صلاه من الصلوات المفروضه تقرا سرا والتي قبلها

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر 2021 , 20:09
صلاه من الصلوات المفروضه تقرا سرا والتي قبلها

صلاه من الصلوات المفروضه تقرا سرا والتي قبلها فما هي؟ للصلاة أحكامها التي بينها الله عز وجل ورسوله الكريم في القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، وتعد الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام بدليل ما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان” صحيح البخاري.

صلاه من الصلوات المفروضه تقرا سرا والتي قبلها

صلاة العصر يوم الجمعة هي الصلاة المفروضة التي تقرأ سرًا، والتي قبلها أيضًا، ويجب المواظبة على ذلك اقتدًا بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول الله عز وجل: “لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ”، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي”.

شاهد أيضًا: هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر

فضل صلاة العصر في وقتها

من ضمن فضل صلاة العصر، ما يلي:

  • ورد في السنة النبوية المطهرة أن من يُصلي كل من صلاة الفجر والعصر حاضرًا لن يدخل النار.
  • من يصلي العصر يدخل الجنة مباشرة دون عقاب، أو عذاب، ففي صحيح مسلم عن عُمَارَةَ بْنِ رُؤَيْبَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: “لَنْ يَلِجَ النَّارَ أَحَدٌ صَلَّى قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَقَبْلَ غُرُوبِهَا”، أي صلاة العصر والفجر.
  • وردت صلاة العصر في القرآن الكريم حيث قال تعالى في سورة البقرة “حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ”.
  • من يصلي العصر جماعة تكتبه الملائكة من الساجدين، والقائمين، ولراكعين، والخاشعين.
  • من يصلي العصر تشهد له الملائكة عند الله سبحانه وتعالى.
  • الدعاء بعد صلاة العصر مستجاب.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه الـ صلاه من الصلوات المفروضه تقرا سرا والتي قبلها هي صلاة العصر يوم الجمعة، وتعد صلاة العصر هي الصلاة الوسطى حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز  “حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ”.

46 مشاهدة