طريقة التصويت في الانتخابات الامريكية .. مراحل الانتخابات الأمريكية

كتابة دعاء - آخر تحديث: 5 نوفمبر 2020 , 12:11
طريقة التصويت في الانتخابات الامريكية .. مراحل الانتخابات الأمريكية

طريقة التصويت في الانتخابات الامريكية من الأمور التي يرغب في التعرف عليها الكثير من الأشخاص في معظم دول العالم، حيث يهتم بمتابعتها الملايين من الدول المختلفة للتعرف على الرئيس الأمريكي القادم، وذلك بسبب الدور الفاعل للولايات المتحدة في السياسة العالمية، فهي القوة العظمى في العالم. ويعد نظام الانتخابات الأمريكية من النظم المختلفة عن الانتخابات في الدول الأخرى، حيث تمر بعدد من المراحل من بدء الإعلان عن الترشح وحتى تنصيب الرئيس.

نظام الانتخابات الامريكية

يعتبر نظام الانتخابات الأمريكية من الأنظمة المختلفة بعض الشيء، حيث لا يعتمد بشكل أساسي على تصويت الناخبين من المواطنين داخل وخارج الولايات المتحدة فقط، ولكنه يعتمد بشكل أساسي على ما يُعرف باسم المجمع الانتخابي Electoral College وهو عبارة عن مجموعة من المندوبين، يمثل كل منهم ولاية من الولايات، ويختلف تمثيل الولايات في المجمع الانتخابي بحسب عدد سكان الولاية وكذلك عدد الأعضاء الذين يمثلون كل ولاية من الولايات في الكونجرس. ومن الأمور الغريبة في الانتخابات الأمريكية أن العاصمة واشنطن لا يحق لسكانها التصويت في الانتخابات، حيث أنها غير ممثلة بالكونجرس الأمريكي على الرغم من أن المواطنين فيها من دافعي الضرائب كبقية المواطنين، وهذا الأمر محل اندهاش الكثير من الأشخاص بالولايات المتحدة وخارجها، وعلى الرغم من المحاولات المستمرة لإقرار قانون ينص على أحقية سكان العاصمة في الاقتراع والتمثيل في الكونجرس إلا أن أحدها لم تنتهي إلى النجاح. ويُعزي بعض المتخصصين في الشئون القانونية هذا الأمر إلى أن مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية كانوا يعتقدون أن العاصمة واشنطن سوف تكون فقط مكانًا للخدمات والمقرات الحكومية، ولن يعيش بها أحد، وأن المتواجدين بها سيعودون إلى ولاياتهم من أجل التصويت بها.

وللفوز بالانتخابات الأمريكية يجب على المرشح أن يحصل على أصوات 270 صوتًا على الأقل من مندوبي المجمع الانتخابي أي 50% + 1 من إجمالي عدد الاصوات الخاصة بالمندوبين الذين يبلغ عددهم 538 مندوبًا. ومن الجدير بالذكر أن أكبر الولايات الأمريكية من حيث عدد السكان هي ولاية كاليفورنيا، ولها 55 صوتًا في المجمع الانتخابي لتكون أكبر ولاية لها عدد من المندوبين. بينما أقل ولاية هي ولاية داكوتا الشمالية والتي يمثلها ثلاثة مندوبين فقط.

طريقة التصويت في الانتخابات الامريكية

يتم الاقتراع في الانتخابات الامريكية من خلال الاقتراع غير المباشر، حيث يتم التصويت من خلال المواطنين في البداية لكل مرشح من المرشحين، ومن ثم يتم اختيار المندوبين في المجمع الانتخابي ليقوم باختيار الرئيس، حيث يفوز الرئيس الحاصل على أكبر عدد من المندوبين في المجمع، ويتم التصويت في الولايات المتحدة الأمريكية بواحدة من أربع طرق وهي:

  • التصويت الشخصي، وهي الطريقة التقليدية المتبعة في الانتخابات، حيث يقوم الناخب بالتوجه إلى مقر الاقتراع والإدلاء بصوته في اختيار المرشح الذي يؤيده، ووضع بطاقة الترشيح في صندوق الاقتراع.
  • التصويت الغيابي، وهذا النظام يتم تطبيقه في بعض الولايات، حيث يتم السماح للأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى مقرات الاقتراع بالتصويت عن طريق البريد، كما أن هذه الطريقة يتم إتاحتها للأشخاص المتواجدين خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
  • التصويت المبكر: هذا النظام يتم السماح به في بعض الولايات حيث يتم السماح للناخبين بالإدلاء بأصواتهم في بعض مراكز الاقتراع التي تفتح أبوابها قبل الموعد المحدد للانتخابات بأسابيع معدودة، وهذا الأمر يفضله الكثير من الناخبين لأنه يسمح لهم بالابتعاد عن الازدحام خلال الاقتراع.
  • التصويت عبر البريد: بعض الولايات في أمريكا تسمح لجميع الناخبين المتواجدين فيها بالحصول على بطاقات اقتراع بريدية يتم الانتخاب من خلالها، دون اشتراط أن يكون هناك عذر، فيمكن لأي مواطن الاقتراع من خلال البريد، ولكن هذا الأمر غير متاح في كل الولايات.

مراحل الانتخابات الأمريكية ونظام التصويت

تعد عملية اختيار الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أهم الانتخابات الديمقراطية التي يشهدها العالم، والتي تشهد منافسة حقيقية على الحكم، حيث يترشّح للانتخابات عدد من المرشحين الذين يتم تصفيتهم إلى مرشحين اثنين، وتمر الانتخابات الأمريكية بعدة مراحل تبدأ من التصفيات داخل الأحزاب السياسية انتهاء بأصوات الناخبين والمجمع الانتخابي ومن ثم الإعلان عن الرئيس في حالة حصوله على أغلبية أصوات المجمع الانتخابي [1]

المرحلة الأولى في الانتخابات الأمريكية

في البداية يقوم الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية من الأحزاب المختلفة بتجهيز برنامجهم الانتخابي، ووضع الأسس الأولية له، وتشكيل لجان الاستطلاع للتعرف على قدر التأييد الذي يلقونه من الحزب الذي ينتمون إليه، بالإضافة إلى الحصول على الضمانات من المانحين الذين يقومون بتمويل الحملات الانتخابية الخاصة بهم، وفي حالة كانت الضمانات وعدد الأصوات المؤيدة للترشيح كافية ومرضية للمرشح للاعتقاد بإمكانية المنافسة في الانتخابات، يتم إخطار السلطات الفيدرالية من أجل إعلامهم باعتزام الترشح إلى الانتخابات، وتبدأ الحملات الخاصة بجمع التبرعات من أجل خوض الانتخابات الرئاسة.

المرحلة الثانية في الانتخابات الأمريكية

في هذه المرحلة يتم تصفية المرشحين من ذات الحزب، من أجل اختيار المرشح الممثل للحزب أمام الأحزاب الأخرى، حيث يتم في هذه المرحلة إجراء المنافسات الداخلية بين أعضاء الحزب الواحد للحصول على أكبر عدد من الأصوات في هذا الحزب من أجل تمثيله في الانتخابات الرئاسية، حيث يحق لكل مرشح أن يختار ممثلًا واحدًا فقط عنه، وتتم هذه المرحلة في شهر يناير من العام الذي تتم فيه الانتخابات الرئاسية، ومن خلاله يتم عقد المؤتمر القومي للحزب من أجل اختيار المرشح النهائي للانتخابات، ويمثل الحزب العضو الفائز بأغلبية الأعضاء الحاضرين للمؤتمر.

المرحلة الثالثة في الانتخابات الأمريكية

هذه المرحلة التي يتم من خلالها الترشيح الرسمي لمرشحي الأحزاب، ويقوم من خلالها كل حزب بعقد المؤتمر القومي له، ويحضر هذه المؤتمرات وفود الحزب من جميع الولايات، حيث يقوم كل وفد بحمل اللافتات التي تحمل اسم المرشح الذي يؤيده، وفي هذه المرحلة تكون قد اتضحت المعالم الأساسية للمرشح المحتمل حصوله على تأييد الحزب، ويقوم كل وفد تابع لولاية من الولايات بإعلان المرشح المؤيد له، ويتم الإعلان بشكل رسمي عن المرشح الخاص بالحزب. ويقوم المرشح باختيار نائبه من أعضاء الحزب خلال هذه المرحلة.

المرحلة الرابعة من الانتخابات الأمريكية

المرحلة الرابعة من الانتخابات هي المرحلة التي يتم من خلالها تكثيف الحملات الانتخابية في جميع الولايات، ويتعمد المرشحون في هذه المرحلة عقد المؤتمرات الانتخابية في الأماكن التي تحظى بتأييد المرشحين الآخرين من أجل محاولة إقناعهم بالتصويت لهم، وتتم الحملات الانتخابية غالبًا في جميع الولايات، كما يتم عقدها في الولايات المؤيدة للمرشح لإظهار قوة ناخبيه للمرشحين الآخرين، كما أن خلال هذه المرحلة يقوم المرشحين بالتأكد من الأعضاء المؤيدين لهم في الأحزاب، ورسم السياسات العامة للدولة في مرحلة الحكم إذا ما تم اختيار المرشح.

المرحلة الخامسة من الانتخابات الامريكية

مرحلة الانتخابات العامة هي أحد المراحل الهامة في الانتخابات الأمريكية، حيث يتم إجرائها في اليوم الذي يتم إطلاق اسم “يوم الثلاثاء الكبير” عليه، وهو يوم الثلاثاء الذي يلي أول يوم اثنين في شهر نوفمبر، وفي هذا اليوم يتم فرز الأصوات وإعلان النتائج المبدئية خلال 12 ساعة على الأغلب من وقت إغلاق مراكز الاقتراع. وبعدها يأتي دور المجمع الانتخابي الذي له القول الفصل في عملية اختيار الرئيس. يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي في شهر ديسمبر وتحديدًا في أول يوم اثنين يلي ثاني يوم أربعاء من الشهر، ويتم احتساب عدد أصوات المندوبين في المجمع الانتخابي لصالح المرشح الذي أيدته الولاية، وتختلف كل ولاية في عدد أصوات مندوبيها. ويجب في هذه المرحلة أن يحصل المرشح على عدد 270 صوت على الأقل للفوز في الانتخابات. وفي حالة عدم قدرة المرشح على الحصول على هذا العدد من الأصوات من خلال المجمع الانتخابي.. يتم اللجوء إلى مجلس النواب من أجل إعلان المرشح الفائز، حيث يقوم كل عضو من الأعضاء بالتصويت للمرشحين لمقعد الرئيس، ويحصل المرشح الحاصل على أغلبية الأصوات بمقعده في البيت الأبيض. ويتم اختيار نائب الرئيس بنفس الكيفية من خلال مجلس الشيوخ.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على  طريقة التصويت في الانتخابات الامريكية ، كما تعرفنا على المراحل التي تتم من خلالها الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية بدءًا من ترشيح الأعضاء، وحتى اعلان الرئيس الامريكي.

المراجع

  1. ^ mfnca.gov.ae , نظام انتخاب الرئيس في الولايات المتحدة الامريكية , 05/11/2020
898 مشاهدة