عدد الأجهزة محدود في شبكة الحاسب الموسعة

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر 2021 , 10:10
عدد الأجهزة محدود في شبكة الحاسب الموسعة

عدد الأجهزة محدود في شبكة الحاسب الموسعة، تعتبر المعماريات الشبكية التي يتم إنشاؤها بين الأجهزة الحاسوبية في بيئة معينة عن طريق عملية الربط بين عدة أجهزة مختلفة ربطًا إلكترونيًا أو عن طريق الموزع أو غيرها من أنواع الربط حيث تتباين أنواع الشبكات ومجالاتها باعتبار المساحة التي تغطيها، وخلال هذا المقال سوف نتحقق من مدى صحة معلومة تتعلق بمحدودية الأجهزة في شبكة الحاسب الموسعة.

عدد الأجهزة محدود في شبكة الحاسب الموسعة

عدد الأجهزة محدود في شبكة الحاسب الموسعة العبارة خاطئة ذلك أن العكس هو الصحيح فشبكة الحاسب الموسعة تكون الأجهزة فيها كثيرة ومتعددة وليست محدودة، وشبكة الحاسب الموسعة هي التي تقوم بتغطية منطقة كبيرة جدًا تشتمل على الآلاف من الأجهزة الحاسوبية، وقد تشمل مدينة كبيرة أو عدة مدن، وقد تكون عابرة للدول أو ربما للقارات، فهي تعد الشبكة الحاسوبية الأضخم من بين أنواع شبكات الحاسب المتعددة والمتوفرة في العالم.

شاهد أيضًا: شبكة الحاسب التي تربط بين أجهزة الحاسب في معمل الحاسب بالمدرسة تعد من أنواع شبكة الحاسب

شبكة الحاسب الموسعة WAN

تستطيع شبكة الحاسب الموسعة والتي يرمز لها اختصارًا WAN أن تضم عددًا لا حدود له من أجهزة الحاسب الآلي، فهي تعد أكبر الشبكات من حيث تغطيتها لأكبر عدد من الأجهزة، ولا يمكن اعتبار العدد التي تضمه محددًا نظرًا لاتساع المساحة الجغرافية التي تغطيها تلك الشبكة، ويضرب دائمًا المثل بالشبكة البينية(الإنترنت) كمثال على الشبكات الموسعة؛ نظرًا المساحة الهائلة من العالم  التي تصل إليها وتغطيها شبكة الإنترنت، وتعتبر الوسيلة الأكثر اتساعًا واستعمالاً لربط الأجهزة بتلك الشبكة ويعد الموجّه أو الجهاز الذي يتداول اسمه الراوتر هو المسؤول عن عملية الربط تلك.

أنواع شبكات الحاسب

يمكن تقسيم شبكات الكمبيوتر وفق المساحة من الفضاء التي تغطيها تلك الشبكة ويصل مداها إليه أنواع أربعة هي:

  • الشبكة المحلية والتي يرمز إليه بالاختصار  LAN وهي شبكة تمثل الشبكات الصغيرة والمحدودة التي يكون عدد الأجهزة فيها محدودًا ويمكن التحكم فيه داخل بيئة محددة كالمدرسة مثلاً.
  • الشبكة الواسعة والتي يشار إليها بالاختصار  WAN وهي نموذج على الشبكات اللا محدودة الأجهزة، ويضرب بها المثل عند الإتيان على ذكر الشبكات الأكبر والأضخم في العالم.
  • الشبكة الشخصية PAN وهي عبارة عن شبكة تعبوية بسيطة ومحدودة جدًا يقوم بها الشخص المستخدم عن طريق بربط بعض الأجهزة بالحاسب في حدود عشرة أمتار.
  • الشبكة الإقليمية MAN وهي عبارة عن شبكة تغطي مساحة متوسطة قد تشمل بعض المدن المتجاورة أو الدول المتجاورة أو حتى ربط بعض المنشآت القريبة.

شاهد أيضًا: الشبكة التي تربط بين الحاسب المكتبي والجوال

الهدف من ربط الأجهزة وخلق الشبكات

ليست عملية الربط بين الأجهزة الحاسوبية مجرد رفاهية أو مجرد استعراض للتقنيات الحديثة، وإنما أصبحت عملية ربط الأجهزة ببعضها ضرورة ملحة نظرًا لتوفير التقنيات والأسباب التي تدفع إلى هذا التقارب، داخل المدرسة أو البيئة الجامعية قد تكون عملية الربط بين الأجهزة مفيدًا للطلاب كثيرًا من مجرد التعامل الأحداث على الأجهزة، وكذلك داخل بيئة العمل قد يحتاج المدير إلى التعامل المباشر والمستمر مرؤوسيه ومن هنا أصبحت عملية الحوسبة الشبكية هامة جدًا الآن ومنتجة كذلك على كافة الأصعدة.

وأكبر مثال على أهمية الربط بين الأجهزة وبناء الشبكات هو الإنترنت الذي ملأ فراغًا كبيرًا، وأوصل شرق العالم وغربه، وشماله بجنوبه، وجعل العالم عبارة عن قرية صغيرة، وفاقت استخدامات الإنترنت أي استخدامات أخرى، وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على أهمية الشبكات الموسعة والمحدودة على حد سواء

وفي ختام مقالنا عن عدد الأجهزة محدود في شبكة الحاسب الموسعة الحل الصحيح هو أن تلك العبارة خاطئة؛ ذلك أن العكس هو الصحيح، وتحدثنا عن بعض المعلومات المتوافرة عن الشبكات وأنواعها.

46 مشاهدة