طرق للتخلص من رائحة العفن من الملابس

كتابة نور ابوزيد -
طرق للتخلص من رائحة العفن من الملابس

ما هي طرق للتخلص من رائحة العفن من الملابس ؟ مما لا شك فيه أن الكثير من الناس يعانون من رائحة العفن التي تعلق على الملابس بعد تخزينها، ويتكوّن العفن من مجموعة فصائل من الفطريات متعددة الخلايا، وهي تمتلك القدرة على تغطية بعض الأسطح بقوامها الإسفنجي، وللعفن رائحة غير مستحبة، لا يرغب الناس بأن تعلق في ثيابهم، لذلك سنعرّفكم على طرق التخلص من رائحة العفن في الملابس.

طرق للتخلص من رائحة العفن من الملابس

تتعدد طرق ووسائل التخلص من رائحة العفن من الملابس، وتختلف الطرق والمراحل بحسب درجة الضرر وشدة الرائحة العالقة بأنسجة الملابس، وفي الحالات الشائعة تتم عملية التخلص من رائحة العفن بالخطوات الآتية:[1]

  • تبدأ عملية التخلص من رائحة العفن من خلال فصل الملابس المتضررة عن الملابس التي لم يلحقها أي ضرر بسبب العفن، ثم يتم إخراج الملابس من البيئة التي تتسبب في تراكم وتكاثر العفن عليها، إذ يتم إخراجها من الأماكن الرطبة والمعتمة.
  • إذا كان العفن ظاهرًا تتمُّ إزالته بأداة ناعمة كي لا تتسبب هذه العملية بإتلاف الملابس، وتساهم هذه الخطوة في إزالة الجزء الظاهر من العفن فقط، فيما تبقى رائحة العفن موجودة، لوجود أعفان وجراثيم غير مرئية بالعين المجردة.
  • يتم وضع الملابس المتضررة من الأعفان تحت أشعة الشمس، إذ إنها تعمل على قتل العفن والبكتيريا، إذ تُعدُّ الشمس العدو اللدود لهذه الكائنات.
  • بعد مضي القليل من الوقت، يتمُّ غسل قطع الملابس بالماء الساخن ويتم إضافة مواد التنظيف الخاصة بالملابس إلى هذه المياه؛ لضمان التخلّص من الأعفان وآثارها، ويتمُّ في المرحلة الأخيرة تجفيف الملابس عبر آلة التجفيف الكهربائية أو من خلال تعريضها لأشعة الشمس.

اسباب حدوث عفن الملابس

تتعدَّد أسباب حدوث عفن الملابس، ويُعدُّ من أبرز أسباب حدوثه؛ وجود عفن فطري عالق في الملابس قبل التخزين، أو مكان التخزين، وعندما تتهيأ لهذا العنف البيئة المناسبة للنمو كالظلام والرطوبة، فإنه يبدأ بالتكاثر والنمو ويطوّر جراثيمه التي قد لا تكون مرئية بالعين المجردة لكنها تطلق روائحَ غير مرغوب فيها. [2]

كما يُعدُّ تخزين الملابس وهي رطبة أحد الأسباب الشائعة لتراكم العفن عليها، ويعد تسرّب الماء أو الرطوبة إلى مكان التخزين سببًا واردًا، إذ يقوم بعض الناس بتخزين الملابس في خزائن الحائط، وتحتوي الجدران أنابيب ماء وتصريف وغيرها مما يجعلها رطبة في الغال، ويؤدي ارتفاع نسبة الرطوبة في هذه الأنابيب إلى رفع رطوبة الجدران، مما يشكّل بيئة حاضنة للعفن.

كما قد يتراكم العفن على ستائر الحمام، والملابس التي يتمُّ وضعها في الحمام لفترات طويلة، بسبب التعرض المستمرّ للماء والرُّطوبة، مع الافتقار للتعرّض لأشعة الشمس، ممَّا يهيِّئ البيئة الخصبة لتراكم العفن، وغالبًا ما تظهر هذه الأعفان على شكل بقع باللون الأسود، ذات رائحة غير مستحبة.[3]

طرق للتخلص من رائحة العفن من الملابس

هنالك العديد من الطرق التي تساهم في التخلص من رائحة العفن من الملابس، وتعتمد كل طريقة على آلية معينة، ومن أبرز هذه الطرق:

الوقاية

تعدُّ الوقاية الطريقة الأهم من الطرائق المستخدمة للتخلص من رائحة العفن من الملابس، وتكون بوقاية الملابس من التعرّض للعفن، من خلال التأكد من نظافتها وجفافها بشكل تام قبل تخزينها، ومن ثم تخزينها في بيئة جافة، لا يصلها الماء ولا الرطوبة. 

تعريض الملابس لأشعة الشمس

في حال استشعار وجود رائحة للعفن في الملابس، يفضّل تعريضها لأشعة الشمس، إذ تُعدُّ أشعة الشمس سلاحًا فعّالًا في القضاء على العفن والجراثيم.

غسل الملابس بماء ساخن

يساهم الماء الساخن في قتل العفن والجراثيم، كما يعمل على التخلّص من جميع متبقياتها، ويعمل على إزالة رائحة العفن بنسبة كبيرة.

غسل الملابس بمواد التنظيف

يعد غسل الملابس بمواد التنظيف والمعقّمات الخاصة بالملابس، طريقة جيدة لمكافحة العفن الذي يعلق على الملابس بنسبة بسيطة، كما أنها أداة فاعلة في التخلّص من رائحة العفن.[4]

مواد تزيل رائحة العفن عن الملابس

لحسن الحظ، هنالك العديد من المواد التي قد تعمل على تيسير عملية إزالة رائحة العفن من الملابس، ومنها:[5]

الخل الأبيض

يساعد الخل الأبيض على إزالة البقع والروائح والأوساخ عن الملابس، وهو فعّال جدًّا في إزالة رائحة العفن من الملابس، ويمكن استخدامه عند غسل الملابس التي تخرج منها رائحة العفن، فبعد الانتهاء من غسلها وقبل تجفيفها، يتم إضافة القليل الأبيض إليها، ومن ثم شطفها للمرة الأخيرة، ويتم تجفيفها في المرحلة اللاحقة.

صودا الخبز

تتكوّن صودا الخبز من بيكربونات الصّوديوم “NaHCO3” وهي مادة فاعلة في إزالة رائحة العفن من الملابس، ويمكن استخدامها من خلال رشها مباشرة على الملابس أثناء وضعها في الغسالة، وإضافة ما بين ربع إلى نصف كوب منها، إلى الحمولة الواحدة للغسالة.

خطوات التخلص من رائحة العفن على الملابس

لضمان نجاح عملية إزالة العفن، بالاعتماد على الطرق والمواد التي تم ذكرها، يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • إخراج الملابس من المكان الذي تعرّضت فيه للتعفُّن.
  • تعريض الملابس لأشعة الشمس.
  • إزالة العفن الظاهر باستخدام أداة ناعمة، لتجنّب تلف الملابس.
  • غسل الملابس بمياه حارة ومواد تنظيف الملابس.
  •  إضافة الخل الأبيض أو صودا الخبز إلى الملابس بعد غسلها وقبل تجفيفها، ومن ثم شطفها بالماء الحار.
  •  تجفيف الملابس باستخدام آلة التجفيف، أو من خلال تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.
  •  في حال الرغبة بإعادة تخزين الملابس، يجب تنظيف مكان التخزين وتعقيمه، والتأكد من جفافه وعدم تعرّضه للرطوبة.

لا أحد يرغب بارتداء ملابس تنبعث منها رائحة العفن، لكن الجميع معرّضون لأن تتلوث ملابسهم بجراثيم الأعفان، وبالرغم من قوة الرائحة غير المحببة التي تنبعث من الملابس التي تخزّن بطريقة خاطئة مما يسبب تراكم الأعفان فيها، إلا أن اتباع الطرق الصحيحة للقضاء على الأعفان وروائحها، سيساعد في حل هذه المشكلة، وقد لخّصنا لكم طرق للتخلص من رائحة العفن من الملابس.

المراجع

  1. ^ home.howstuffworks.com , How to Clean Mold Off Clothin , 18/10/2020
  2. ^ odorklenz.com , How to Keep Clothes Smelling Fresh in Storage , 18/10/2020
  3. ^ blackmoldcontrol.com , How To Remove Black Mold From Shower Curtain , 18/10/2020
  4. ^ restorationmasterfinder.com ,  How to Remove Musty Smell from Clothes , 18/10/2020
  5. ^ commonsensehome.com , 6 Ways to Get the Musty Smell Out of Clothes and Towels , 18/10/202
2420 مشاهدة