عدد حروف الاظهار

كتابة نور محمد -
عدد حروف الاظهار

عدد حروف الاظهار حيث أن الإظهار الحلقي حكم من ضمن أحكام النون الساكنة والتنوين، حيث إنه للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام هم: الإظهار الحلقي، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء ولكل حكم من تلك الأحكام عدة أحرف ترتبط به مثل الإدغام له ستة أحرف فقط من أحرف الهجاء مجموعين في كلمة يرملون.

عدد حروف الاظهار

إن عدد أحرف الإظهار ستة أحرف هم الهمزة والهاء والغين والعين والخاء والحاء، حيث أن الإظهار الحلقي هو إيضاح الحرف، حيث أن كلمة إظهار من الأساس في اللغة العربية تعني البيان والتوضيح، لذلك الإظهار في المطلق هو إيضاح وبيان الحرف أثناء النطق، بينما الإظهار في علم التجويد يعني نطق وإخراج عدة حروف معينة كاملًة من مخارجها الصحيحة، دون استخدام للغنة أثناء نطق تلك الأحرف، مع الإظهار الكامل لها، ويقع الإظهار الحلقي في كل من النون الساكنة والتنوين لذلك يعد من ضمن أحد أحكام النون الساكنة والتنوين.

حيث أنه إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين أي حرف من أحرف الإظهار الستة: “الهمزة والهاء والغين والعين والخاء والحاء” وجب إظهار ذلك الحرف، كما أن أحرف الإظهار تسمى بأحرف الحلق أو الحروف الحلقية، وذلك لأن تلك الأحرف تخرج من الحلق، والنون الساكنة تأتي في وسط الكلمة وأخرها لذلك من الممكن أن يحدث إظهار حلقي في وسط الكلمة أو أخرها نتيجة لوجود حرف من حروف الإظهار بعد تلك النون الساكنة، بينما التنوين لا يأتي إلا في نهاية الكلمة فقط لذلك لا يحدث إظهار بسبب التنوين إلا في بداية الكلمات مثل إظهار حرف الغين في كلمة غائبة في المثال التالي: كلمةً غائبة.

شاهد أيضًا: ما أحكام النون الساكنة، والتنوين

أمثلة على الإظهار الحلقي من القرآن الكريم

يوجد في القرآن الكريم الكثير من الكلمات التي يجب في أحد أحرفها الإظهار الحلقي، مثل:

  • كلمة ينأون في قول الله عز وجل: “وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ ۖ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ” هنا في تلك الكلمة حدث إظهار حلقي بسبب وجود حرف الألف بعد النون الساكنة.
  • كلمة يَنْئَوْن في قول الله عز وجل: “وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ ۖ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ” حيث أنه في كلمة ينهون حرف الهاء جاد بعد النون الساكنة فحدث إظهار حلقي.
  • كلمة أنعمت قول الله سبحانه وتعالى: “صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ” حيث أنه في كلمة أنعمت حرف العين جاء بعد النون الساكنة فوجب إظهار الحرف.
  • سَيُنْغِضُونَ في قول الله عز وجل: “أَوْ خَلْقًا مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ ۚ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا ۖ قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَ ۖ قُلْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَرِيبًا”، حيث أنه في تلك الكلمة حرف الغين جاء بعد النون الساكنة فوجب إظهار الحرف.
  • كلمة وَالمُنخنِقَةُ في قوله تعالى: “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ” حيث أن حرف الخاء جاء بعد النون الساكنة فوجب إظهار الخاء.
  • كلمة من حاد في قول الله عز وجل: “لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ” حيث أنه في كلمتي منْ حاد جاء خرف الحاء بعد النون الساكنة فوجب إظهار حرف الحاء.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عدد أحرف الاظهار ستة أحرف هم الهمزة والهاء والغين والعين والخاء والحاء، حيث أن الإظهار الحلقي هو إيضاح الحرف، حيث أن كلمة إظهار من الأساس في اللغة العربية تعني البيان والتوضيح، لذلك الإظهار في المطلق هو إيضاح وبيان الحرف أثناء النطق.

40 مشاهدة