شيئان أو أشياء مختلفة مجتمعة معًا

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 15:09
شيئان أو أشياء مختلفة مجتمعة معًا

شيئان أو أشياء مختلفة مجتمعة معًا ما هم؟، يعد علم الكيمياء واحدًا من أبرز العلوم الطبيعية التي تقوم بدراسة العناصر والحراك بين المواد المختلفة، وموضوعات الكيمياء متشعبة وكثيرة، وفي هذا المقال سنتعرف على معلومة كيميائية هامة من خلال محاولة الإجابة على السؤال أعلاه.

 شيئان أو أشياء مختلفة مجتمعة معًا

شيئان أو أشياء مختلفة مجتمعة معًا هم المخلوط، أو المحلول، فكلاهما يشتركان في نفس الجزء من التعريف إلا أن بينهما فروق جوهرية،  فالمخلوط كما يعرف هو: عبارة عن عملية فيها يتم دمج مادتين مختلفتين تماماً مِن جهة الطعم و الخصائص و بعد عملية الخلط أو الدمج تظهر لنا مادة جديدة تماماً مِن حيث الطعم و الشكل و حتى الخصائص و القوام .

أما المحلول فهو عبارة عن دمج متجانس مِن مادتين أو أكثر تتصفان بالنقاء والشفافية، وتنقسم المحاليل إلى محاليل متجانسة، وأخرى غير متجانسة، ولا يُمكن عزل مكونات المحلول عن بعضهما البعض بأي طريقة ميكانيكية كالترشيح على سبيل المثال، وذلك بخلاف المخلوط الذي ينتج مادة أخرى مختلفة.

شاهد أيضًا: عند احتراق الخشب فان المادة الفائضة من التفاعل هي

الفرق بين المحلول والمخلوط

يشترك كل من المحلول والمخلوط في أنهما عبارة عن شيئين أو أشياء مختلفة مجتمعة معًا، إلا أن هناك بعض الفروق بين المحلول والمخلوط أو الخليط كما يحلو للبعض أن يسميه، وتتمثل تلك الفروق في النقاط التالية:

  • المخلوط عبارة عن مادتين أو أكثر يتم خلطهما معًا، ولكن كل مادة تظل محتفظة بكيانها وصفاتها الكيميائية، الأصلية، بينما المحلول هو: عبارة عن إضافة مادتين أو أكثر إلى بعضهما بطريقة متجانسة، بحيث يتم امتزاجها معًا بطريقة كاملة، بحيث يستحيل الفصل بين مواده.
  • يمكن التمثيل على المخلوط بالشامبو، ومساحيق التجميل، أما المحاليل فيمكن التمثيل لها بمحلول الملح، والسبائك، و محلول الشاي.
  • تحتفظ المخاليط بخصائصها الكيميائية، ولا تفقد شيئًا من خواصها، في حين أن المحاليل بإمكانها اكتساب خصائص كيميائية جديدة، لم يكن لها وجود في عناصرها كل واحدة على حدة.
  • يمكن فقط الفصل بين مكونات المخلوط عن طريق الطرق الترشيحية أو الفيزيائية، أو من خلال عملية الترسب الكيميائية، أو المغناطيسية، أما فصل العناصر بالنسبة للمحلول فهو ممكن فقط عن طريق التبخر، أو التقطير.

شاهد أيضًا: المحلول مادتين أو أكثر تمتزجان معًا امتزاجًا تامًا صح أو خطأ

أنواع المخاليط

تنقسم المخاليط إلى نوعين رئيسيين، يمكن توضيحها فيما يلي:

  • المخلوط المتجانس: وهو عبارة عن مزج مادتين نقيتين أو أكثر على أن يكون بإمكاننا تمييز المادة المذابة من المادة المذيبة، وحتى البيئة المادية التي تمتزج فيها المادتان يمكن تمييزه، وهذا القسم من أقسام المخاليط يطلق عليه اسم المحلول، مثل ماء البحر الذي يتكون من ماء سائل، وكلوريد الصوديوم الصلب.
  • المخلوط الغير متجانس: وهو ذلك المخلوط الذي يتكون من عنصرين أو أكثر بمعدلات لا محددة، بينما يكون بالإمكان التفريق بين عناصره بالعين المجردة الطبيعية، وهو ينقسم إلى نوعين هما:
  • المخلوط المعلق: وهو مخلوط يتم تركيبه من مادتين يمكن الفصل بينهما بدون تدخل فلزي ، وذلك بواسطة ترك المعلول فترة من الوقت دون تحريك، وهو ما يطلق عليه الترويق، ويمكن فصله كذلك سريعًا بواسطة الترشيح، من خلال سكب المحلول على ورق الترشيح فتنفذ المادة الأكثر سيولة بينما تبقى المادة الصلبة مكانها، ومن أمثلته، مخلوط الماء والرمل، أو القهوة المغلية.
  • المخلوط الغروي: وهو المخلوط الذي يتم من خلاله مزج مادتين أو أكثر مع قطر جسيمات المادة ويكون دقيقًا جدًا، ولا يتخطى حاجز 1000 نانومتر، في حين تبقى المادة الصلبة هائمة في المادة السائلة، بينما الفصل بينهما يكون مستحيلاً بأي حال، ومن أمثلته الجيلاتين والدم.

شاهد أيضًا: يتكون من مادتين او اكثر تمتزجان معا امتزاجا تاما

في ختام هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤال شيئان أو أشياء مختلفة مجتمعة معًا، وقد عرفنا أن الإجابة تكمن في المحلول أو المخلوط، وقد تعرضنا لوجهات التشابه والفرق بين كل منهما، وضربنا أمثلة لكل نوع من أنواع المخاليط المختلفة.

13 مشاهدة