طريقة تفعيل الهوية الرقمية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 7 يناير 2021 , 11:01
طريقة تفعيل الهوية الرقمية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية

يرغب الكثير من الأشخاص في طريقة تفعيل الهوية الرقمية بالمملكة العربية السعودية سواء من المواطنين والمقيمين، وهذه الخدمة من الخدمات الإلكترونية التي أتاحتها وزارة الداخلية السعودية للأفراد انطلاقًا من خطط التحول الرقمي التي تنتهجها المملكة والتي تسعى من خلالها إلى تقديم أفضل الخدمات الحكومية المقدمة لجميع الأفراد في المملكة من أجل توفير الوقت والجهد المبذول في إتمام الخدمات الإلكترونية.

ما هي الهوية الرقمية

الهوية الرقمية هي خدمة جديدة أطلقتها وزارة الداخلية السعودية من خلال تطبيق أبشر أفراد الجديد، بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي عبر مركز المعلومات الوطني، وهذه الخدمة هي عبارة عن نسخة إلكترونية من الهوية الوطنية للمواطنين، وكذلك نسخة من هوية المقيمين في المملكة، حيث تعمل هذه الخدمة على تمكين المواطن أو المقيم من استعراض البيانات الخاصة بهويته عبر منصة أبشر بشكل إلكتروني من خلال وجود رمز QR Code عبر التطبيق، حيث يتم مسح هذا الرقم والتعرف على بيانات الهوية في حالة اتصال الهاتف بالإنترنت. كما يتيح التطبيق خدمة تحميل الهوية الرقمية وحفظها عبر الهاتف الجوال من أجل إبرازها في حال الحاجة إليها. وتأتي أهمية الهوية الرقمية في أنها تسهل على المواطنين والمقيمين الحصول على الخدمات الحكومية التي تستلزم إبراز الهوية الوطنية في حال نسيانها، أو عدم وجودها مع المستخدم في اللحظة المطلوبة، فكل ما يلزم لإثبات الهوية هو مسح الكود عبر التطبيق، أو تحميلها على الجوال وإبرازها عند الحاجة. [1]

طريقة تفعيل الهوية الرقمية

بعد أن أطلقت وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع الجوازات والأحوال المدنية خدمة الهوية الوطنية، لاقت الخدمة إقبالا كبيرًا من المواطنين والمقيمين الذين يرغبون في التعرف على طريقة الحصول على الهوية الرقمية، ويمكن الحصول عليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى تطبيق أبشر أفراد الجديد من الجوال.
  • تسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم ورقم الهوية.
  • النقر على خيار “خدماتي” من الصفحة الرئيسية.
  • اختيار “تفعيل الهوية الرقمية”.
  • استعراض بيانات الهوية.
  • النقر على “تحميل الهوية الرقمية” ليتم الاحتفاظ بها على جوال المستخدم.

وفي حالة عدم الرغبة في تحميل الهوية على الجوال، يتم الدخول إلى خدمة تحويل الهوية الرقمية ومن ثم مسح ال QR Code لإظهار كافة البيانات الخاصة بالهوية، وعرضها عند الحاجة.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في أبشر عن طريق الجوال

تحميل تطبيق أبشر أفراد الجديد

أطلقت وزارة الداخلية السعودية تطبيق أبشر أفراد الجديد، ومن خلال هذا التطبيق يمكن للمستخدم إدارة جميع الخدمات الخاصة به وبأفراد عائلته التابعين له، ويتميز التطبيق الجديد بتفعيل العديد من الخدمات الجديدة، ومن أهمها ميزة البصمة من أجل تسجيل الدخول وهو الأمر الذي يساعد على زيادة معدلات الأمان عند تسجيل الدخول من أجل تنفيذ الخدمات المختلفة. وقد أتاحت وزارة الداخلية تطبيق أبشر أفراد الجديد لجميع أنواع الهواتف الذكية، حيث يمكن تحميله على النحو التالي:

  • للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد يمكن تحميل تطبيق أبشر أفراد من خلال قوقل بلاي “من هنا“.
  • يمكن تحميل أبشر أفراد لهواتف أيفون من خلال آب ستور “من هنا“.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلال طريقة تفعيل الهوية الرقمية من خلال منصة أبشر أفراد الجديدة التي تم إطلاقها مؤخرًا من قبل وزارة الداخلية السعودية.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , الأحوال المدنية تطلق نسخة إلكترونية من الهوية الوطنية في تطبيق " أبشر أفراد" تحت مسمى " الهوية الرقمية" , 07/01/2021
163 مشاهدة