عادات وتقاليد عيد الفطر في عدد من الدول العربية

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 10 مايو 2021 , 00:05 - آخر تحديث : 10 مايو 2021 , 00:05
عادات وتقاليد عيد الفطر في عدد من الدول العربية

عادات وتقاليد عيد الفطر في عدد من الدول العربية، ينتهي شهر رمضان المبارك ليحل علينا هلال شهر شوال معلنًا بزوغ فرحة عيد الفطر المبارك، فيغير المسلمون معه من التحضير للشهر الفضيل، إلى التحضير لعيده المبارك، وعلى رغم تشابه المسلمين في كثير من العادات والتقاليد الخاصة باحتفالات عيد الفطر المبارك، إلا أن هناك بعض العادات التي تميز بعض البلدان العربية التي يتم توارثها من جيل لآخر، سنقدم في هذه المقالة أبرز العادات والتقاليد في عيد الفطر في عدد من الدول العربية.

عادات وتقاليد عيد الفطر في عدد من الدول العربية

عدد المسلمين اليوم في العالم تجاوز المليار نسمة يعيشون في جميع دول العالم إما كأغلبية وهي البلدان العربية والإسلامية في قارات العالم آسيا وأفريقيا وأوروبا، أو جاليات وأقليات في بلدان العالم الأخرى، وعند حلول عيد الفطر المبارك يحتفل جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بالعيد وتتعدد المظاهر والاحتفالات، وفي هذا المقال سنتحدث إلى بعض العادات والتقاليد التي يتبعها عدد من الدول العربية في عيد الفطر.

الإمارات العربية المتحدة

يستقبل الإماراتيون أول أيام عيد الفطر المبارك بتبادل التهاني مع الأهل والأصدقاء وزيارة بعضهم البعض، وفي أول يوم عيد الفطر بعد أداء صلاة العيد يقومون بإعداد وليمة غداء مثل عصيدة القمح الكامل أو العجة والبيض المقلي في منزل الأجداد حيث يجتمع جميع أفراد العائلة الصغار والكبار ويتناولون الطعام معًا.

الهند والباكستان

تستعد السيدات في الهند والباكستان بوضع الحناء على أيديهن قبل اليوم السابق للعيد إذ يقمنًّ بارتداء المجوهرات التقليدية ذات الألوان المبهجة، وهذه العادات من أبرز معالم احتفال العيد للسيدات، كما يقوم الناس في الهند والباكستان بتزيين المنازل بالأضواء الملونة وتجهيز أطباق العيد المميزة مثل لحم الضأن اللذيذ، وبودنغ الشعيرية المصنوع من الحليب والزبيب والمكسرات المطحونة.

إندونيسيا

تعتبر عطلة العيد لدى الأندونيسيين من أهم العطل للاحتفال بعيد الفطر، إذ يقضونه بأداء صلاة العيد في الصباح وزيارة بعضهم البعض، ومن التقاليد الرئيسية لهم هي عودتهم إلى عائلاتهم وبلادهم حيث يسافرون الأندونيسيين من مكان عملهم إلى مدنهم لقضاء العيد مع أُسَرِهم، كما لديهم طقوس مختلفة مثل الطقوس التي يطلق عليها اسم الحلال وهي قيام كل شخص بطلب العفو من جميع الأصدقاء والأهل والجيران.

المغرب

يحتفل المغربيون في عيد الفطر بأداء صلاة العيد في الصباح ثم يتبادلون التهاني والزيارات مابين العائلة والأقارب، تقضي النساء في اليوم السابق من العيد بتجهيز البسكويت والمعجنات المغربية كنوع من الاحتفال بالعيد لتقديمها للضيوف، كما يقمنَّ بإعداد الفطائر مع الشاي بالنعناع، وترتدي النساء ملابس العيد وهي عبارة قفطان طويل بينما يرتدون الرجال جلباب والأحذية التقليدية المغربية.

المملكة العربية السعودية

يتشاركون السعوديون الفرح في أثناء عطلة العيد وذلك من خلال عدد من الفعاليات الاحتفالية والأنشطة الترفيهية، كما يقومون بتزيين البلاد بشكل فخم كجزء من احتفالات عيد الفطر، عادةً ما تجتمع العائلات والأصدقاء للحصول على طعام العيد الخاص وقبل تقديمه يقف أطفال الأسرة أمام كل فرد بالغ من الأسرة ليقدم له العيدية وهي عبارة عن مبلغ من المال.

شاهد أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في السعودية الرياض وكافة المدن السعودية 2021/1442

حقائق حول عيد الفطر

  • إن لجان رؤية الهلال في مختلف دول العالم هي التي تحدد نهاية شهر رمضان وبداية عيد الفطر المبارك.
  • في صباح يوم العيد قبل صلاة الفجر يقوم المسلمون في مختلف أنحاء العالم بتنظيف أجسادهم والإهتمام بأناقتهم وتجهيز لباس العيد الذي قاموا بشرائه قبل أيام العيد.
  • يتبادل المسلمون التهاني في العيد وذلك بإلقاء كلمة (عيد مبارك) للأهل والجيران والأقارب.
  • يقوم المسلمون بالتجمع في ساحات كبيرة أو في الجوامع لأداء صلاة العيد، ثم يذهبون لزيارة قبور أحبائهم.
  • يحتفل المسلمون بعيد الفطر بكل سعادة وفرح ظنًا منهم أن يغفر الله ذنوبهم بعد صيامهم شهر رمضان، كما يقدمون التبرعات للفقراء والمحتاجين من طعام أو مال أو ملبس بما يسمى (بزكاة الفطر).
  • في معظم البلدان الاسلامية يعبر المسلمون عن فرحهم بقدوم العيد من خلال تزيين بيوتهم بالشموع المضيئة واللافتات الملونة وتصميم بطاقات العيد.
  • في أيام عيد الفطر المبارك يقدم المسلمون ( العيدية) لبعض الأطفال وهي على شكل هدايا يمكن أن تكون مالًا أو طعام أو زهور.
  • يسمى عيد الفطر بالعيد الأصغر ويحتفل به المسلمون ثلاثة ليالي، بينما يسمى عيد الأضحى العيد الكبير ويحتفلون به المسلمون مدة أربع أيام على التوالي.
  • في عيد الفطر المبارك يطلب كل مسلم من الآخر أن يعفوا عنه ويسامحه.
  • تقوم الأمهات المسلمات في عيد الفطر بإعداد حلويات العيد مثل كعك العيد المحشو بالتمر والمكسرات، وكعك الفاكهة وخبز الكعك الأصفر الذي يُقدم في الأردن.

شاهد أيضًا: اجمل واجدد استكرات العيد الفطر 2021/1442 المميزة

بعض العادات والتقاليد المتبعة في جميع الدول العربية في عيد الفطر

تختلف العادات والتقاليد لاستقبال عيد الفطر المبارك بمختلف أنحاء الدول العربية، لكنها تتحد حول نشر البهجة والسعادة في نفوس أفراد الأسرة من أطفال وشباب وكبار السن، مثل تحضير حلوى العيد من كعك وبسكويت وغريبة وتوزيعها على الأطفال، بالإضافة إلى توزيع العيدية عليهم لشراء ما يحلو لهم، كما يوجد هناك بعض العادات والتقاليد الموحدة التي يتبعها المسلمون في مختلف الدول العربية في عيد الفطر، نذكر منها:

الصلاة

يقوم المسلمون بأداء صلاة العيد في الجوامع أو في الساحات، وهذه الصلاة تفرض على كل شخص قادر على إتمام الصلاة، والتي تبدأ في الصباح الباكر من اليوم الأول من العيد، كما يقوم بعض المسلمين بارتداء ملابس جديدة لاستقبال العيد وتأدية الصلاة.

إجازات رسمية

إن معظم الدول العربية يتم تعطيلها في أيام عيد الفطر المبارك مثل الأردن والمملكة العربية السعودية ومصر وباكستان والهند وتونس.

زيارة العائلة والأصدقاء

يقوم المسلمون بزيارة الأهل والأصدقاء، ولكن بسبب الوباء قد يكون هذا صعبًا، ولكن يمكن استبدال الزيارات بالإتصال والتواصل مع الأحباء عبر الهاتف.

الحناء

تقوم النساء في عيد الفطر بشراء ملابس العيد المميزة وارتداء المجوهرات والأساور الجميلة، كما يقمن بزخرفة أيديهن بالحناء.

هدايا للأطفال

يقوم الكبار بمنح الأطفال النقود بما يسمى (العيدية)، فهذا يشعرهم بالبهجة والحب، مما يجعلهم ينتظرون قدوم العيد بفارغ الصبر.

زكاة الفطر

إن كل مسلم مقتدر يقوم بتقديم العون والمساعدة للأشخاص الفقراء والمحتاجين وهذا يسمى (بزكاة الفطر) وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة والذي يمكن تقديمه ابتداءًا من شهر رمضان المبارك إلى نهاية صباح يوم عيد الفطر.

الأضواء والألعاب النارية

يقوم الكثير من المسلمين من مختلف أنحاء العالم بتزيين بيوتهم بأضواء مبهجة بمناسبة قدوم عيد الفطر، كما تضيء المدن ببعض الأضواء والألعاب النارية الجميلة.

شاهد أيضًا: أفكار زينة عيد الفطر للبيت 2021 زينة تقديم العيدية

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على عادات وتقاليد عيد الفطر في عدد من الدول العربية، كما تعرفنا على بعض الحقائق حول عيد الفطر المبارك، وفي نهاية المقال تحدثنا عن بعض العادات والتقاليد المتبعة في جميع الدول العربية في عيد الفطر السعيد.

المراجع

  1. ^ etoninstitute , عادات وتقاليد عيد الفطر في عدد من الدول العربية , 9-5-2021
  2. ^ kidskonnect , حقائق حول عيد الفطر  , 9-5-2021
  3. ^ thenationalnws , بعض العادات والتقاليد المتبعة في جميع الدول العربية في عيد الفطر , 9-5-2021
252 مشاهدة