طريقة طرد الوزغ نهائيا من المنزل

كتابة نور محمد -
طريقة طرد الوزغ نهائيا من المنزل

طريقة طرد الوزغ نهائيا من المنزل حيث أن هناك بعض الحيوانات والحشرات التي تزعج  أصحاب المنازل في الكثير من الأوقات تلك الحشرات لا يمكن التخلص منها بسهولة مما يؤرقهم بالأخص عند دخول فصل الصيف ذاك الفصل الجاذب لتلك الحشرات، كما أن منها ما هو ضار ومؤذي ومنها ما لا يوجد له أي ضرر سوى أن وجوده مزعج.

طريقة طرد الوزغ نهائيا من المنزل

هناك عشرات الطرق للتخلص من الوزغ وطرده من المنزل بنجاح تلك الطرق منها ما هو منزلي ومنها ما يتعلق بمستحضرات النظافة الكيمائية، وتتمثل تلك الطرق في الآتي:

  • التخلص من الوضع عن طريق قشر البيض وذلك لأن الوزغ يكره رائحة البيض تمامًا ولا بتقبل الوجود في مكان يوجد به رائحة البيض، فمن الممكن عدم التخلص من قشر البيض ووضعه في أركان الأماكن المعزولة من المنزل طول الليل مع تغير ذلك القشر يوميًا حتى تظل الرائحة موجودة حتى تمام التخلص من الوزغ.
  • وضع شرائح الثوم في قماشة خفيفة وربط تلك القماشة مع تكرار العملية أكثر من مرة وربط تلك الأقمشة في الزوايا والأركان الموجودة في المنزل مع ترك تلك الشرائح لمدة عشرة أيام ومن ثم تغيرها بشرائح ثوم جديدة.
  • استخدام مستحضرات التنظيف كالنفتالين أو المواد العطرية التي يكره رائحتها الوزغ مع الحرص على استخدام تلك المواد بعيدًا عن الأطفال حتى لا تسبب لهم ضرر.
  • عدم ترك الأوعية الممتلئة بالطعام مكشوفة حيث ذلك يجذب الوزغ بصورة كبيرة مما يسبب إزعاج كبير لذلك وجب تغطية الطعام.

طريقة منع الوزغ من دخول البيت

يمكن منع دخول الوزغ البيت بنفس الطرق التي تمكن من التخلص منه وذاك عن طريق استخدام قشر البيض وشرائح الثوم والمواد الكيمائية الخاصة بالتنظيف مع عدم ترك الطعام مكشوف حتى لا ينجذب إليه الوزغ، كما يمكن استخدام حبات الفلفل الأسود وذلك عن طريق استخدام تلك الحبات بطريق توزيعها حول أرجاء المنزل وفي الطرقات ووضع كميات منه في المناور والأسطح وتحت السلالم، كما يتم وضع كمية من الفلفل الأسود في قطعة قماشية مع ربطها جيدًا وتعليقها في أماكن متفرقة من المنزل مع إبقاء درجة حرارة المنزل منخفضة قدر الإمكان.

شاهد أيضًا: الوصفة السحرية للتخلص من الحشرات

ما هو الوزغ

الوزغ هو البرص ذاك الكائن الذي يشبه السحلية لكن حجمه أصغر منها موجود في درجات الحرارة المرتفعة شكله سيء بالنسبة للكثير من الناس وصوته نزعج للغاية كما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتله والتخلص منه فيما يلي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَن قَتَلَ وزَغَةً في أوَّلِ ضَرْبَةٍ فَلَهُ كَذا وكَذا حَسَنَةً، ومَن قَتَلَها في الضَّرْبَةِ الثَّانِيَةِ فَلَهُ كَذا وكَذا حَسَنَةً، لِدُونِ الأُولَى، وإنْ قَتَلَها في الضَّرْبَةِ الثَّالِثَةِ فَلَهُ كَذا وكَذا حَسَنَةً، لِدُونِ الثَّانِيَةِ”.

  • عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: أنَّها سُئلت عن رمحٍ موضوعةً في بيتها فقالت: “يا أمَّ المؤمنينَ ما تصنَعينَ بهذا ؟ قالت: نقتُلُ به الأوزاغَ فإنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أخبَرنا أنَّ إبراهيمَ لمَّا أُلقي في النَّارِ لم يكُنْ في الأرضِ دابَّةٌ إلَّا أطفَأتِ النَّارَ عنه غيرَ الوَزَغِ فإنَّه كان ينفُخُ عليه فأمَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بقتلِه”.

أضرار وجود الوزغ في البيت

لا يوجد أضرار فعلية أثبتها العلم للوزغ داخل البيت لكن يشبه السحلية لكنه أصغر منها بكثير لذلك شكله مرعب وغير محبب بالمرة على الرغم من عدم ايذائه للإنسان، ويتواجد الوزغ دائمًا في البيئات مرتفعة الحرارة بجانب الأوساخ والقمامة لكن ذلك الوزغ يتسبب في عدة أشياء مزعجة للكثير من الناس كالصوت المزعج والشكل المقشعر للأبدان بجانب نقله للأمراض مع تلفه للملابس والمفروشات وملامسته للطعام لذلك من المهم التخلص منه.

انواع الوزغ ومزاياه

مزايا الوزغ هي أكل الحشرات وللوزغ اكثر من ألف نوع من ضمن تلك الأنواع ما يلي:

  • عائلة فيللوداكتيلايد أو ما تسمى في اللغة الإنجليزية باسم Phyllodactylidae ذلك النوع يوجد به عشرة أجناس مختلفة متوزعة حول أفريقيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية.
  • عائلة سفايروداكتيلايد أو ما تسمى في اللغة الإنجليزية باسم Sphaerodactylidae ذلك النوع يضم أثنى عشر جنس متوزعين في آسيا وأوروبا وأفريقيا.

شاهد أيضًا: سبب وجود البرص في المنزل

على ماذا يدل وجود الوزغ في المنزل

الوزغ نوع من أنواع السحالي يتواجد في البيئات الصحراوية وفي البيئات ذات درجات الحرارة المرتفعة لذلك بالملاحظة نجد أن كميات وأعداد الوزغ في الصيف تزداد بقوة كما أن الوزغ يتواجد بكثرة في البيئات المتسخة الغير نظيفة ذات الرائحة السيئة، فإذا تواجد الوزغ في المنزل فذلك لا يدل إلا على ارتفاع درجات الحرارة مع عدم تنظيف المنزل أو تنظيف حوله بصورة صحيحة حيث إن عدم المحافظة على نظافة الأماكن المغلقة داخل المنزل تتسبب في جذب ذلك الكائن بالأخص في فصل الصيف.

وفي النهاية نكون قد عرفنا طريقة طرد الوزغ نهائيا من المنزل حيث أن الوزغ هو البرص نوع من أنواع السحالي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله والتخلص منه حيث قال: “مَن قَتَلَ وزَغَةً في أوَّلِ ضَرْبَةٍ فَلَهُ كَذا وكَذا حَسَنَةً..”.

67 مشاهدة