طريقة الاكتتاب في حقوق الاولوية

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر 2020 , 12:10
طريقة الاكتتاب في حقوق الاولوية

طريقة الاكتتاب في حقوق الاولوية المتداولة والتي تعتبر أحد أنظمة السوق المالية السعودية تداول التي تقوم بتطويرها من وقت لآخر، فهناك كثير من البحث عن الطريقة التي من خلالها يتم إكتتاب حقوق الأولوية للمتداولين عبر السوق المالية، وهو ما بينته السوق المالية السعودية لجميع العملاء.

الاكتتاب في حقوق الاولوية

حرصت هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية تداول على تطوير وتحسين المنتجات والخدمات المقدمة لجميع المستثمرين والمتعاملين بالسوق المالية، بالإضافة لأدوات ومنتجات إستثمارية جديدة تقبل التداول من أجل تحقيق تنوع وتوسع في جميع القنوات الإستثمارية المتاحة في السوق السعودية، كما تم تطوير آلية إدراج وتداول حقوق الأولوية لجميع الشركات التي تم إدراجها في السوق السعودية.

حيث يتم إدراج جميع حقوق الأولوية عبر نظام تداول، وهو ما يسمح بالإكتتاب والتداول خلال ساعات التداول اليومية حسب ما هو معمول في سوق الأسهم عبر أوامر البيع الشراء، وتم إتاحة عملية الإكتتاب عبر منصات التداول.

وحقوق الأولوية عبارة عن أوراق مالية قابلة للتدوال، والتي تعطي حاملها حقوق الإكتتاب في الأسهم المطروحة والجديدة عندما يتم إعتماد الزيادة في رأس المال، وهي أوراق تعتبر حق مكتسب لكل المساهمين الذين تم تقييدهم في سجلات الشركة نهاية يوم الإستحقاق، ويكون لكل شخص حق الإكتتاب في الأسهم الجديدة بسعر الطرح الموجود.[1]

طريقة الاكتتاب في حقوق الاولوية

طريقة الإكتتاب تتم عبر تقديم طلبات عبر منصات وتطبيقات الداول أو لدى أي فرع من فروع الجهات المستلمة حسب نشرة الإصدار، أو أي قنوات تقوم بإتاحتها هذه الجهات لجميع عملائها، يجب في فترة الإكتتاب المحددة تقديم طلبات شراء الأسهم.

يتم متابعة عملية الإكتتاب في البورصة حسب نسبة طلب المستثمرين، وسوف يتم زيادة ونقص سعر الأسهم في البورصة حسب تغيرات سوق البورصة، ففي حالة رغب المستثمر من التأكد من السعر المطروح يقوم بعمل مقارنة بين الأسعار في تلك اللحظة مع الشركات الأخرى المنافسة لشركته.

ويتم توزيع الأرباح في نهاية كل عام ليتم تقسيم الحصص حسب حصة كل فرد في قيمة إجمالي رأس المال، ويجب على المستثمرين الإستفادة بجزء من هذه الأرباح المقررة ليتم إستثمارها مرة أخرى والعمل على زيادة رأس المال، ويسمح بممارسة الحق بالإكتتاب بكامل حقوق الاولوية التي تم إيداعها للمساهم المقيد، ليحافظ على نسبة الملكية للمساهم في الشركة التي ساهم فيها.

وبالإمكان بيع الحقوق المكتسبة أو أجزاء منها عبر السوق المالية، وذلك من خلال إدخال أوامر البيع عبر شركات الوساطة التي تعمل في السوق السعودية، وهو خيار يتيح إمكانية الحصول على تعويض مالي مقابل البيع الجزئي أو الكلي للحق المكتسب.

آلية تطوير حقوق الأولوية المتداولة

وضعت السوق السعودية تداول عدد من الخطوات الخاصة بتطوير حقوق الأولوية المتداولة والتي يجب لها دور كبير في الحفاظ على حقوق الأولوية، وهذه الآلية هي كالآتي:

  • تخصيص فترة واحدة للإكتتاب بدلاً من فترتين منفصلتين، حيث يمكن للمستثمرين الإكتتاب في فترة واحدة بدلاً من فترتين بين المستثمرين المقيدين وغيرهم.
  • توفير خاصية الإكتتاب المباشر: حيث يمكن القيام بالإكتتاب في أي وقت بعد تسوية شراء الحقوق، دون الحاجة للإنتظار لفترة جديدة.
  • إتاحة الإكتتاب عبر منصات التداول: يمكن القيام بالإكتتاب عبر منصات التداول من خلال إدخال أوامر البيع والشراء وإضافة إلى إمكانية الإكتتاب عبر وسائل إخرى يتم توفيرها من قبل الوسيط وأمين الحفظ للمستثمر.
  • تقليص فترة تداول حقوق الأولوية: والتي تكون قصيرة في مجموع مدتها التي تبدأ من تاريخ عقد الجمعية العمومية حتى بدء التخصيص، وتصبح 28 يوما بدلاً من 34 يوماً على الأكثر.

رابط حقوق الأولوية المتداولة عبر تداول

أتاحت السوق المالية السعودية تداول العديد من المعلومات حول حقوق الأولوية المتداولة، التي تسمح للمساهمين التعرف أكثر على حقوق الأولوية المتداولة، والذي يعد محط إهتمام الكثير من الأشخاص مؤخراً، لذلك سوف نتعرف على إجابة جميع الأسئلة بخصوص حقوق الأولوية المتداولة، ويمكن ذلك عبر الدخول إلى الرابط المباشر “من هنا“.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص طريقة الاكتتاب في حقوق الاولوية، والتي تتوفر بشكل أكبر على الموقع الرسمي لحقوق الأولوية لسوق تداول، وتعرفنا على آلية التطوير الخاصة بحقوق الأولوية.

المراجع

  1. ^ tadawul.com.sa , حقوق الأولوية المتداولة , 27/10/2020
1244 مشاهدة