صاحبها تكون رؤيته واضحة عن الهوية والأهداف والقيم التي يحملها الهوية

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 14:09
صاحبها تكون رؤيته واضحة عن الهوية والأهداف والقيم التي يحملها الهوية

صاحبها تكون رؤيته واضحة عن الهوية والأهداف والقيم التي يحملها الهوية لا يتزحزح ولا يلين، ويبقى راسخًا عليه والحذر عند التعامل معه، وتجعله يفهم تجربة العالم من حوله، فهناك الكثير من الدوافع التي تتطلب منها عدم الحياد عن هويتنا الأصيلة، ولا الانجراف والسير وراء المغريات الكثيرة، وخلال هذا المقال نتوقف قليلًا عن تلك القضية.

صاحبها تكون رؤيته واضحة عن الهوية والأهداف والقيم التي يحملها الهوية

إن صاحبها تكون رؤيته واضحة عن الهوية والأهداف والقيم التي يحملها الهوية هي الهوية الشخصية التي يحملها كل فرد بداخله، وهي التي تحدد رؤيته، وتضبط إيقاع فكره، حيث تعمل الهوية الشخصية على صيانة الشخص عن التداعي والانجرار وراء الكثير من الأمور التي قد تستقطب وتغريه، وتحاول الدول والحكومات والمؤسسات التعليمية أن ترسخ الهوية الشخصية للمجتمع والدولة في نفوس أبنائها، وذلك بغرض المحافظة على عادات وتقاليد وثقافة البيئة والمجتمع الذي ينتمي إليه.

شاهد أيضاً: من هو الشخص الذي يمكن أن يكون قدوةً لي؟

ما هي الهوية الشخصية

الهوية الشخصية هي نتاج الثقافة الواسعة، والارتباط بالتراث والعادات والتقاليد الأصيلة، والتعليم الجيد له دور عظيم في تعزيز الهوية الشخصية، من خلال ترسيخ مبادئ وأسس وقواعد الهوية الشخصية، كما تعمل المؤسسات التعليمية على صياغة الأسئلة التي تعزز الهوية الشخصية، فكل فرد لابد أن تكون له  شخصيته المميزة التي يعتز بها،  وتعمل المدرسة على تنمية مفهوم الهوية الشخصية من خلال طرح الأسئلة التي توضح مفهوم الهوية وتعزيزها للاستفادة من طاقاتهم وانتماءاتهم.

الجوانب الرئيسية للهوية الشخصية

تتوافر حزمة من الجوانب الأساسية التي تعد هامة لصنع الهوية الشخصية للفرد، حيث يستطيع  الفرد فهم واستيعاب تجربة العالم من حوله، وتلك الجوانب هي:

  • العمر: فعمر الشخص وسنة يدل على مدى تجربته في الحياة، وما هي الخبرات التي وصل إليها، فليست هوية الشخص صغير السن كالهوية الشخصية لإنسان ناضج عرف الكثير عن تجارب البشر.
  • الجنس: شخصية الرجل ليست كشخصية المرأة، فالرجل شخصيته تتسم بالقوة والثبات أكثر، أما شخصية المرأة فيغلب عليها العاطفة والتأثر الشديد.
  • الطبقة الاجتماعية: فطبقة الإنسان التي ينتمي إليها تحدد هويته أو على الأقل تحدد اهتماماته، والاهتمامات جزء من الهوية الشخصية، فاهتمامات الشخص الذي ينتمي إلى الطبقة الوسطى ليست كغيره الذي ينتمي إلى طبقة أرستقراطية، أو طبقة متدنية في المجتمع.
  • العرق: العرق هو الأصل الذي ينتسب الشخص إليه، وتختلف الأعراق في ثقافتها وهويتها، فالعرق الآري غير العرق الزنجي غير العرق القوقازي فالثقافات والبيئات مختلفة، وهو ما يحدد هويات الأفراد الشخصية.
  • الدين: تختلف الأديان فتختلف الهويات والانتماءات، ورغم وحدة القيم والأخلاق في الشرائع والأديان ولاسيما السماوية منها، إلا أن الأديان مازالت لها وقع كبير في تحديد هوية الأفراد الشخصية.
  • الجسد: الجسد ومدى سلامته وصحته أو إعاقته من أبرز الأمور والجوانب التي تحدد الهوية الشخصية للفرد، فليست شخصية الإنسان السوي الأطراف والجسد، كالهوية الشخصية لذوي الإعاقة، فالسليم يمارس الأنشطة الحياتية بدون معونة، بخلاف المعاق الذي يحتاج دائمًا إلى غيره وهو ما يؤثر على بنية شخصيته.

شاهد أيضاً: بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية

أنواع الهوية الشخصية

تنقسم الهوية الشخصية للفرد إلى أنواع، إذ لا يمكن بأي حال حصر جميع البشر داخل هوية واحدة، بل تختلف هويات الناس، وهناك العديد من التصورات عن أنواع الهوية أبرزها:

  • التصنيف الديموغرافي: حيث يتعلق بالسمات والخصائص التي يتميز بها الشخص منذ ولادته وتستمر معه بقية حياته، وتعبر عن الخصائص الأصيلة فيه والتي يصعب مفارقته لها.
  • التصنيف التجريبي: وهو يتعلق بالتجارب التي مر بها الشخص، والتي تحدد بشكل كبير صفاته الوجدانية، والذي من خلاله يقوم الشخص بتحديد ما يحبه وما يكرهه.
  • التصنيف المعرفي: وهو يقوم على أساس المعارف والثقافات التي جمعها الشخص وشكلت وجدانه وثقافته وطريقة تفكيره، وتعاطيه مع الحياة ومع من حوله.

شاهد أيضاً: ما هي السمات الشخصية وما هي أنواعها

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على ما هي التي يكون صاحبها تكون رؤيته واضحة عن الهوية والأهداف والقيم التي يحملها الهوية وعرفنا أن الإجابة الصحيحة هي الهوية الشخصية، وقد تحدثنا عن الهوية وتعريفها وجوانبها التي تشكلها وأنواعها.

17 مشاهدة