طريقة الحمل بتوأم ذكور

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 24 مايو 2021 , 16:05
طريقة الحمل بتوأم ذكور

طريقة الحمل بتوأم ذكور هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة حيث يعد الحمل بتوأم أكثر شيوعًا في هذه الايام، بسبب تقدم متوسط ​​عمر الأمهات وما يرتبط به من ارتفاع في تقنيات الإنجاب المساعدة ولا سيما استخدام عقاقير الخصوبة، وهناك نوعان من التوائم وهما توائم متطابقة (أحادية الزيجوت)، وتوائم غير متطابقة (ثنائية الزيجوت)، وعند حصول الحمل بتوائم متطابقة تنقسم بويضة واحدة مخصبة وينمو الجنينين بنفس المعلومات الجينية تمامًا، اما التوائم المختلف فيتم تخصيب بويضتين بواسطة حيوانين منويان وينتجان جنينين فريدين وراثيًا وليسا متشابهان.

أسباب الحمل بتوأم بدون استخدام علاج

علاجات الخصوبة ليست السبب الوحيد للحمل بتوائم، فيما يلي نظرة عامة على العوامل التي تزيد من فرص الحمل بالتوائم: [1]

  • السن: حيث أن النساء فوق سن الثلاثين أكثر عرضة للحمل بتوأم، ويرجع ذلك إلى ارتفاع هرمون FSH مع تقدم المرأة في السن. وهرمون FSH هو المسؤول عن نمو البويضات في المبايض قبل إطلاقها.
  • تاريخ العائلة: حيث أن وجود تاريخ عائلي لتوائم متطابقة يؤدي إلى زيادة احتمالية الحمل بتوأم، حيث أن نسل التوائم المتماثلة من الذكور قد يكون لديهم توائم متطابقة في المستقبل.
  • الوزن: النساء اللواتي يعانين من السمنة بمؤشر كتلة جسمهن أكثر من 30 أكثر عرضة للحمل بتوأم من النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم الأكثر صحة، حيث تؤدي الدهون الزائدة إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين إلى فرط تحفيز المبايض، فبدلاً من إطلاق بويضة واحدة فقط عند الإباضة قد يطلق المبيضان اثنتين أو أكثر.
  • الطول: النساء الأطول من المتوسط ​​أكثر عرضة لإنجاب توأمان، حيث وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يبلغ متوسط ​​أطوالهم 164.8 هن أكثر عرضة للحمل بتوأم من النساء اللواتي طولهن بمتوسط ​​161.8 سم.
  • الرضاعة الطبيعية: النساء اللواتي يحملن أثناء الرضاعة الطبيعية أكثر عرضة للحمل بتوأم، فبالرغم من أن الرضاعة الطبيعية يمكن أيضًا أن تثبط الخصوبة وتمنع الحمل خاصة خلال الأشهر الستة الأولى للطفل إذا كان الرضيع يرضع رضاعة طبيعة بالمطلق ومع ذلك من الممكن أن يحصل الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية مع التوائم.
  • الحمية: وجدت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يأكلن الكثير من منتجات الألبان أكثر عرضة للحمل بتوأم، حيث تقول إحدى النظريات أن هرمونات النمو التي تُعطى للأبقار تؤثر على مستويات الهرمونات لدى البشر.
  • عوامل أخرى: حيث أن الأمريكيين من أصل أفريقي أكثر عرضة للحمل بتوائم مقارنة بالنساء الآسيويات وهن الأقل احتمالا لإنجاب التوائم.

اقرأ أيضًا: كيف احسب حملي؟

طريقة الحمل بتوأم ذكور

الطريقة الوحيدة لاختيار جنس الجنين هي عمل الإخصاب في المختبر (IVF)، حيث يتم تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية للرجل في المختبر وعندها الأطباء قادرون على التحقق من جنس الأجنة قبل إعادة زرعها في رحم الأم، وتجدر الإشارة إلى أن الأب هو الذي يؤثر على جنس الطفل وليس الأم، حيث أن الحيوانات المنوية التي يوفرها الذكر لها كروموسوم X (أنثى) أو Y (مذكر) مرتبط بالجنس، حيث يتحد كروموسوم Y المأخوذ من الحيوانات المنوية للأب مع كروموسوم الأم X  الموجود في بويضاتها لينتج عن ذلك طفل ذكر (XY)، وفي ما يأتي بعض من طرق الحمل بذكر: [2]

  • طريقة شيتلس: حيث يعتقد الدكتور لاندروم شيتلس إن خلايا الحيوانات المنوية الذكرية (التي تحمل كروموسومات Y) أصغر حجمًا وأخف وزنًا وأسرع وأكثر هشاشة من خلايا الحيوانات المنوية الأنثوية (التي تحمل الكروموسومات X) والتي يُعتقد أنها تكون أكبر وأثقل وأبطأ ، ولكن أكثر مرونة، لذلك فإن توقيت الجماع في أقرب وقت ممكن من الإباضة يعني أنه سيكون هناك فرصة أفضل للحمل بذكر.
  • تتضمن بعض الأساليب غير العلمية التي جربها الآباء اتباع نظام حمية معين يركز على تناول الكثير من اللحوم الحمراء والبوتاسيوم والأطعمة المالحة، كما ويجب تجنب الأطعمة الحمضية ومنتجات الألبان، ويفضل أن يتناول الزوج فنجان قهوة قبل ممارسة الجماع بنصف ساعة.
  • يفضل أيضًا إيصال المرأة إلى مرحلة النشوة لكي يفرز جسمها مادة تجعل المهبل قلويًا لأن الوسط القلوي يعتبر بيئة ممتازة لعيش الحيوانات المنوية الذكرية.طريقة الحمل بتوأم ذكور.

اقرأ أيضًا: طريقة الحمل ببنت

الحمل بتوأم ذكور بتدخل طبي

تزيد علاجات الخصوبة وخاصة أطفال الأنابيب ومنشطات المبايض من فرص إنجاب التوائم، حيث تعمل بعض أدوية الخصوبة عن طريق تحفيز مبيض المرأة مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى إطلاق أكثر من بويضة واحدة وإذا قامت الحيوانات المنوية بتخصيب كلتا البويضتين فقد يؤدي ذلك إلى إنجاب توأم، ويمكن أن يؤدي الإخصاب في المختبر (IVF) أيضًا إلى زيادة فرص الحمل بتوأم، حيث يقوم أالاطباء بإجراء التلقيح الاصطناعي عن طريق استخراج بويضات المرأة وتخصيبها بالحيوانات المنوية من الرجل في المختبر لإنتاج جنين، ثم ينقلون الجنين المخصب إلى رحم المرأة ويتم اختيار الحيوانات المنوية الذكرية ولزيادة احتمالية نجاح الحمل بتوائم ذكور، ومع ذلك فإن الحمل في توأم أكثر خطورة لكل من المرأة والأجنة النامية، فلهذا السبب تنصح بعض عيادات الخصوبة بعدم زرع أجنة متعددة أثناء علاج أطفال الأنابيب. [3]

مخاطر الحمل بتوأم

يزيد الحمل بتوأم من بعض المخاطر، وفيما يأتي بعض منها: [3]

  • الولادة المبكرة.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.
  • ولادة جنين ميت.
  • الإعاقات عند الولادة والحالات الصحية الخلقية مثل الشلل الدماغي أو التوحد.
  • تسمم الحمل.
  • مرض السكري أثناء الحمل.
  • الولادة القيصرية.
  • الحاجة إلى الراحة في الفراش أثناء الحمل.

وفي ختام هذه المقالة وبعض عرض طريقة الحمل بتوأم ذكور ، من الأفضل مشاورة الطبيب للتأكد من أن الشخص لا يخاطر بصحته أو من الممكن أن تفشل الجهود للحمل، وفي النهاية من المهم أن يكون لدى الأم والجنين صحة جيدة والجنس لا يهم فعلا.

المراجع

  1. ^ verywellfamily.com , What Are My Chances of Having Twins? , 24//5/2021
  2. ^ news24.com , How to conceive a baby boy , 24//5/2021
  3. ^ medicalnewstoday.com , What increases the odds of having twins? , 24//5/2021
317 مشاهدة