صلاة يوم الاحد من ذي القعدة

كتابة حنين شودب -
صلاة يوم الاحد من ذي القعدة

صلاة يوم الاحد من ذي القعدة، من الصلوات التي تؤديها الطائفة الشيعية من المسلمين، وذلك في كلّ يوم أحد من شهر ذي القعدة، لذلك سيعرّفكم موقع محتويات في هذا المقال على صفة صلاة الاحد من هذا الشهر، وما يقوله أصحاب هذا المذهب عن فضائلها ومغفرتها للذنوب، وسنتعرّف على ما يُقال في تلك الصلاة وما هي عدد ركعاتها.

صلاة يوم الاحد من ذي القعدة

صلاة يوم الاحد من الشهر القمري ذي القعدة هي من الصلوات التي تؤديها الطائفة الشيعية من المسلمين في هذا الشهر حصرًا، ويصلون فيها أربع ركعات، وذلك إيمانًا منهم بفضائلها الكثيرة من مغفرة للذنوب وقبول للتوبة، وقد جاء ذكر تفصيل كيفية أداء صلاة الأحد في فقه الشيعة في كتاب الإقبال رواية عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- بحسب قولهم، وصاحب هذا الكتاب هو إمامهم السيد بن طاووس، حيث ذكر لهم صفتها بالتفصيل.[1]

شاهد أيضًا: صلاة اول احد من ذي القعدة

صفة صلاة يوم الأحد من شهر ذي القعدة

أمّا عن صفة صلاة يومِ الأحدِ من شهرِ ذي القعدةِ، فقد نقلها ورواها السيد بن طاووس في كتابه الإقبال قائلًا الآتي:[2]

“روي أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه خرج يوم الأحد في شهر ذي القعدة فقال: «أيّها الناس، من كان منكم يريد التوبة؟ قيل: كلّنا نريد التوبة يا رسول الله، فقال: “اغتسلوا وتوضأوا وصلّوا أربع ركعات ، واقرؤوا في كلّ ركعة فاتحة الكتاب مرّة، و “قُلْ هُوَ اللهُ اَحَد” ثلاث مرات و المعوذتان مرة، ثمّ استغفروا الله سبعين مرة، ثم اختتموا بـ”لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العلي العظيم”ثمّ قولوا: “يا عزيز يا غفّار اغفر لي ذنوبي وذنوب جميع المؤمنين والمؤمنات فإنّه لا يغفر الذنوب إلاّ أنت”.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان

فضل صلاة الأحد من شهر ذي القعدة عند الشيعة

ذكر الشيعة وأئمتهم أنّ لصلاة الأحدِ من شهر ذي القعدة فضلًا كبيرًا، وذلك بحسب ما ذكروا من مرويات عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلمّ-، وفيما يأتي فضل هذه الصلاة على حدّ قولهم:

  • أنَّ من صلّى هذه الصلاة قُبلت توبته وغُفرت ذنوبه.
  • أنَّ من صلّى هذه الصلاة رضي عنه خصماؤه يوم القيامة.
  • أنَّ من صلّى هذه الصلاة مات على الإيمان، وما سُلب منه الدِّين.
  • أنَّ من صلّى هذه الصلاة يُفسح في قبره وينور فيه، يرضى عنه أبواه ويُغفر لأبويه ولذريته.
  • أنَّ من صلّى هذه الصلاة يوسَّع في رزقه، يرفق به ملك الموت عند موته، فتخرج الروح من جسده بيسر وسهولة.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة ليلة القدر عند الشيعة

وبهذا نكون قد ذكرنا معلومات عن صلاة يوم الاحد من ذي القعدة، وذكرنا كذلك صفة هذه الصلاة وكيفية أدائها عند أصحاب المذهب الشيعيّ، كما أضفنا أخيرًا فضل هذه الصلاة بحسب ما رواه أئمة الشيعة.

المراجع

  1. ^ alsharia.net , صلاة يوم الأحد من شهر ذي القعدة الحرام , 14/06/2022
  2. ^ ar.wikishia.net , https://ar.wikishia.net/view/صلاة_يوم_الأحد_من_شهر_ذي_القعدة#.D9.81.D8.B6.D9.84.D9.87.D8.A7 , 14/06/2022
169 مشاهدة