عدد سكان الكويت 2020

كتابة حنان فوزي - آخر تحديث: 10 يونيو 2020 , 00:06
عدد سكان الكويت 2020

عدد سكان الكويت 2020 هو سؤال لطالما دار في أذهان الكثيرين، سواء لسكان دولة الكويت أو كذلك للكثير ممن يريد أن يسافر إلى الكويت ويود معرفة المعلومات الضرورية عنها قبل السفر إليها. وفي هذا المقال سوف نستعرض الكثير من المعلومات عن الكويت وخريطتها وكذلك موقعها الجغرافي ومساحتها، فضلاً عن عدد سكانها لعام 2020 سواء السكان الأصليين أو الوافدين إلى الكويت للعمل.

الكويت

تقع دولة الكويت في شبه الجزيرة العربية على الخليج العربي، وهي بذلك عضو في مجلس التعاون الخليجي، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية والدين الرسمي للدولة هو الدين الإسلامي.

أما عن نظام الحكم في دولة الكويت، فإن النظام الكويتي هو نظام أميري ديموقراطي، إذ أن المادة الرابعة في الدستور الكويتي تنص على أن: “الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح”.[1]

معلومات عن الكويت

يحكم دولة الكويت أسرة آل صباح منذ استقلالها عن المملكة المتحدة، ومن قبل ذلك أيضا، حيث تحكم هذه العائلة الكويت منذ عام 1613م وحتى الآن، ويعد الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح هو الأمير الحالي لدولة الكويت.

ويعود أصل السكان في دولة الكويت إلى عشيرة عتب التي جاءت إلى الكويت هروبًا من الجفاف وعدم وجود المياه في شبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت.

ونمت الكويت معتمدةً على امتهان التجارة وكذلك صيد الأسماك واللؤلؤ إلى أن أصبحت الآن من أكثر الاقتصادات الغنية في الوطن العربي وشبه الجزيرة العربية بفضل التجارة وكذلك اكتشافات البترول المتتالية عبر العقود الأخيرة.[2]

أما عن سبب تسميتها بالكويت فقد جاءت من كلمة كوت وتعني الحصن أو القلعة، وذلك نسبةً إلى قلعة كانت مشيدة في أرض الكويت قديمًا.

عدد سكان الكويت 2020

تختلف التركيبة السكانية في دولة الكويت عن أي بلد آخر، حيث أن السكان في الكويت تتنوع أعراقهم بشكل كبير، إذ أن الكويت من أكثر دول الخليج الجاذبة للعمالة من كل أنحاء العالم، ولا سيما من دول شرق آسيا وإفريقيا، وهذا ما يجعل التركيبة السكانية للكويت متنوعة، حيث أن السكان في الكويت تتنوع أعراقهم كالتالي:

  • الآسيويون يمثلون نحو 37,8% من إجمالي السكان في الكويت.
  • الكويتيون العرب يمثلون نحو 31,3% من إجمالي السكان في الكويت.
  • الأفارقة يمثلون نحو 1,9% من إجمالي السكان في الكويت.
  • الجنسيات الأوروبية والأخرى تمثل نحو 1,1% من إجمالي السكان في الكويت. [3]

ويوجد في دولة الكويت وفقًا لآخر إحصائية كويتية في لعام 2020 نحو أربعة ملايين وأربعمائة وتسعة ألف ومائة وأربع وأربعون نسمة، وبذلك فإن الزيادة التي طرأت على دولة الكويت تمثل نحو مليون ومائتي ألف نسمة في ثمانية أعوام فقط، وهي نسبة كبيرة على بلد صغير مثل الكويت.

وتنقسم هذه الأعداد بين المحافظات المختلفة للكويت، حيث أن السكان يتوزعون في محافظات الكويت كالتالي:

  • محافظة الكويت العاصمة يقطن بها نحو 326513 نسمة.
  • محافظة الفروانية يقطن بها نحو 818571 نسمة.
  • محافظة الجهراء يقطن بها نحو 400975 نسمة.
  • محافظة مبارك الكبير يقطن بها نحو 258813 نسمة.
  • محافظة الأحمدي يقطن بها نحو 588068 نسمة.
  • محافظة حولي يقطن بها نحو 672910 نسمة.

كم عدد سكان الكويت الأصليين 2020

ذكر بعض الرحالة في سيرهم وكتبهم أعداد تقريبية لكل بلد زاروها، إلا أن المعلومات الدقيقة الخاصة بالسكان في الكويت بدأت بشكل رسمي في عام 1957م، حيث بلغ عدد السكان في الكويت آنذاك نحو مائتان وستة آلاف وأربعمائة وثلاثة وسبعون نسمة، من بينهم نحو اثنان وتسعون ألف وثمانمائة وواحد وخمسون وافد أجنبي.

ومنذ ذلك الحين تتزايد أعداد الوافدين بشكل مطرد، ليصبح في وقت من الأوقات الوافدين الأجانب يمثلون النسبة الأكبر في الكويت.

وبلغ عدد سكان الكويت في عام 1961م نحو ثلاثمائة وواحد وعشرون ألف وستمائة وواحد وعشرون نسمة، من ضمنهم اثنين وستين في المئة من الذكور وسبعة وثلاثين في المئة من الإناث.

وقد رجع هذا الاختلاف النوعي في التركيبة السكانية إلى عامل مهم وهو الهجرة الخارجية للذكور إلى الكويت، مما ساعد في زيادة عدد الذكور بشكل كبير.

وبدءًا من عام ألف وتسعمائة وخمسة وستين ميلاديًا قامت دولة الكويت بإجراء تعداد سنوي للسكان في فترات منتظمة، على مدار خمس سنوات، وفي تعداد عام 2005 بلغ سكان الكويت نحو اثنين مليون ومائتي وثلاثة عشر ألف وأربعمائة وثلاثة نسمة، كان من ضمنهم نحو ثمانمائة وثمانين ألف وسبعمائة وأربعة وسبعين نسمة من السكان الكويتيين.

بينما بلغ نسبة غير الكويتيين نحو مليون وثلاثمائة واثنين وثلاثين ألف وستمائة وتسعة وعشرين نسمة، وبذلك تفوق عدد الأجانب على عدد الكويتيين بفارق كبير للغاية.

أما عن عدد سكان الكويت 2020 فقد صرح رئيس الوزراء الكويتي الشیخ صباح خالد الحمد الصباح وفق ما جاء في وكالة الأنباء الكويتية، أن عدد السكان في الكويت يبلغ نحو 4,8 مليون نسمة، من ضمنهم نحو 1,45 مليون كويتي، والباقي من الوافدين الأجانب أي أن ثلاثين في المئة من سكان الكويت هم الكويتيين والباقي غير كويتيين.[4]

كم عدد الأجانب في الكويت 2020

تعد دولة الكويت من بين الدول القليلة التي يمثل سكانها فيها أقلية، حيث أن نسبة الأجانب في الكويت لعام 2020 تتخطى السبعين في المئة حسب ما صرح رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، أذ يوجد في الكويت نحو ثلاثة ملايين وثلاثمائة وخمسون ألف وافد أجنبي، وبذلك تكون نسبة الكويتين إلى نسبة الأجانب نحو 30% إلى 70%.

وهذا ما جعل بعض النواب الكويتيين يتقدمون بمشروع قانون لتغيير قوام التركيبة السكانية في الكويت، إذ يحدد هذا المقترح نسب الجنسيات المختلفة كالتالي:

  •  نسبة الجنسية الهندية 15%.
  • نسبة الجنسية المصرية 10%.
  • نسبة الجنسية الفلبينية 10%.
  • نسبة الجنسية السريلانكية 10%.
  • نسبة الجنسية البنغلاديشية 5 %.
  • نسبة الجنسية النيبالية 5 %.
  • نسبة الجنسية الفيتنامية 5%.
  • نسبة الجنسية الباكستانية 5%.
  • نسبة باقي الجنسيات لا تزيد عن 3%.[5]

خريطة الكويت

يتضح من الشكل التالي بعض معالم دولة الكويت وحدودها السياسية، كما يمكن تقسيم دولة الكويت إلى محافظات ومدن ومناطق، حيث تنقسم الكويت إلى المحافظات التالية:

  • الكويت العاصمة.
  • الفروانية.
  • الجهراء.
  • محافظة مبارك الكبير.
  • محافظة الأحمدي.
  • محافظة حولي.

شاهد أيضًا: خريطة مناطق الكويت

خريطة الكويت

موقع الكويت الجغرافي

تقع دولة الكويت في الشمال الغربي من شبه الجزيرة العربية وبالتحديد في منطقة الخليج العربي، ويتضح من الصورة التوضيحية المرفقة أن الكويت لها حدود مع العديد من الدول العربية، حيث تقع دولة العراق شمال الكويت بينما تحدها المملكة العربية السعودية من الجنوب ويقع الخليج العربي في الشرق.

أما بالنسبة إلى الموقع الفلكي فتقع دولة الكويت بين دائرة عرض 28,30 شمالاً و 30,06 شمالاً، وكذلك تقع دولة الكويت بين خطي طول 46,30 شرقًا، و 48,30 شرقًا.[6]

مساحة الكويت

قبل الخوض في الحديث عن عدد سكان الكويت 2020 فلابد من معرفة كم تبلغ مساحة دولة الكويت، وكذلك مساحة كل محافظة من محافظاتها وأعداد السكان في تلك المحافظات، إذ تُصنف دولة الكويت على أنها من ضمن أصغر الدول العربية، حيث تبلغ مساحتها نحو 17818 كيلو مترًا مربعًا.[7]

وتبلغ محافظة الكويت العاصمة نحو 175 كيلو مترًا مربعًا، بينما تبلغ محافظة الفروانية نحو 204 كيلو مترًا مربعًا، ومحافظة الأحمدي مساحتها 5120 كيلو مترًا مربعًا، أما عن محافظة مبارك الكبير فتبلغ 104 كيلو مترًا مربعًا، ومحافظة حولي 85 كيلو مترًا مربعًا، وأكبرهم محافظة الجهراء بمساحة تبلغ 12750 كيلو مترًا مربعًا.

وفي نهاية المقال نتمنى أن تكون المعلومات الواردة في هذا المقال قد نجحت في تلبية كل حاجة القارئ العربي فيما يخص عدد سكان الكويت 2020 وأعداد الأجانب في الكويت ونسبتهم إلى عدد السكان الكويتيين في آخر تحديث للمعلومات لعام 2020م.

المراجع

  1. ^ kna.kw , الدستور الكويتي , 10/6/2020
  2. ^ cnn.com , حتى لا يكون "الكويتيون أقلية في بلدهم".. مشروع قانون لتغيير التركيبة السكانية ووزن الجنسيات , 10/6/2020
  3. ^ e.gov.kw , معلومات حول سكان دولة الكويت , 10/6/2020
  4. ^ e.gov.kw , معلومات حول سكان دولة الكويت , 10/6/2020
  5. ^ e.gov.kw , معلومات حول سكان دولة الكويت , 10/6/2020
  6. ^ britannica.com , Kuwait , 10/6/2020
  7. ^ e.gov.kw , معلومات جغرافية حول الكويت , 10/6/2020
269 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!