صور علم ايران القديم ومعناه

صور علم ايران القديم ومعناه

صور علم ايران القديم ومعناه، لإيران كغيرها من الدول العديد من الأعلام والرموز والأختام التي واكبت نشأة هذه الدولة، والتي يعود كل منها إلى حقبة تاريخية بعينها. كختم قورش العظيم الأخميني بين عاميّ 559 – 331 ق. م، وختم درفش كاوياني الساساني بين عاميّ 224 ق. م – 651 م. وفي مقالتنا هذه عبر موقع محتويات، سنعرض صور لعَلم إيران القَديم ومعناهُ، ورمزية ألوانه، بالإضافة إلى العديد من المعلومات حول علمها الحالي.

صور علم ايران القديم ومعناه

قبل عرضنا صور علم ايران القديم، يجب أن ننوّه بأنه العلم الذي تم اعتماده بين عاميّ 1907 – 1964 م. حيث إنه عيارة عن مستطيل يتألف من تتالي ثلاثة شرائط أفقية بالترتيب بالألوان الأخضر والأبيض والأحمر. كما ويتوسط الشريط الأفقي الأبيض صورة أسد يرفع سيفًا ومن خلفه تبدو أشعة الشمس الساطعة، وعلى رأسه تاج ملكي. وقد طرأت عليه بعض التغيرات الطفيفة التي تمثّلت بحجم الشرائط الملونة، حيث كانت قبلًا رفيعةً بعض الشيء. ورغم قدم شعار العلم الإيراني السابق، فقد برز مجددًا برمزية سياسية، إذ يرفعه أنصار الشاه الراحل محمد رضا بهلوي، وحفيده رضا بهلوي الذي لازال يطالب بإسقاط النظام الإيراني. بعد أن برز إلى الواجهة مؤخراً، بعد رفعه في الكونغرس الأمريكي. [1]

 

معنى علم ايران القديم

بعد عرضنا لصور علم ايران القديم، نعرض فيما يلي معناه ورمزيته على الشكل التالي: [1]

  • يرمز اللون الأخضر في صورة علم ايران القديم، إلى خصب أراضي البلاد، وكثرة خيراتها ومحاصيلها الزراعية. كما ويشير إلى رغد ونماء البلاد. كذلك ويرمز إلى راية الإسلام، كون الدين الإسلامي هو دين البلاد.
  • يرمز اللون الأبيض إلى السلام والصداقة مع الدول الأخرى.
  • يرمز اللون الأحمر إلى الشجاعة والإقدام. كما ويرمز إلى دماء الشهداء الذين بذلوها فداءً لبلادهم.
  • وعن معنى الشمس والأسد أو (شير وخورشيد)، فهناك جدل حولهما، حيث أشار البعض أنهما مرتبطان بعلوم الفلك البابلية. بينما رأى البعض أن الشمس ترمز إلى سيدنا علي بن أبي طالب، أو إلى شخصية رستم الأسطورية التي وردت في ملحمة (الشاهنامه)، لمؤلّفِها الفردوسي. ويذهب تفسير آخر إلى أن اتحاد الشمس والأسد يدلّ على الاتحاد بين الدين والسلطة الحاكمة، فالشمس تخدم السبع الجاثم في المقدّمة، و تعبّر الشمس عن السلطة الدينية بينما يعبّر الأسد عن السلطة الحاكمة.

بهذا، نكون قد عرضنا صور علم ايران القديم ومعناه. كما وعرضنا الدول التي تتشابه أعلامها في ألوانها وأبعادها مع العلم الإيراني، رغم اختلاف معاني ورمزية كلٍّ منها. كذلك وعرضنا معلومات حول علم دولة إيران الحالي. والذي ولم يطرأ عليه أي تغيير إلى يومنا هذا.

أسئلة شائعة

  • ما هو المكتوب على علم ايران؟

    يتألف علم إيران الحالي من ثلاثة شرائط أفقية ملوّنة بالأخضر والأبيض والأحمر. كما ومكتوب على الشريط الأفقي الأبيض، لفظ الجلالة "الله" باللون الأحمر. بينما يحيط بالشريط الأبيض إطارًا كُتبت عليه بالخط الكوفي عبارة "الله أكبر". وقد تمّ اعتماد التصميم الحالي في عام 1980 م. بعد أن تم إلغاء علم ايران القديم و جميع الأعلام واللافتات التقليديّة الإيرانيّة، بعد الإطاحة بنظام الشاه في عام 1979 م.

المراجع

  1. ^britannica.com , flag of Iran , 26/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *