طبقه من طبقات التربه تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحلله

كتابة ميرنا عيد قره -
طبقه من طبقات التربه تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحلله

طبقه من طبقات التربه تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحلله . تعد التربة واحدة من المجالات الحيوية الأكثر انتشارًا على سطح الأرض، والضرورية للحياة كالضوء والمياه والحرارة. كما وتعد بيئة تعيش فيها العديد من الكائنات الحية النباتية والحيوانية، لا سيما الأحياء الدقيقة. كذلك وتتكون التربة من مجموعة عناصر وطبقات، لكل منها صفاتها التي تميزها، وهو ما سنتناوله في مقالنا هذا.

طبقه من طبقات التربه تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحلله

طبقة من طبقات التربه تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحلله التي تسمى المواد العضوية: هي الطبقة تحت السطحية، والتي تتميز بأنها أعمق من الطبقة السطحية. كما وتتكوّن المواد العضوية في التربة، من مخلفات النباتات، والحيوانات، والبكتيريا ذات الخمائر. كذلك وتعدّ نسبة تركّز المواد العضوية في التربة، من أفضل الدلالات على عوامل جودتها، فكلما زادت هذه النسبة، زادت قيم التربة وخصوبتها، مما يجعلها صالحة للأعمال الزراعية ذات الإنتاجية العالية.

شاهد أيضًا: ما هو الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون

تعريف التربة

بعد أن أبرزنا أي طبقة من طبقات التربه تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحلله، يمكننا أن نعرّف التربة بأنها الطبقة المفتتة من الصخور، التي تعرضت لعوامل بيئية وبيولوجية وكيميائية خاصة. ويتكون تركيبها من المعادن، والمواد العضوية، والمحلول الأرضي، وهواء التربة، والكائنات الدقيقة والبكتيريا. كما أن أنواع التربة عديدة ومنها:

  • التربة السلتية.
  • التربة الرملية،
  • والتربة الطينية، منها التربة الموقعية المتوضعة، والتربة المنقولة.

شاهد أيضًا: العملية التي يتم بها توصيل الماء الى التربة تسمى

طبقات التربة

من خلال معرفة أي طبقة في التربه فيها بقايا الكائنات الحية المتحللة، نجد أنه لكل طبقة منها ميزاتها وخصائصها، من حيث القوام، والشكل، والتوضع، واللون، وحجم الحبيبات، ودرجة التماسك والصلابة. كذلك والعمر الجيولوجي، الذي يمثل الفترة الزمنية والحقبة التي تكونت فيها، والمعادن التي تحتويها. وهي على الشكل التالي:

  • الطبقة الأولى ويرمز لها بالحرف “O“: وتتميز بلون البني الغامق. وهي القشرة العليا من التربة، التي تكونت من تراكم المخلفات العضوية، التي توضعت من تحلل بقايا الكائنات الحية، للنباتات والطحالب، والحيوانات، وهي عادةً فقيرة بالمعادن.
  • الطبقة الثانية ويرمز لها بالحرف “A“: وهي الطبقة السطحية من التربة،  القريبة من السطح. كما وتحتوي في تركيبها على العديد من المواد العضوية والمعادن. وتتألف من الطين والطمي والرمال. وهي الطبقة من التربة الأكثر خصوبة للزراعة.
  • الطبقة الثالثة ويرمز لها بالحرف “E“: وتتميز بلونها البني الفاتح، وهي طبقة الرشح، لأنها ترشح منها العناصر الغذائية الخصبة للتربة، عن طريق انحلالها في التربة، أو من خلال تعرضها للتآكل والذوبان، بفعل الهطولات المطرية والثلوج.
  • الطبقة الرابعة ويرمز لها بالحرف “B: وتتميز بلونها البني الفاتح جدًا، لقلة المواد العضوية فيها. كما وهي الطبقة التحتية، وهي غنية بالمعادن التي رشحت عبر الطبقات السابقة.
  • الطبقة الخامسة ويرمز لها بالحرف “C: تتميز بقلة تعرضها للعوامل الجوية كالحت والتعرية والتآكل، وذلك بسبب تموضعها بين طبقات التربة والصخر الصلب في الطبقة التي بعدها. وفيها نسبة من المواد المتفككة من تلك الطبقة.
  • الطبقة ال يرمز لها بالحرف”R“: وتتكوّن هذه الطبقة من الحجارة والصخور الصلبة، التي هي حجر الأساس، كأحجار البازلت، أو الجرانيت، أو الحجر الجيري، أو الحجر الرملي الصلب.

بهذا نكون قد عرضنا أي طبقة من طبقات التربه تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحلله، كما وعرضنا معلومات موجزة، عن التربة، وتشكّلها، وطبقاتها، وخصائص كل طبقة منها. كونها تشكل بيئة حية ومجالًا واسع الانتشار، وضرورية لاستمرار حياة الكائنات الحية، بكل تنوعاتها، بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

المراجع

  1. ^ nature.com , What Are Soils? , 22/09/2021
59 مشاهدة