عدد حروف الاظهار الحلقي

كتابة نور محمد -
عدد حروف الاظهار الحلقي

عدد حروف الاظهار الحلقي كم؟ حيث تتعدد القواعد والأحكام في اللغة العربية ومنها أحكام التجويد والتلاوة، والإظهار الحلقي هو أحد أحكام التنوين والنون الساكنة والتي تنقسم لأربعة من الإحكام وهي الإقلاب والإدغام والإخفاء والإظهار الحلقي، ولكل نوع منها أحرف معينة تتصل به، فالإدغام مثلاُ يرتبط بستة من الحروف، وكذلك الحال مع الاظهار الحلقي، وفيما يلي سنتعرف معًا على عدد حروف الإظهار الحلقي.

عدد حروف الاظهار الحلقي

عدد حروف الاظهار الحلقي هو 6 من الحروف و (ع، غ، الهاء، الهمزة، ح، خ)، والهدف من الإظهار الحلقي هو توضيح الحروف خلال النطق بها في الكلمات، ويُقصد به في علم التجويد إخراج بعض الحروف المحددة بشكل كامل من مخارجها بدون اللجوء لاستخدام الغنة خلال نطقها، ويقع هذا الإظهار في التنوين والنون الساكنة وهو من بين أحاكمها.

فلو أتى بعد التنوين أو النون الساكنة أي من الحروف الستة السابقة يجب أن يتم إظهار وتوضيح هذا الحرف، ويُطلق على هذه الحروف أيضاً الحروف الحلقية لأنها تأتي من الحلق، وقد تأتي النون الساكنة بمنتصف الكلمة أو آخرها لهذا يمكن أن يظهر الإظهار الحلقي بهذه المواضع بسبب وجود أي من أحرف الإظهار عقب النون الساكنة، ولكن لا يأتي التنوين إلا بآخر الكلمة لهذا لا نجد إظهار مرتبط بالتنوين إلا في أول بعض الكلمات، ومن ذلك حرف غ بكلمة غائبة.

شاهد أيضًا: ما أحكام النون الساكنة، والتنوين

أمثلة  من القرآن الكريم على الاظهار الحلقي

لتوضيح الاظهار الحلقي بشكل أكبر أتينا لكم ببعض الآيات من القرآن الكريم التي توضح الإظهار الحلقي في بعض الكلمات، ومنها ما يلي:

  • قوله تعالى “وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ ۖ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ”، فهنا يظهر الإظهار الحلقي في كلمة ينأون نتيجة لاتباع النون الساكنة بحرف الألف.
  • في نفس الآية الكريمة كلمة ينهون مثال على الاظهار الحلقي، فقد أتى فيها حرف الهاء عقب النون الساكنة فوجب الإظهار الحلقي.
  • قوله تعالى “صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”، وهنا حدث الإظهار بكلمة أنعمت وبالتحديد في حرف العين الذي أتى عقب النون الساكنة فكان لازماً أن يظهر.
  • وقوله تعالى : “أَوْ خَلْقًا مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ ۚ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا ۖ قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَ ۖ قُلْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَرِيبًا”، فهنا نجد كلمة فسينغضون دليل على الإظهار الحلقي لوجود حرف الغين الذي أتى عقب النون الساكنة فحدث الإظهار الحلقي.
  • ما جاء في قوله تعالى: “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ”، فهنا نجد حرف الخاء في كلمة المُنخنقة قد أتي عقب النون الساكنة وكان لازماً إظهار حرف الخاء.
  • ما جاء في قوله تعالى: “لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ”، فالمثال على الاظهار الحلقي هنا هو كلمة حاد التي أتى فيها حرف الحاء عقب النون الساكنة فكان واجباً اظهار حرف الحاء.

في خاتمة هذا الموضوع نكون قد وضحنا عدد حروف الإظهار الحلقي وهم ستة من الأحرف(الهاء، الهمزة، العين، الغين، الحاء، الخاء)، ووضحنا أن الإظهار الحلقي هو توضيح لحروف محددة من خلال إخراجها بشكل كامل من الحلق، وذلك في حالات معينة مثل أن يكون متصلاً بالتنوين والنون الساكنة.

21 مشاهدة