طاقة الوضع هي طاقة مختزنة في الجسم. صح أم خطأ

طاقة الوضع هي طاقة مختزنة في الجسم. صح أم خطأ

طاقة الوضع هي طاقة مختزنة في الجسم. ؟ حيث أن طاقة الوضع صورة من صور الطاقة التي تميز بعض الأجسام من حولنا ويمكن معرفة قيمة طاقة الوضع عن طريق حسابها رياضيًا أو تمثيلها بيانيًا، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن طاقة الوضع في علم الفيزياء وأهم أنواعها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

طاقة الوضع هي طاقة مختزنة في الجسم.

العبارة صحيحة، طاقة الوضع هي طاقة مختزنة في الجسم حيث أن طاقة الوضع هي تلك الطاقة التي يمتلكها الجسم وهو ساكن، ولا تؤثر عليه أي نوع من أنواع القوى تؤدي إلى حركته، حيث أن التعريف الدارج لطاقة الوضع في علم الفيزياء أنها تلك الطاقة المخزنة أو الكامنة داخل الجسم نتيجة لعدم حركته، وهذه الطاقة يكون لها أكثر من صورة، وهي عكس الطاقة الحركية حيث أن الطاقة الحركية هي تلك الطاقة الناتجة عن التأثير على جسم معين بقوة معينة مما يؤدي إلى حركة هذا الجسم، وعلى العكس فإن طاقة الوضع ناتجة عن سكون الجسم نتيجة عدم التأثير عليه، ويمكن حساب طاقة الوضع من خلال القوانين الرياضية التي تربطها بكميات أخرى مثل كتلة الجسم وكذلك ارتفاعه، كما يمكن الحصول على قيمة هذا النوع من الطاقة من خلال الأشكال البيانية التي تربط طاقة الوضع بهذه الكميات.[1]

شاهد أيضًا: مجموع طاقة الوضع و الطاقة الحركية لجميع جسيمات الجسم

العوامل المؤثرة على طاقة الوضع

تتأثر طاقة الوضع بمجموعة من العوامل المختلفة في علم الفيزياء وهذا بسبب أن تعيين طاقة وضع جسم معين يعتمد على عوامل أخرى حيث أن قيمة طاقة الوضع تساوي حاصل ضرب كتلة الجسم المراد تحديد طاقة وضعه في ارتفاعه عن سطح الأرض في مقدار تسارع الجاذبية وبالتالي فإن قيمة طاقة الوضع تعتمد على مجموعة من العوامل وهي:[1]

  • ارتفاع الجسم عن سطح الأرض: حيث كلما ازدادت قيمة ارتفاع الجسم عن سطح الأرض ازدادت طاقة وضعه لأن العلاقة طردية بين ارتفاع الجسم وطاقة الوضع.
  • كتلة الجسم: حيث أن العلاقة أيضًا بين الكتلة وطاقة الوضع علاقة طردية حيث تزداد طاقة الوضع بزيادة الكتلة وتنقص بنقصان الكتلة.

ما هي تطبيقات طاقة الوضع

يوجد العديد من التطبيقات على طاقة الوضع والتي يمكن أن نراها في حياتنا اليومية ومن أهم هذه التطبيقات ما يلي:[1]

  • تمدد السهم في القوس قبل إطلاقه من أشهر الأمثلة على طاقة الوضع حيث يتم تخزين الطاقة في الجسم لحين إطلاقها.
  • وجود الأجسام ثابتة وساكنة على الطاولة أو المكتب مثل الكتب وغيرها من الأدوات.
  • ارتباط الذرات المكونة للمواد المختلفة مع بعضها البعض بمجموعة من الروابط الكيميائية المخزن بداخلها طاقة وضع.

شاهد أيضًا: مقياس طاقة الوضع الكهربائية في دائرة كهربائية كاملة هو

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال طاقة الوضع هي طاقة مختزنة في الجسم. ؟ ، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن هذا النوع من الطاقة وكذلك أهم العوامل المختلفة التي تؤثر على طاقة الوضع وأهم التطبيقات على طاقة الوضع والتي يمكن أن نراها في حياتنا اليومية بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Britannica.com , potential energy , 2/11/2021
56 مشاهدة