صور داخل الكعبه وبعض المعلومات التفصيلية عن أركان ومكونات الكعبه

كتابة داليا صلاح - تاريخ الكتابة: 19 يوليو 2021 , 20:07 - آخر تحديث : 19 يوليو 2021 , 20:07
صور داخل الكعبه وبعض المعلومات التفصيلية عن أركان ومكونات الكعبه

صور داخل الكعبه الشريفه عبر موقع محتويات، فحقاً لا يوجد شيء في الحياة أعظم من الذهاب إلى بيت الله الحرام للطواف حول الكعبه التي تعد بمثابة البيت الأول الذي وضع في الإسلام نظراُ لقوله تعالى في سورة آل عمران “إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ “، كما أنها تعد القبلة الأساسية للمسلمين في جميع صلواتهم، فهي تقع في وسط المسجد الحرام على هيئة حجارة كبيرة مربعة الشكل يتجاوز ارتفاعها حوالي 15 متر على التقريب، وسوف تتطرق هذه المقالة خلال سطورها القادمة مجموعة من أجمل الصور التي تم التقاطها داخل الكعبه مؤخراً.

الكعبه الشريفه

تعتبر الكعبه الشريفه واحدة من أعظم الأشياء التي يبعث مجرد ذكر اسمها فقط الشعور بالخشوع والورع والإيمان، فهي قبلة المسلمين الأساسية التي يعتمدون عليها في أداء كافة الفروض والصلوات التي فرضها الله -عز وجل- عليهم، كما أنهم يطوفون حولها أثناء تأديتهم لفريضة الحج في مثل هذه الأيام المباركة، وعند النظر للتعرف على تاريخ بناء الكعبه، فلابد من الرجوع إلى تأسيس المسجد الحرام، إذا يرجع تاريخ هذا المسجد العظيم إلى تاريخ بناؤها، حيث سُمى بمثل هذه الإسم لأن الله -سبحانه وتعالى- قد حرم القتال به، ومن الجدير بالذكر هنا أيضاً بأن الله قد أمر سيدنا إبراهيم -عليه السلام- برفع القواعد الأساسية للكعبة، والتي ساعده فيها ولده سيدنا إسماعيل -رضى الله عنه وأرضاه-، ولما اكتمل بناؤها أمر الله -عز وجل- سيدنا إبراهيم بأن يؤذن في الناس لزيارتها والحج بها في قوله تعالى في سورة البقرة “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.

صور داخل الكعبه

إليكم مجموعة رائعة من أجمل الصور الداخلية الملتقطة داخل الكعبه الشريفه، ندرجها لكم خلال هذه السطور القليلة القادمة:

صور داخل الكعبه
صور داخل الكعبه
صور داخل الكعبه
صور داخل الكعبه
صور داخل الكعبه
صور داخل الكعبه

شاهد أيضاً: متى كسيت الكعبه للمره الاولى ومراحل الاهتمام بكسوة الكعبة

عناصر الكعبه الشريفه

تتكون الكعبه المشرفه من مجموعة من العناصر المتعددة التي تتحد مع بعضها البعض لتكمل عظمة هذا المكان المقدس الذي تتوق الأنفس لزيارته كل عام، وفيما يلي سيتم إلقاء الضوء على نبذة صغيرة عن أبرز العناصر والمكونات الأساسية للكعبه بشيء من التفصيل:

  • باب الكعبه الشريفه: يقع هذا الباب المبارك في الناحية الشرقية من الكعبه، كما أنه يرتفع عن الأرض بحوالي 222 سم، بينما يبلغ طوله حوالي 318 سم، وعرضه حوالي 171 سم.
  • الميزاب: يشير الميزاب إلى ذلك الجزء المثبّت على الناحية الشمالية من الكعبه، باتجاه حجر إسماعيل -عليه السلام-، ويرجع تاريخ تأسيسه على يد قريش في السنة 35 من ولادة رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة والسلام-.
  • الشاذروان: تشتق كلمة شاذوران من كلمة شوذر الفارسية، والتي تعني “الإزار”، حيث يشير إلى ما تم تركه من عرض أساس البيت بالخارج، كما أنه يتم صناعته من الرخام، في جميع جهاته الثلاثة، ماعدا جهة الحجر.
  • الملتزم: يشير إلى ذلك المكان الذي يقع ما بين باب الكعبة والحجر الأسود، حيث يصل طوله إلى ما يقرب من مترين على التقريب.

أركان الكعبه الشريفه

تتكون الكعبه الشريفه من مجموعة من الأركان الأساسية التي يصل عددها إلى 4 أركان، والتي سيتم التعرف على كل منها بشيء من التوضيح خلال السطور القادمة:

  • الركن اليماني: يشير إلى ذلك الركن الذي يأتي ناحية الجنوب في الطواف، لذا يعرف أيضاً باسم الركن الجنوبي أو الركن المستجار.
  • الركن العراقي: يشير إلى ذلك الركن الذي يأتي ناحية الشمال، كما أنه يعرف أيضاً بالركن العراقي لكونه يأتي في اتجاه بلاد العراق.
  • الركن الشامي: يسمى هذا الركن بالركن الشامي لكونه قريباً من اتجاه بلاد الشام، كما أنه عادة ما يعرف أيضاً باسم الركن الغربي لمواجهته لناحية الغرب أثناء عملية الطواف.
  • الركن الشرقي: يشير إلى ذلك الركن الذي يأتي مقابلاً لبئر زمزم المبارك، كما أنه يأتي ناحية الشرق، وعادة ما يعرف أيضاً باسم الركن الأسود.[1]

شاهد أيضاً: يبلغ ارتفاع الكعبة المشرفة 14 متر ، فكم يبلغ ارتفاعها بالسنتيمتر؟

وفي الختام، تكون هذه المقالة قد اطلعت على مجموعة كبيرة من صور داخل الكعبه ، وذلك يأتي أيضاً بالإضافة إلى استعراض بعض المعلومات التفصيلية عن عناصر وأركان الكعبه الشريفة بشيء من التوضيح والاستفاضة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Kaaba-shrine-Mecca-Saudi-Arabia , 19/7/2021
18 مشاهدة