عبارات عن اليوم العالمي للمحاسبة 2021

كتابة حنين شودب -
عبارات عن اليوم العالمي للمحاسبة 2021

اليوم العالمي للمحاسبة ، وقد تحدد هذا اليوم لأهمية المحاسبة، والمحاسبة في اللغة مصدر للفعل حاسب، وهي تعني تدقيق الحسابات وضبطها، كما يمكن أن نعرّف المحاسبة عن أنّها عملية التسجيل للإجراءات المالية والمعاملات التي تقوم بها المنشآت التجارية، كما تتضمن تلخيصًا وتحليلًا للبيانات المالية التي تنتج عن المعاملات التجارية، وتعدّ التقارير الخاصّة بها، حتّى تتمكن الهيئات التنظيمية والرقابيّة والدوائر الضريبية من الاطلاع عليها بدقّة.

اليوم العالمي للمحاسبة

اليوم العالمي للمحاسبة يوافق في العاشر من شهر نوفمبر من كلّ عام، وقد تحدد هذا اليوم للاحتفال بالمحاسبين في كلّ أنحاء العالم، وتقديرًا لجهودكم في العمل، فللمحاسب دور مهمّ في إعداد وتدقيق  المعاملات المالية في الشركات والمؤسسات حول العالم، حيث لا يمكن الاستغناء عن المحاسب وإلّا فإنّ العمل كلّ سيكون مآله إلى الفشل الذريع، ولذلك فإنّ أصحاب الشركات والأعمال يسعون جاهدين إلى تكريم محاسبيهم في هذا اليوم، والاعتراف بمدى أهمية عملهم.

شاهد أيضًا: هل تم سعودة مهنة المحاسبة؟

عبارات عن اليوم العالمي للمحاسبة 2021

سندرج فيما يأتي أجمل العبارات التي يمكن أن تقال في يوم المحاسبة العالمي للعام 2021م:

  • أيّها المحاسب النشيط أنت خير عضو في أيّ مؤسسة أو شركة وأنت من يسيّر العمل في طريقه الصحيح، بوركت جهودك الطيبة.
  • إلى كلّ محاسبي العالم نعبّر لكم في هذا اليوم عن مدى تقديرنا لجهودكم الطيبة والمعطاءة، ونشكركم على كل هذا التفاني في العمل.
  • إلى كلّ محاسب شريف يحترم عمله ويخلص له كل الشكر والتقدير لك.
  • المحاسبة هي من أكثر المهنة التي تحتاج الأمانة والدّقة والانتباه لذلك يجب أن نقدّر عمل المحاسبين وأن نحترم جهدهم.

معلومات عن قسم المحاسبة

تعدّ المحاسبة مزيجًا بين العلم والفن، حيث تتطلب العديد من المهارات الإبداعية للحكم على النتائج المالية، كما تتطلب من المحاسب أن يتدرّب على هذا لمجال وأن يزاول المهنة، بأن يؤدي وظائف المحاسبة المختلفة بشكل احترافي وفعال، كما أنّ مهنة المحاسبة تتطلب مهارات معرفية وعلمية وهي ليست علمًا دقيقًا وذلك لأنّ قواعد المحاسبة وفوائدها تتطور وتتغير باستمرار حتى تتحسن العمليات الخاصة بها.[1]

شاهد أيضًا: اذاعة عن اليوم العالمي للسكري

أنواع المحاسبة

هناك أنواع مختلفة من المحاسبة تتعلق بالمعاملات التجارية والمالية، نذكر منها ما يأتي:[2]

  • المحاسبة المالية: وهي ما يتضمن المعاملا ت المالية والتجارية، كما تتضمن البيانات المالية التي تهدف إلى استخدامها في داخل وخارج الشركة، ويُشدد في تحضير هذه البيانات على مطابقة المبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا، ويأتي اهتمام هذا النوع في البيانات التي يكون لها تاريخ.
  • المحاسبة الإدارية: وهذا النوع من المحاسبة يركز على الاستخدام الداخلي في المؤسسة وتحديدًا من أجل أن يستخدمه صناع القرار، حيث يركز على ما يحتاجون إليه من المعلومات أكثر من الامتثال بالمبادئ المحاسبية المقبولة عامةً، ويتضمن هذا النوع من المحاسبة التحليل المالي، وتحليل التكاليف والتخطيط للميزانية، وتقييم القرارات التجارية، وغير ذلك.
  •  المحاسبة الضريبية: والهدف من هذا النوع هو مساعدة العملاء على أن يلتزمو بقوانين الضريبة التي تعمل بها الدولة، كما تتضمن خدمات استشارية لتخفيض الضريبة بطرق قانونية وتتضمن التخيط الضريبي، وتقييم نتائج القرارات الضريبية والأمور المتعلقة بها.
  • محاسبة التكاليف: وهي من أنواع المحاسبة الإدارية التي تشير إلى عرض وتسجيل وتحليل تكاليف المؤسسات، وهذا لنوع مهم جدًا في الأعمال الصناعية التي تتضمّن مدخلات معقّدة للتكاليف.

شاهد أيضًا: معلومات في اليوم العالمي لرواد الفضاء 2021

بحث كامل عن المحاسبة doc

يمكن أن نعرف المحاسبة كما أسلفنا أنّها ملية تسجيل الإجراءات والمعاملات المالية التي تقوم بها المنشأة التجارية، وذلك من خلال التدوين في السجلات وتتبع المعاملات وإعداد التقارير، سواء لأغراض المحاسبة الإدارية، أو المالية، أو الضريبة، أو الجنائية، أو غيرها، وتقوم المحاسبة على مبادئ مهمة؛ كمبدأ التكلفة، والمطابقة، والإفصاح الكامل، والاعتراف بالإيرادات، وتبرز أهمية المحاسبة في الأعمال الصغيرة والمشاريع الكبيرة حيث إنها تستخدم في دفع الضرائب، وتأمين القروض، وتحقيق شروط الجهات الرقابية، وغير ذلك من الاستخدامات، ويمكن تحميل بحث كامل عن المحاسبة doc من خلال الرابط “من هنا“.

شاهد أيضًا: اليوم العالمي للشلل الدماغي 2021

عبارات تهنئة باليوم العالمي للمحاسبة 2021

سندرج فيما يأتي أجمل عبارات التهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمحاسبة 2021:

  • كل عام وأنتم بخير يا محاسبي العالم والشكر الموصول على جهودكم الجبارة وعملكم المثمرة.
  • تستحق أيّها المحاسب النشيط أن يكون لك يوم تتقدر فيه جهودك، لذلك نقول لك كل عام وأنت بخير.
  • أجمل كلمات التهنئة لكل محاسب نشيط شريف كان ضميره هو دليله الأول، وعمل بكلّ جدّ ونشاط.
  • كل سنة ومحاسبي العالم جميعًا في عطاء دائم وعمل مستمر، نقدّر جهوكم وندعو الله لكم بمزيد من النجاح والعطاء.

وهكذا نكون قد أدرجنا عبارات عن اليوم العالمي للمحاسبة 2021 ، كما عرفنا المحاسبة، وتحدثنا عن جذر الكلمة اللغوي، وذكرنا بعضًا من أنواع المحاسبة، وأخيرًا أضفنا بعضًا من عبارات التهئنة بمناسبة يوم المحاسب العالمي.

المراجع

  1. ^ accountingverse.com , What is Accounting? , 10/11/2021
  2. ^ accountingverse.com , Types of Accounting , 10/11/2021
61 مشاهدة