ظاهرة تحدث عندما يقع ظل القمر على الأرض

ظاهرة تحدث عندما يقع ظل القمر على الأرض

حل سؤال ظاهرة تحدث عندما يقع ظل القمر على الأرض، تعتبر الظواهر الفلكية من أهم ما يلفت انتباه المختصين في علم الفلك، حيث يشهد كوكبنا الكثير من هذه الظواهر، والتي تؤثر عليه بشكل أو بآخر، ويمكن رؤية بعضها بالعين المجردة، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يجيب على السؤال الذي تم طرحه مقدمًا، معرفًا بهذه الظاهرة، ذاكرًا أهم المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

ظاهرة تحدث عندما يقع ظل القمر على الأرض

إن الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي “الخسوف”، وهي ظاهرة تحدث للقمر، وذلك عند وقوع الأرض بينه وبين الشمس، وفي حالة اقتران تام بينهما، أي إما تكون على استقامة واحدة أو قريبة من هذه الوضعية، وتجدر الإشارة إلى أن الخسوف من الظواهر الفلكية التي تحدث فقط في حالة كان القمر بدرًا.

شاهد أيضًا: ما هو الخسوف الدموي للقمر

أنواع خسوف القمر

للخسوف أنواع متعددة تختلف باختلاف تموضع كل من القمر والشمس والأرض بالنسبة لبعضهم البعض، وهذه الأنواع هي:[1]

  • الخسوف الكلي: وهي الحالة التي تحجب فيها الأرض أشعة الشمس عن القمر بشكل تام، أي يكون القمر خلالها واقعًا تحت ظل الأرض.
  • الخسوف الجزئي: وفي هذه الظاهرة يكون جزء فقط من القمر معتمًا، وذلك لأن الأجرام الثلاثة لا تكون على استقامة واحدة بشكل تام.
  • خسوف شبه الظل: والذي يصبح خلاله لون القمر باهتًا، ويقع حينها في منطقة شبه الظل وليس الظل.

شاهد أيضًا: فوائد الخسوف والكسوف

ما هو الفرق بين الخسوف والكسوف

كما ذكرنا سابقًا الخسوف هو ظاهرة فلكية تحدث للقمر، بينما الكسوف هو من الظواهر الفلكية التي تصيب الشمس، والتي تحدث نتيجة تموضع القمر بين الأرض والشمس، فيحجب ضوء الشمس كله أو جزءًا منه عن الأرض، ولا يمكن النظر إلى السماء خلال هذه الظاهرة بشكل مباشر، حيث يمكن أن تتسبب الإشعاعات فوق البنفسجية بأذية وضرر في شبكية العين.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت الإجابة على سؤال ظاهرة تحدث عندما يقع ظل القمر على الأرض، كما تم شرح هذه الظاهرة وذكر أنواعها ، إلى جانب التعريف بالفرق بين كل من الخسوف والكسوف.

المراجع

  1. ^space.com , Lunar eclipses: What are they & when is the next one? , 01/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *