صان فعل معتل اجوف

كتابة نور محمد -
صان فعل معتل اجوف

صان فعل معتل اجوف هل العبارة صحيحة أم خاطئة، حيث تتضمن اللغة العربية الكثير من القواعد والتراكيب النحوية والبلاغية، وتمنح هذه القواعد للغة مذاق من نوع خاص يظهر عند قراءة القرآن الكريم أو العلوم الشرعية المختلفة، ويحرص الجميع على تعلم هذه القواعد في جميع أنحاء العالم ليتمكنوا من قراءة اللغة العربية وآيات القرآن الكريم بشكل سليم، ومنها الفعل المعتل الأجوف.

صان فعل معتل اجوف

صان فعل معتل اجوف ؟ العبارة صحيحة، والفعل هو من أهم مشتقات الجملة الفعلية التي يجب أن تبدأ بالفعل وإما يكون فعلًا ماضيًا أو أمرًا أو مضارعًا، ويمكن أن يكون الفعل معتل أو صحيح، والفعل المعتل هو أن يكون أحد حروفه الأساسية حرف علة، وتتكون حروف العلة من الواو والياء والألف.

شاهد أيضًا: صوت الحق جلجل العدو جلجل فعل صحيح معتل

الفعل المعتل وأنواعه

الفعل المعتل هو ما كان ضمن حروفه حرف علة كالفعل وجد، فنجد حرف العلة وهو الواو  في أوله، ومثل الفعل قال وهنا حرف العلة في منتصفه وهو الألف، والفعل سعى ونجد هنا فعل العلة في نهايته وهو الياء، ويتم وزن الأفعال على صيغة فعل في الماضي للأفعال الثلاثية، أو على وزن فعلل للأفعال غير الثلاثية، وهناك 4 من الأنواع الرئيسية للفعل المعتل وهي كالتالي:

  • الحالة الأولى: ما كان أوله حرف علة ومن الأمثلة التي توضح ذلك، الفعل ولد وسع يبس، يئس وعد، وجد، وما إلى ذلك.
  • الحالة الثانية: الفعل الأجوف وهو الذي يكون حرفه الثاني حرف علة ومن ذلك الفعل باع، نام، صام، قال وهكذا.
  • الحالة الثالثة: الفعل الناقص وهو الذي يأتي الحرف الأخير به حرف علة، كأن نقول سعى، رمى، سما، دعا وهكذا.
  • الحالة الرابعة: اللفيف وهو الفعل الذي يكون به حرف علة ويوجد منه نوعين، وهي كالتالي:
  • اللفيف المقرون: وهو الذي يجتمع به حرفين علة دون وجود حرف صحيح كفارق بينهما، ومثال على ذلك الفعل، أوى، روى، عوى، لوى، شوى فنلاحظ في هذه الأفعال وجود حرفين للعلة متتابعين بدون وجود حرف صحيح بينهما.
  • اللفيف المفروق: وهو الذي يأتي به حرفين للعلة ولكن يوجد بينهما حرف صحيح يفرق بينهما، ومن الأمثلة على ذلك الفعل وفى، وشى، وقى، وخى، وصى، ونى، وهي، وعى، وقى، ولى وهكذا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن صان فعل معتل اجوف ويعتبر الفعل هو أحد أركان الجملة الفعلية وهو عادة ما يكون فعل ماضي أو مضارع أو فعل أمر وكل منهم له إعرابه طبقًا لنوعه، كما تعرفنا أبضًا على تعريف الفعل المعتل وأنواعه.

43 مشاهدة