ضد كلمة عبقري

كتابة نور محمد -
ضد كلمة عبقري

ضد كلمة عبقري حيث أن كلمة عبقري من أحد المفردات في اللغة العربية التي تتسم بتنوع المفردات وكثرتها، كما تعبر عن صفة أيضاً وهي صفة تتواجد في بعض الأشخاص المميزين وهي مرتبطة بالذكاء الشديد والقدرة على الابتكار، فما معنى هذه الكلمة، وما هي الكلمة المضادة لها، هذا ما سنوضحه عبر هذا الموضوع.

ضد كلمة عبقري

ضد كلمة عبقري هو الجاهل حيث أن كلمة عبقري هي مصطلح يعبر عن امتلاك بعض الأشخاص قدرات عالية، ومعدلات مرتفعة من الذكاء، وهي منحة يهبها الله سبحانه وتعالى لبعض الأشخاص دون غيرهم، والعباقرة هم القادرون على القيام بالاكتشافات والاختراعات التي أفادت البشرية، وقدرتهم على القيام بالكثير من الإنجازات، والعبقري في علم النفس هو من لديه مستوى مرتفع من القدرة المعرفية، والقادر على خلق المفاهيم العلمية في العديد من المجالات، وبناء على ذلك فإن العبقري هو شخص لديه قدر كبير من العلم والمعرفة.

مفهوم الجهل

الجهل هو مرض اجتماعي ينتشر في العديد من المجتمعات، ويعبر عن نقض شديد في المعلومات والمعرفة ومشاكل في الفهم ونقص في الخبرة، وهناك بعض الكلمات المرادفة له مثل عدم الإدراك، ونقص الوعي، وإذا ما تفشى الجهل في واحد من المجتمعات يكون له آثار خطيرة على الفرد والمجتمع.

شاهد أيضًا: ضد كلمة الحدس هو اليقين

آثار الجهل الخطيرة للفرد والمجتمع

يعد الجهل من المشاكل الاجتماعية التي لها آثار خطيرة على الفرد والمجتمع، ومنها ما يلي:

  • التسبب في فقدان بعض الأشخاص لأعمالهم أو عدم التمكن من الحصول على عمل بسبب الجهل بمتطلبات المهنة.
  • التسبب في ارتكاب الكثير من الأخطاء الاجتماعية أو الأخطاء المرتبطة بالدين والأخلاق للجهل بقواعد الدين وعدم القدرة على التفرقة بين الصح والخطأ.
  • انتشار ظاهرة الفقر بين أفراد المجتمع لعدم اطلاعهم على المعارف الحديثة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ضد كلمة عبقري حيث أن العبقري هو ذلك الشخص الذي يكون على علم واسع، كما تعرفنا أيضًا على مفهوم الجهل وآثار الجهل الخطيرة على الفرد والمجتمع.

المراجع

  1. ^ almaany.com , تعريف و معنى عبقري في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 16\05\2022
101 مشاهدة