صرفت سلمى ٣٥ ريالا زيادة عما صرفته مها، وصرفت مها ٧٥ ريالا أقل مما صرفته علياء، وصرفت علياء ٥٠ ريالا زيادة عما صرفته مريم، فإذا صرفت مريم ٤٠ ريالا، فاحسب قيمة ماصرفته سلمى.

صرفت سلمى ٣٥ ريالا زيادة عما صرفته مها، وصرفت مها ٧٥ ريالا أقل مما صرفته علياء، وصرفت علياء ٥٠ ريالا زيادة عما صرفته مريم، فإذا صرفت مريم ٤٠ ريالا، فاحسب قيمة ماصرفته سلمى.

صرفت سلمى ٣٥ ريالا زيادة عما صرفته مها، وصرفت مها ٧٥ ريالا أقل مما صرفته علياء، وصرفت علياء ٥٠ ريالا زيادة عما صرفته مريم، فإذا صرفت مريم ٤٠ ريالا، فاحسب قيمة ماصرفته سلمى. ، حيث أن عمليات الجمع والطرح من العمليات التي نقوم باستخدامها في التطبيقات اليومية وحل الكثير من المسائل، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف تفاصيل الإجابة.

صرفت سلمى ٣٥ ريالا زيادة عما صرفته مها، وصرفت مها ٧٥ ريالا أقل مما صرفته علياء، وصرفت علياء ٥٠ ريالا زيادة عما صرفته مريم، فإذا صرفت مريم ٤٠ ريالا، فاحسب قيمة ماصرفته سلمى.

صرفت سلمى ٣٥ ريالا زيادة عما صرفته مها، وصرفت مها ٧٥ ريالا أقل مما صرفته علياء، وصرفت علياء ٥٠ ريالا زيادة عما صرفته مريم، فإذا صرفت مريم ٤٠ ريالا، فقيمة ماصرفته سلمى يساوي ٥٠ ريالا، حيث أن هذا السؤال يعتمد على وضع معادلات حسابية تربط كل مبلغ بالآخر، فعلى سبيل المثال نفترض أن مبلغ سلمى هو س ومبلغ مها هو ص، وبالتالي فإن س-ص=٣٥، وإذا افترضنا أن مبلغ علياء هو ع، وبالتالي فإن م+٧٥=ع، ولو افترضنا أن المبلغ الذي صرفته مريم هو ر، فإن ع-٥٠=ر، وبالتعويض بالمبلغ الذي صرفته مريم في آخر معادلة سنصل إلى أن المبلغ الذي صرفته علياء هو ٩٠ ريال، و عند التعويض في المعادلات الأخرى سنصل في النهاية أن قيمة المبلغ الذي صرفته سلمى يساوي خمسون ريال.

شاهد أيضًا: يخصم بنك مبلغ وقدره ١٠ ريالات شهرياً لصالح جمعية خيرية ، ما العدد الصحيح الذي يعبر عن الخصم في سنة واحدة؟

أهم المعلومات عن عملية الجمع

تستخدم عملية الجمع في حل الكثير من المسائل والمعادلات المختلفة وكذلك في العديد من التطبيقات في الحياة اليومية مثل السؤال المذكور أعلاه، وتتميز عملية الجمع بمجموعة من الخصائص والتي من أهمها ما يلي:[1]

  • تعتبر عملية الجمع هي عملية عكسية لعملية الطرح والتي تتم عن طريق إضافة مجموعة من الأعداد إلى بعضها.
  • لابد أن يكون الناتج النهائي لعملية الجمع أكبر من الأرقام الداخلة في العملية.
  • عند جمع عددين صحيحين لابد أن يكون الناتج عدد صحيح.
  • عند جمع عددين سالبين يكون الناتج عدد سالب.
  • في حالة إضافة صفر إلى أي عدد فإن قيمة العدد لا تتغير.
  • عندما نقوم بإضافة العدد ١ إلى أي عدد فإننا نحصل على العدد الذي يليه.
  • عند تبديل الأعداد الداخلة في عملية الجمع دون أن تتغير النتيجة.
  • عند جمع عدد مع المعكوس الجمعي له أي نفس العدد ولكن له إشارة سالبة فإن الناتج سيساوي صفر.
  • عند القيام بإضافة عدد معين لأحد طرفي المعادلة الحسابية لابد من إضافة نفس العدد إلى الطرف الآخر.

شاهد أيضًا: يتقاضى جميل ١٥ ريالا في الساعة الواحدة مقابل العمل في محل. ماعدد الساعات التي سيعملها ليجمع مبلغ ١٢٠ ريال؟

عملية الطرح

تعتبر عملية الطرح هي عملية عكسية لعملية الجمع حيث يتم فيها إنقاص عدد معين من عدد آخر، لكن هذه العملية ليست عملية إبدالية مثل عملية الجمع، فلابد من أن تتم بنفس الترتيب، كما أن لابد عن إنقاص عدد معين من أحد طرفي المعادلة الحسابية أن يتم طرح نفس العدد من الطرف الآخر حتى يتحقق التوازن، وتعتبر عملية الطرح أيضًا من العمليات التي نستخدمها في العديد من التطبيقات الحياتية المهمة وفي شتى المجالات.[2]

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال صرفت سلمى ٣٥ ريالا زيادة عما صرفته مها، وصرفت مها ٧٥ ريالا أقل مما صرفته علياء، وصرفت علياء ٥٠ ريالا زيادة عما صرفته مريم، فإذا صرفت مريم ٤٠ ريالا، فاحسب قيمة ماصرفته سلمى. ، كما نكون قد تعرفنا على تفاصيل حل هذا السؤال كما تحدثنا عن أهم الخصائص التي تميز عملية الجمع وكذلك أهم خصائص عملية الطرح بشيءٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Splash learn.com , Properties Of Addition - Definition with Examples , 28/10/2021
  2. ^ Math only math.com , Properties of Subtraction , 28/10/2021
93 مشاهدة