عرف عنه عنايته بالصغار وتشجيعهم على التعلم

كتابة أندره عيد قره -
عرف عنه عنايته بالصغار وتشجيعهم على التعلم

عرف عنه عنايته بالصغار وتشجيعهم على التعلم ؟ إنّ الحثّ على التعلّم هو من شيم الكبار والذين يدركون قيمة العلم ويعطوه الأهميّة في الحياة. فكيف إذا كان هذا المشجّع من الكبار والذين يشهد لهم بمناقبهم التي تحصى ولا تعدّ؟ لا سيما أنّه كان يجالس المعلّم والمتعلّم على حد سواء.

عرف عنه عنايته بالصغار وتشجيعهم على التعلم

عرف عنه عنايته بالصغار وتشجيعهم على التعلم إنّه الإمام عبد العزيز بن محمد آل سعود، والذي يلقّب بأمير المؤمنين وإمام المسلمين. لا سيما أنّه كان الإمام الثّاني للدولة السعودية الأولى، كما أنّه الحاكم الثّالث الذي ينحدر من أسرة آل سعود. وعلاوةً على ذلك؛ فإنّه كان الأمير السّادس عشر لإمارة الدرعيّة، والتي كانت عاصمة الدولة السعوديّة الأولى.

شاهد أيضًا: عُرف عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز بالفترة الذهبية للدولة السعودية الأولى

تشجيع الإمام عبد العزيز للعلم والتعلم

إنّ الإمام عبد العزيز بن محمد آل سعود عرف عنه عنايته بالصغار وتشجيعهم على التعلم، وهذا نتيجةً للعلم الذي تلقّاه منذ صغره. في الواقع لقد كان يواظب على أخذ الدروس عند الشيخ محمد بن عبد الوهاب، حيث تشرّب عنه العديد من العلوم. لا سيما علوم الفقه والتوحيد، وأيضاً التفاسير. بالإضافة إلى إتقانه للغة العربيّة. ولمّا أصبح الإمام عبد العزيز أمير الدرعيّة، فقد كان يخاطب جميع الأمراء في مختلف المناطق ليحثّهم على تعليم الأجيال للقرآن، ومختلف صنوف العلوم. كما واشتهر عنه بأنّه حينما كان الطلاّب ينصرفون من دروسهم، فإنّهم يذهبون إليه ليعرضوا عليه الألواح التي يكتبون فيها. وما كان من الإمام عبد العزيز إلاَّ أنه يكافئ الجميع، خاصّة الذي يواظب على التعلّم، وذلك كنوعٍ من التشجيع. بينما من استحسن خطّه؛ فإنّه يغدق عليه بأوفر من الباقين.

شاهد أيضًا: من صفات الإمام محمد بن سعود الحكمة والقيادة

عطاءات الإمام عبد العزيز

في السياق نفسه عرف عن الإمام عبد العزيز بأنّه كان يعتني ويشجّع الصّغار على العلم والتعلّم، وكان أيضًا يشجّع كلّ المحتاجين ومن جميع نواحي منطقة نجد. ويذكر بأنّه كان حينما يعلم بموت أحد الرجال، فإنّه كان يجزل العطاء لأفراد عائلته، خاصّة في حال وجود الصغار. ومنهم من قال بأنّه كان يخصّص راتباً لهم يتلقّونه من الديوان. ومن مآثره بأنّه كان يستعلم عن الفقراء والضعفاء في الدرعيّة عاصمة الدولة السعودية الأولى، وما حولها من مناطق، ليهبهم العطايا الوفيرة.

ختاماً، لقد كان للإمام عبد العزيز بن محمد آل سعود العديد من المآثر. لا سيما أنّه عرف عنه عنايته بالصغار وتشجيعهم على التعلم . ناهيك عن مساعدة الضعيف والفقير منهم، ليس فقط في الدرعية، وإنّما في كلّ المناطق التّابعة لمنطقة نجد، حيث كان أمير الدولة السعودية الأولى التي قامت في شبه الجزيرة العربية.

المراجع

  1. ^ shamela.ws , عبد العزيز بن محمد بن سعود , 26/10/2021
158 مشاهدة