عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية اعتبارًا من الأحد القادم

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 6 مارس 2021 , 16:03
عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية اعتبارًا من الأحد القادم

قررت السلطات السعودية عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية التي كانت قد أعلنت عنها في وقت سابق بعدما ازداد عدد الإصابات بالفيروس في المملكة. حيث تحرص المملكة على متابعة التطورات الصحية التي تشهدها كافة مناطق المملكة لاتخاذ ما يناسبها من إجراءات سواء بتشديد تلك الإجراءات أو التخفيف منها بما يتناسب مع الوضع الصحي في المملكة.

الإجراءات الاحترازية في السعودية

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية في مطلع شهر فبراير عن اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد بعدما ازدادت معدلات الإصابة بفيروس كورونا بين السكان بعد حالة من الاستقرار التي شهدتها في الربع الأخير من عام 2020، وكان من أبرز هذه القرارات أن يتم إلغاء حفلات الزفاف والاجتماعات والمناسبات المختلفة، ووقف أنشطة قاعات الأفراح، وعدم وجود تجمعات أكبر من عشرين شخصًا، وكذلك تعليق تقديم الخدمات في المطاعم المختلفة بكافة مناطق المملكة وأن يتم الاقتصار على الطلبات الخارجية فقط دون أن يتم تقديم أي طلبات في الصالات الداخلية للمطاعم والمقاهي وأن يتم تفعيل كاميرات المراقبة في كافة المقاهي والمطاعم من أجل ضبط المخالفين لقرارات الإجراءات الاحترازية، كما أعلنت الحكومة السعودية عن توقيع العقوبات على المخالفين لتلك القرارات والتي تصل إلى حد سحب الترخيص من الجهات المخالفة للقرارات التي اتخذتها الحكومة. كما شددت الحكومة على أن الجهات المعنية بتنفيذ والمراقبة على تلك القرارات ستقوم بإجراء حملات تفتيش مفاجئة من أجل التأكد من تنفيذ تلك القرارات.

عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية يوم الجمعة الخامس من فبراير 2021 بحسب مصدر مسؤول في الوزارة عن وقف تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها طبقًا للقرارات الصادرة في يوم الحادي والعشرين من جمادى الآخرة لعام 1442 ، والثاني من رجب لعام 1442 في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة لمواجهة والحد من انتشار فيروس كورونا. على أن يتم البدء بالعمل بالقرارات الجديدة بداية من يوم الأحد الموافق السابع من مارس لعام 2021 الموافق الثالث والعشرين من رجب 1442 هجري.

وكان القرار بوقف العمل بالإجراءات الاحترازية قد تم اتخاذه بعد رفع التقارير الصحية من الجهات المختصة بالمملكة المتعلقة بانتشار الفيروس بعد صدور تأشيرات مطمئنة بنسب الإصابة وعدد الحالات المصابة في الفترة الأخيرة، وخاصة بعد الجهود التي تتخذها الحكومة السعودية في تحصين المواطنين والمقيمين من خلال إعطاءهم اللقاحات المختلفة. وأهم القرارات التي تم الإعلان عن عدم تمديد العمل بها:

  • إيقاف الأنشطة والفعاليات الترفيهية.
  • إغلاق دور السينما.
  • إيقاف المراكز الترفيهية الداخلية.
  • إغلاق أماكن الألعاب الداخلية المستقلة.
  • إغلاق أماكن الألعاب الموجودة في المطاعم أو مراكز التسوق.
  • إغلاق المراكز والصالات الرياضية.
  • تقديم الطلبات الداخلية في المطاعم أو المقاهي.

شاهد أيضًا: نوع اللقاح المستخدم في السعودية

الإجراءات المستثناة من قرار عدم التمديد

تقوم الحكومة السعودية كل فترة بمراجعة القرارات المتعلقة بالإجراءات الخاصة بفيروس كورونا بناء على التقارير التي ترفعها الجهات الصحية، وفي آخر القرارات التي اتخذتها بعد نزول منحنى الإصابات عن المعدلات المرتفعة التي شهدتها البلاد في الفترة الماضية، تقرر وقف العمل بعدد من الإجراءات بينما لا تزال هناك العديد من الإجراءات مستثناة من قرار الوقف، وهذه الإجراءات هي:

  • إيقاف الاحتفالات والمناسبات بشكل كامل.
  • وقف حفلات الزواج.
  • إيقاف اجتماعات الشركات وما في حكمها، سواء في قاعات الحفلات أو صالات الأفراح المستقلة أو التي تتبع أحد الفنادق.
  • إغلاق الاستراحات والمخيمات التي يتم استخدامها من أجل الاجتماعات والمناسبات والاحتفالات.
  • إقرار الحد الأقصى للتجمعات البشرية عند عشرين شخصًا بحدٍ أقصى.

شاهد أيضًا: طريقة حجز موعد تطعيم كورونا السعودية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على آخر قرارات عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية  في المملكة العربية السعودية ، كما تعرفنا على الإجراءات المستثناة من قرار الوقف ويستمر العمل بها حتى تقييم الأوضاع بشكل كامل في المملكة.

المراجع

  1. ^ alarabiya.net , السعودية: عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية اعتباراً من الأحد , 06/03/2021
183 مشاهدة