صلاة الجماعه افضل من صلاة الفرد ب

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 4 مارس 2021 , 11:03 - آخر تحديث : 8 مارس 2021 , 21:03
صلاة الجماعه افضل من صلاة الفرد ب

صلاة الجماعه افضل من صلاة الفرد ب ؟، سيتم الإجابة على هذا السؤال في هذا المقال، واعلم أن المقصود بالصلاة الجماعة: مجموعة من من الناس في مكان واحد وفي نفس الوقت، ويصلي الإمام معهم، الرجال في المسجد والنساء في المنزل حيث شرعت المساجد في الإسلام للعبادة والصلاة والذكر لما لها من أجر عظيم.

صلاة الجماعه افضل من صلاة الفرد ب

إن صلاة الجماعه افضل من صلاة الفرد ب خمس وعشرين صلاة، وذلك واضح في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “تفضُلُ صلاةُ الجماعةِ على صلاةِ الفذِّ أو صلاةِ الرَّجلِ وحدَهُ خمسًا وعشرينَ صلاةً”، وهذا الحديث النبويّ  يبيّن أجر الصلاة في جماعة عن صلاة الفرد، وفيما يأتي بيان فوائد صلاة الجماعة:

  • ترويج الشريعة الخاصة بالدين الإسلامي بالنسبة لجميع المسلمين وغير المسلمين على حد سواء، وكأن كل شخص يؤدي صلاة الفريضة في نفس المرتبة، فهو لا يعرف الكثير عن الصلاة، وخاصة من يتجاهل الالتزامات والأحكام التي يحملها الدين الإسلامي.
  • انتشار الألفة والمحبة بين الأفراد لبعضهم البعض والمساواة بين جميع طوائف الناس يصلي الفقير جنباً إلى جنب مع الغني، فلا فرق في صلاة الغني وصلاة الفقير، وهو ما يقرب الناس من بعضهم البعض.
  • يشبع الناس بعضهم البعض عندما يجتمعون للصلاة في الجماعة إذا غاب الإنسان يسألون عن سبب غيابه إذا كان مريضا، يزورونه، يتمنونه ويساعدونه.
  • تعرف على ظروف الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة ويلتقون للمساعدة.
  • عقد دروس الدين والأحكام والنصائح حتى لا يفكر مسلم في فعل الخطأ أو حرام الله تعالى.

شاهد أيضًا: من صلى العشاء في جماعه يكتب له اجر قيام

الحكمة من صلاة الجماعة

أقيمت صلاة الجماعة لتحقيق أهداف محددة ومقصودة ؛ ومنها: إظهار عبادة الصلاة وبيان أهميتها ، فهي من شعائر الإسلام ، لأن المسلم إذا صلى في بيته لم يعلم أحد بالصلاة ، ومن بين ما تحققه صلاة الجماعة مودة والقرب بين الناس ، وإحساس بالمساواة والعدالة بين الناس عند الله تعالى ويصلي الغني والفقير في نفس المسجد، والحاكم بجانب المحكوم ، والصغير بجانب الشيخ ، ويفحص المؤمنين على أحوال بعضهم في حال  أحدهم لا يصلي وهو يعلم حاجة الفقير ويعينه ويتصدق عليه، وإذا كان هناك من تهاون في صلاة الجماعة، فإنهم يوجهون له النصح والمشورة. [1]

الأعذار المبيحة للتخلف عن صلاة الجماعة

يجوز للمسلف أن يتخلف عن صلاة الجماعة في حالات معينة، ومنها:[2]

  • وجود الطعام عند الحاجة الشديدة لتناوله ، وكذلك عند تجاوز شريحتى البراز أو البول ، مما يعتبر إلغاء للوضوء.
  • طقس ممطر، بارد جدا، رياح قوية، غبار ضار وحار جدا.
  • مرض خطير يمنع صاحبه من المشي إلى المسجد.
  • تناول الأطعمة التي لها رائحة كريهة. مثل: البصل والثوم.
  • عدم الأمان أثناء المشي مما يؤدي إلى الخوف من المال والروح.
  • النعاس الشديد لمن أراد الصلاة ؛ لأنه لا يعرف ماذا يقول في صلاته.

شاهد أيضًا: ما حكم ترك الأذان والإقامة عمداً من الجماعة.

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: صلاة الجماعه افضل من صلاة الفرد ب ، كما بينا الحكمة من تشريع صلاة الجماعة وفوائدها التي تعود على الفرد والمجتمع بالإضافة إلى حكم أدائها.

المراجع

  1. ^ alukah , صلاة الجماعة , 04-03-2021
  2. ^ alukah , صلاة الجماعة , 04-03-2021
  3. ^ aliftaa , حكم صلاة الجماعة , 04-03-2021
404 مشاهدة