عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية

كتابة علي مخيص -
عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية

عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية، حيث يوجد العديد من العقوبات الصارمة التي يتم فرضها على أي شخص لا يدفع الإيجار، وذلك بهدف التقليل من المشاكل التي من الممكن أن تحدث، بالإضافة إلى أن عدم الإيجار يعتبر إخلال في أهم بند من بنود عقد الإيجار الذي تم توثيقه بين الطرفين. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية.

عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية

يمكن تعريف الإيجار بشكل عام على أنه السماح لشخص ما أن يحصل على شيء يمتلكه شخص آخر لفترة محددة، وذلك مقابل مادي، حيث يتم وضع العديد من الشروط في العقد والتي تهدف إلى مساعدة الطرفين لأخذ حقوقهم بعيداً عن أي مشكلة، بالإضافة إلى انه تتم معاقبة  الطرف الذي يخل بأحد شروط العقد الذي تم الاتفاق عليها. وبحال عدم دفع الإيجار من قبل المستأجر يجب على المالك الأصلي الذهاب إلى المحكمة الشرعية، وذلك حتى يتم عرض المشكلة ودراستها بشكل جيد، ثم يصدر حكم خاص من قبل القاضي. على سبيل المثال دفع غرامات مالية أو طرد المستأجر، بالإضافة إلى أنه يمكن للمؤجر أن يختار العقوبة، حيث يمكن أن يرفع دعوى لفسخ العقد مما يعطيه صلاحية اختيار طريقة العقوبة.[1]

شروط فسخ عقد الإيجار في السعودية

يوجد العديد من الشروط التي يمكن من خلالها فسخ عقد الإيجار بين الطرفين في المملكة العربية السعودية، وهي على الشكل التالي:

  • بحال لم يدفع المستأجر الإيجار كما هو متفق عليه.
  • يمكن فسخ العقد بحال تم رفع دعوى من قبل المؤجر بأنه يوجد تأخير في دفع الإيجار، بالإضافة إلى أن المستأجر لا يستجيب.
  • يمكن ان يقدر القاضي الأسباب التي منعت المستأجر عن دفع الإيجار.

ما هي حالات طرد المستأجر من قبل المالك

يمكن للمالك أن يطرد المستأجر بحال خل المستأجر بأحد شروط العقد الذي تم الاتفاق عليه من قبل الطرفين، ومن أبرز الحالات التي يتم طرد المستأجر بها:

  • يسمح بطرد المستأجر بحال بم يدفع الإيجار لمدة تجاوزت 30 يوم.
  • بحال رفض المستأجر الخروج من العقار بعد نهاية عقده.
  • اذا قام المستأجر بتأجير العقار مرة ثانية.
  • استخدام العقار لأي شيء غير متفق عليه.
  • مخالفة أحد شروط العقد.
  • وجود أي تعديل على العقار دون الرجوع إلى المؤجر.

ما هي المهلة المعطاة لخروج المستأجر

يمكن أن تكون عقوبة المستأجر بحال خل بأحد الشروط المتفق عليه الطر من العقار، حيث يتم إعطاءه مهلة ليخرج ويرتب أموره الخاصة، على سبيل المثال يتم إعطاء مهلة تصل إلى 30 بحال قرر القاضي الإخلاء، حيث تبدأ المهلة من موعد صدور الإشعار، بالإضافة إلى أنه يتم إعطاء المستأجر مهلة تصل إلى 15 يوم بحال قام بتسديد الإيجار، كما يمكن أن يعطي القاضي مهلة 15 يوم لفض النزاعات بين الطرفين.

أهم النصائح حول عقد الإيجار

يوجد العديد من النزاعات التي يتعرض لها المؤجر والمستأجر، وذلك نتيجة الإخلال بأحد شروط العقد أو لأسباب شخصية من قبل أحد الطرفين، مما يدفع بالمؤجر والمستأجر الالتزام بشروط العقد، بالإضافة إلى أنه أثناء كتابة العقد في المكتب العقاري ينصح بقراءته بشكل جيد من قبل الطرفين والاتفاق على كل صغيرة وكبيرة، إضافة للتأكيد على مدة العقد وقيمة الإيجار بشكل مفصل، مع الالتزام الكامل من قبل المؤجر بشروط العقد.

شاهد أيضاً: حكم الإيجار المنتهي بالتمليك.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية، والذي تحدثنا فيه عن العقوبات التي يمكن أن يتعرض لها المستأجر بحال رفض دفع الإيجار، بالإضافة لأهم المعلومات التي تتعلق بحالات الطرد وفسخ عقد الإيجار.

المراجع

  1. ^ moj.gov.sa , وزارة العدل , 19/05/2022
91 مشاهدة