صلاة العيد في البيوت 2020-1441

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 22 مايو 2020 , 19:05
صلاة العيد في البيوت 2020-1441

صلاة العيد في البيوت 2020، من المستحب أن تُصلى العيد في جماعة، ولكن لمن لديه عذره أو من فاتته الصلاة يمكنه صلاتها منفرداً بالبيت، أما في الفترة الحالية وفي ظل ما يعانيه العالم أجمع من إنتشار الوباء، فقد أجمع جميع الفقهاء وعلماء الإسلام على ضرورة صلاة العيد بالمنزل، لذا يتسائل الكثيرين عن كيفية صلاة العيد في البيت، وكذلك يتسائلون عن صفة صلاة العيد.

صلاة العيد في البيوت

أكدت جميع الجهات الإسلامية المختصة بكافة أنحاء العالم الإسلامي، أنه من الجائز أن تُؤدى صلاة عيد الفطر بالمنازل، وذلك لوجود عذر يمنع من إقامتها بالساحات والخلاء وفي المساجد.

ويجوز للرجل أن يُصليها في جماعة بأفراد أسرته، ويجوز كذلك صلاتها منفرداً، وذلك لأن الحفاظ على النفس من أسمى مقاصد الشريعة الإسلامية.

وتُصلى صلاة العيد دون خطبة، ومن المستحب صلاتها في موعدها، حيث أن وقت صلاة العيد يبدأ من بعد أن تشرق الشمس بحوالي ثلث ساعة، ويمتد صلاة العيد حتى قبل موعد أذان الظهر لمدة ثلث ساعة، وفي حال دخول الظهر فإنها لا تُصلى، لأن وقتها بذلك قد فات.

أقرأ أيضاً: هل يجوز صلاة العيد في البيت

صفة صلاة العيد

أجمع العلماء على ضرورة صلاة العيد بالمنزل هذا العام، وذلك من أجل البعد عن أي تجمعات أو لقاءات مباشرة، ويمكن أن تُصلى صلاة عيد الفطر في المنزل منفردا.

ويمكن للرجل أن يصليها في جماعة، حيث يقوم بإمامة أهل بيته، حيث يصليها ركعتين إثنتين، مع إقامة كافة التكبيرات الزوائد.

أما عن عدد التكبيرات الزائدة، فهي سبع تكبيرات في أول ركعة، وذلك بعد تكبيرة الإحرام، أما في الركعة الثانية فتكون عددها خمس تكبيرات، وذلك بعد تكبيرة القيام للركعة الأولى.

ومن المستحب  قضاء صلاة العيد لمن فاته الصلاة في موعدها، شرط أن يصليها على صفتها.

أقرأ أيضًا: اجمل ادعية عيد الفطر المستجابة

كيفية صلاة العيد

  • تُؤدى صلاة العيد ركعتان، ولكن طريقة أدائها مختلفة عن باقي الصلوات المفروضة، حيث أنها تُصلى وقت ارتفاع الشمس مقدار رمح أي وقت زوال حُمرة الشمس، وتنتهي الصلاة مع زوال الشمس.
  • يبدأ العبد المسلم إقامة الركعة الأولى من الصلاة، وبعد تكبيرة الإحرام يُكبر سبع تكبيرات زوائد قبل القراءة، ومن ثم يقرأ الفاتحة وسورة ق أو سورة الأعلى.
  • تُكبر تكبيرة القيام للركعة الثانية، ثم تكبير خمس تكبيرات زوائد قبل القراءة وتكون التكبيرات متوالية، ومن ثم قراءة سورة الفاتحة ومن بعدها سورة القمر أو سورة الغاشية.

قدمنا لكم صلاة العيد في البيوت 2020، بسبب ما تفرضه الظروف الراهنة على العالم أجمع، وتأكيد جميع العلماء بضرورة صلاتها بالمنزل بعيداً عن أي تجمعات، للحفاظ على حياة الناس.

761 مشاهدة