طريقة تحميل برامج اندرويد apk

كتابة محمد عدنان -
طريقة تحميل برامج اندرويد apk

تحميل برامج اندرويد apk للهواتف الذكية يمكن أن يتم عبر متجر “Google Play” الموجود ضمن قائمة تطبيقات الهاتف، أو عبر المواقع الأخرى الموجودة على شبكة الإنترنت أيضًا مع الانتباه إلى درجة موثوقية وتقييم هذه المواقع، وسيتناول المقال التالي طريقة تحميل برامج اندرويد apk مرورًا بعرض سلبيات تحميل تطبيقات apk، وأهم النصائح التي يجب العمل في ضوئها عند تحميل هذه التطبيقات، وانتهاءً بقائمة التطبيقات التي تتيح تحميل برامج اندرويد apk مجانًا.

شاهد أيضًا: أفضل برنامج تحميل من اليوتيوب للاندرويد 2020 وطريقة تحميل من يوتيوب

ما هي برامج apk

apk هي اختصار لـ Android Application Package، وتعني حزمة تطبيقات الاندرويد، حيث اعتُمد الرمز apk كلاحقة أو كصيغة للملفات التنفيذية (التطبيقات، والبرامج) العاملة على نظام تشغيل الهواتف الذكية “اندرويد” بصورة مشابهة للملفات التنفيذية ذات الصيغة exe. العاملة على أنظمة تشغيل الكمبيوتر.
ويعتبر متجر “Google Play” المصدر الرسمي المعتمد من أجل تحميل تطبيقات وبرامج اندرويد apk، ومع ذلك يقوم بعض المستخدمين بتحميل برامج اندرويد  apkالتي يتم رفضها من قبل متجر “Google Play” من مواقعٍ مختلفةٍ عبر شبكة الإنترنت، إذ يفرض متجر “Google Play” بعض القيود على التطبيقات والألعاب التي يتم رفعها من مناطقٍ جغرافيةٍ معينةٍ، أو من قبل شركات تطوير ومطورين محددين.
ومن جهةٍ أخرى فإن هناك العديد من تطبيقات وبرامج الاندرويد التي يتم إطلاقها بصيغة apk قبل أن يتم رفعها على متجر “Google Play” بشكلٍ رسميٍ، الأمر الذي قد يتيح للمستخدمين تجربة هذه التطبيقات من مواقع أخرى قبل إصدارها رسميًا عبر المتجر.

شاهد أيضًا: تحميل anydesk على الكمبيوتر والأندرويد والايفون

طريقة تحميل برامج اندرويد apk

يمكن تحميل تطبيقات وبرامج اندرويد apk بمجموعةٍ من الخطوات السهلة والبسيطة والتي تبدأ بتحديد موقع التطبيق أو برنامج apk الذي يرغب المستخدم بتحميله على هاتفه الذكي، ويمكن الاعتماد في ذلك على متجر “Google Play” من خلال البحث ضمن المتجر عن التطبيق المرغوب، كما يمكن البحث ضمن شبكة الإنترنت عن المواقع التي تتيح تحميل هذا النوع من التطبيقات، وتتمثل خطوات طريقة تحميل برامج اندرويد apk بما يلي:

  • فتح تطبيق متجر “Google Play” على الهاتف الذكي والبحث عن البرنامج، أو فتح المتصفح والذهاب إلى الموقع الذي يتواجد فيه برنامج apk المرغوب تحميله.
  • التأكد من توافق نسخة برنامج اندرويد apk المراد تحميله مع نسخة نظام اندرويد العاملة على الهاتف الذكي، في حال تم التحميل من خارج تطبيق متجر “Google Play”.
  • الضغط على زر التحميل “download” من أجل تحميل ملف التطبيق على الهاتف المحمول.
  • فحص الملف باستخدام تطبيق مكافحة الفيروسات الموجود على الهاتف الذكي للتأكد من عدم احتوائه على أية تهديداتٍ.
  • تنصيب البرنامج على الهاتف الذكي بالضغط على الملف الذي تم تنزيله، ثم الضغط على مربع تثبيت “install” أو “Run”، والموافقة على الشروط والأحكام.

وبهذه الطريقة يتم تحميل كافة برامج اندرويد apk العاملة على نظام تشغيل اندرويد للهواتف الذكية حيث ستظهر هذه التطبيقات في قائمة برامج التشغيل الخاصة بالهاتف الذكي.

شاهد أيضًا: تحديث متجر بلاي 2021 تنزيل جوجل بلاي Google Play APK

طريقة تحميل برامج اندرويد apk باستخدام الكمبيوتر

يمكن استخدام جهاز الكمبيوتر في تحميل برامج اندرويد apk من شبكة الإنترنت ثم نقل الملف إلى الهاتف الذكي لتنصيبه كبرنامجٍ تنفيذيٍ، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى متصفح الإنترنت الموجود على الكمبيوتر الشخصي، ثم البحث عن برنامج اندرويد apk المراد تحميله على الهاتف الذكي.
  • التأكد من توافق نسخة برنامج اندرويد apk مع نسخة نظام التشغيل اندرويد العاملة على الهاتف الذكي.
  • تحميل ملف برنامج اندرويد apk على الكمبيوتر من خلال الضغط على مربع تحميل “download”.
  • تفعيل خيار السماح بتثبيت تطبيقات الطرف الثالث على الهاتف المحمول من خلال الدخول إلى قسم الإعدادات في الهاتف، ثم اختيار قائمة الأمان، ثم وضع علامة الموافقة على خيار السماح بتثبيت تطبيقات الطرف الثالث.
  • نقل الملف من جهاز الكمبيوتر إلى الهاتف الذكي باستخدام خاصية البلوتوث “Bluetooth”، أو باستخدام إحدى تطبيقات مشاركة الملفات كتطبيق الشيرت “SHAREit”، أو من خلال توصيل الهاتف بالكمبيوتر باستخدام وصلة الـ USB.
  • الذهاب إلى الموقع الذي تم نقل ملف التطبيق إليه ضمن الهاتف الذكي والضغط على أيقونة الملف، ثم الضغط على مربع تثبيت “install” أو “Run”، والموافقة على الشروط والأحكام.

الآن يمكن ملاحظة ظهور التطبيق ضمن قائمة برامج التشغيل الموجودة على الهاتف الذكي، كما يمكن البدء بالاستفادة من خدماته مباشرةً.

شاهد أيضًا: كيف تفتح الملفات xapk ؟ وأشهر تطبيقات فتح ملف xapk

سلبيات تحميل برامج اندرويد apk

هناك بعض العيوب والمخاطر المرافقة لعمليات تحميل برامج اندرويد apk على الهواتف الذكية، إذ أنه من السهل جدًا تحميل البرمجيات الضارة والفيروسات على هذه الهواتف أثناء تحميل برامج اندرويد apk من دون الانتباه لذلك، وخصوصًا عند تحميل البرامج من مواقع إنترنت غير موثوقة، ولذا من الأفضل البحث أولًا عن البرنامج المرغوب تحميله ضمن تطبيق متجر “Google Play” الموجود على الهاتف والذي يضمن أيضًا توافق نسخة البرنامج apk مع نسخة نظام التشغيل الموجودة على هاتفك الذكي، وفي حال عدم ظهور التطبيق في متجر “Google Play” يمكن البحث عنه في المواقع الموثوقة ذات السمعة الجيدة والتي تمكن من تحميل برامج اندرويد apk.

شاهد أيضًا: تحميل داونلود مانجر مع الكراك الاصلي مجانا 2022

نصائح تحميل برامج اندرويد apk

فيما يلي مجموعة من النصائح العامة التي يمكن العمل في ضوئها عند تنصيب برامج اندرويد apk بصورةٍ تمكن من الاستفادة من مزايا هذه التطبيقات بعيدًا عن المخاطر التي قد ترافق هذه العملية:

  • تحميل ملفات التطبيقات ذات اللاحقة apk من المواقع ذات السمعة الجيدة والتقييم العالي.
  • تجنب تحميل أي ملف مجهول الهوية مع تدقيق معلومات الملف الذي يقوم المستخدم بتحميله.
  • تحميل تطبيق مكافحة فيروسات على الهاتف الجوال عند الرغبة بتحميل التطبيقات بشكلٍ مباشرٍ إليه، وفحص التطبيقات المحملة عن طريق الكمبيوتر باستخدام البرامج المضادة للفيروسات العاملة على نظام ويندوز.
  • الاطلاع على التعليقات والتقييمات من مستخدمي التطبيق الآخرين لمعرفة فيما إذا كان هذا التطبيق مفيدًا وآمناً، أو عبثيًا وحاويًا على برمجيات ضارة بالهاتف الذكي.

ومن الجدير بالذكر أنه من الأفضل عدم تحميل أية تطبيقاتٍ قبل التأكد من الحاجة لها، وذلك لتقليل فرص إصابة الهاتف بالفيروسات والبرمجيات الضارة، إضافةً إلى تجنب ازدحام قائمة التطبيقات في الهاتف الذكي الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على أداء الهاتف.

شاهد أيضًا: تحميل واتساب الذهبي 9.90 اخر اصدار 2021

أفضل مواقع تحميل برامج اندرويد apk مجانا

تتيح بعض مواقع الشبكة العنكبوتية إمكانية تحميل برامج اندرويد apk بشكلٍ مجانيٍ دون الحاجة للدخول إلى متجر “Google Play”، وفيما يلي أهم هذه المواقع:

موقع Apk Mirror

يعتبر موقع Apk Mirror من أفضل المتاجر البديلة لمتجر “Google Play” والذي يتيح تحميل تطبيقات apk عبر روابطٍ مباشرةٍ، ويمكن الدخول إلى موقع Apk Mirror “من هنا“.

موقع ApkPure

يمكن موقع ApkPure من تنزيل التطبيقات والألعاب المجانية والتحديثات المجانية بشكلٍ متزامنٍ على كافة الأجهزة، ويمكن الدخول إلى موقع ApkPure “من هنا“.

موقع Get Apk

يمكن موقع Get Apk من تنزيل تطبيقات اندرويد مجانية دون الحاجة لاستخدام برامج VPN، كما يمكن من تجاوز الحظر على تنزيل التطبيقات في بعض بلدان العالم، ويمكن الوصول إلى موقع Get Apk “من هنا“.

موقع F-Droid

يعتبر موقع F-Droid واحدًا من متاجر الاندرويد الحرة ومفتوحة المصدر والتي تساعد في إيجاد أشهر وأحدث تطبيقات الاندرويد وتحميلها بشكلٍ مجانيٍ، ويمكن الوصول إلى موقع F-Droid “من هنا“.

موقع Getjar

يعتبر موقع Getjar الحل المناسب لتحميل تطبيقات اندرويد apk بشكلٍ مجانيٍ، حيث يتجاوز عدد تطبيقات الموقع 250000 تطبيق، كما يمكن من تحميل برامج اندرويد عربية بروابط مباشرة دون أية مشاكلٍ، ويمكن الوصول إلى موقع Getjar “من هنا“.

شاهد أيضًا: أفضل VPN مجاني للاندرويد 2021

وبهذا يختم المقال الذي تناول طريقة تحميل برامج اندرويد apk عبر الهاتف المحمول مباشرةً أو باستخدام الكمبيوتر الشخصي، مرورًا بتقديم بعض النصائح المتعلقة بتحميل وتشغيل تطبيقات apk، إضافةً إلى ذكر أبرز مواقع تحميل برامج اندرويد apk بشكلٍ مجانيٍ.

117 مشاهدة