علاج النمل الاسود .. 15 طريقة لعلاج النمل الاسود نهائيًا

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 5 يوليو 2021 , 13:07
علاج النمل الاسود .. 15 طريقة لعلاج النمل الاسود نهائيًا

علاج النمل الاسود، يُعد النمل الأسود أحد الآفات المنزليّة الضارّة التي يرغب الأشخاص بالتخلص منها والقضاء عليها نهائيّاً، بسبب الإنزعاج الكبير الذي يُسبّبه تواجده في المنازل، وينشط النمل الأسود بشكلٍ خاص في فصل الصيف، بينما يقل نشاطه في فصل الشتاء بسبب البرودة، وفي هذا المقال سنتعرّف على علاج النمل الاسود، وبعض المعلومات الأخرى التي تخص هذه الحشرة المتطفلة.

15 طريقة لعلاج النمل الاسود نهائيًا

هناك طرق عديدة للقضاء على النمل الاسود ومستعمراته في المنزل، وفي ما يأتي بعض أفضل الطرق لقتل النمل وطرده بشكل طبيعي وآمن[1]:

التراب الدياتومي (ثاني أكسيد السيليكون)

التراب الدياتومي هو نوع من السيليكا، وهي تتألف من بقايا متحجرة من كائنات مائية تسمى الدياتومات.

التراب الدياتومي ليس سمًا، وهو يقتل النمل والحشرات الأخرى عن طريق امتصاص الزيوت في هياكلها العظمية، مما يجففها، ولكن نظرًا لأنه مادة مهيجة، ينبغي تجنب استنشاق التراب الدياتومي أو ملامسته للجلد، يمكن شراء التراب الدياتومي المخصص للطعام عبر الإنترنت، لاستخدامه كقاتل للنمل، ثمّ اتباع الإرشادات الموجودة على العبوة، أو نثر المسحوق في أي مكان يتواجد فيه النمل الأسود.

منظف ال​​زجاج والمنظف السائل

يمكن أن يساعد الجمع بين منظف الزجاج بالرش، مع المنظفات السائلة أو صابون الأطباق في ردع النمل من دخول منزلك، يقوم بذلك عن طريق إزالة أثر الفرمون المعطر الذي يتركونه وراءهم عند المشي.

وللقيام بذلك امزجي المنتجان معًا ورشي على المناطق التي يبدو أن النمل الأسود يتجمع فيها أو نشأ منها، ثم امسحي المنطقة بعد الرش، واتركي بقايا خفيفة، على الرغم من عدم وجود دراسات لدعم هذا العلاج، إلا أن الأدلة القصصية تشير إلى أنه يكفي لإبعاد النمل.

صابون اليدين

إذا كانت رائحة منظف الزجاج تزعجك، فقد يكون استخدام صابون اليد كافيًا لعلاج النمل الاسود، فالماء والصابون من أي نوع يزيلان رائحة فرمونات النمل، الذي استخدمه في مسارات النمل ونقاط الدخول في منزلك، وبدون مسارات فرمون لمتابعة ، النمل غير قادر على التواصل مع بعضهم البعض.

الفلفل الأسود

نظرًا لأن النمل الأسود يجد رائحة الفلفل مزعجة، يمكنك تجربة الفلفل الأسود أو الأحمر كعلاج للنمل الاسود.

هذا العلاج لغزو النمل طبيعي وآمن تمامًا، وتشير الأدلة القصصية إلى أن رش الفلفل حول الألواح وخلف الأجهزة قد يساعد في إبعاد النمل.

زيت النعناع

النعناع طارد طبيعي للحشرات وقد يكون فعالًا جدًا في علاج النمل الاسود والحشرات الأخرى، مثل البعوض.

وللقيام بذلك امزجي 10 إلى 20 قطرة من زيت النعناع العطري مع كوبين من الماء، ثم رشي الخليط حول الألواح والنوافذ في منزلكِ.

ومثل معظم الزيوت الأساسية، احتفظي بزيت النعناع بعيدًا عن متناول الحيوانات الأليفة، وخاصة القطط، التي يمكن أن تصاب بمرض شديد إذا تعرضت لها.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يُستخدم في علاج النمل الاسود ويقتله، وللقيام بذلك امزجي من 5 إلى 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع كوبين من الماء واستخدميه كرذاذ، كما يمكنكِ أيضًا تشبع كرات القطن ووضعها حول منزلكِ حيث رأيتِ النمل، وإذا كانت الرائحة قوية جدًا، فحاولي صنع مزيج يجمع بين زيت شجرة الشاي وزيت النعناع والماء.

زيت الليمون الكافور

الزيت المستخرج من شجرة الأوكالبتوس (أو شجرة الكينا) بالليمون هو طارد طبيعي آخر للحشرات، وهو يحتوي على السترونيلا، الذي يستخدم في الشموع لصد الحشرات الطائرة، مثل البعوض، توشير الأدلة القصصية إلى أنها فعالة أيضًا في صد النمل.

للاستخدام ، قومي بنقع كرات القطن بالزيت غير المخفف، ثم ضعيه في المناطق التي شوهد فيها النمل، وفومي بتغييره أسبوعيًا.

الخل الأبيض

إذا رأيتِ النمل الاسود، امسحيه بمحلول مكون من الخل الأبيض والماء.

الخل الأبيض يقتل النمل ويطرده أيضًا، فإذا كنتِ تعانين من مشكلة النمل الأسود، فحاولي استخدام الخل المخفف لتنظيف الأسطح الصلبة، بما في ذلك الأرضيات وأسطح العمل، في جميع أنحاء منزلكِ، ويمكن للنمل أن يشم رائحة الخل بعد أن يجف، لكن الرائحة لا تبقى ملحوظة لفترة طويلة لمعظم الناس.

الماء المغلي

إذا لاحظتِ وجود ثقوب للنمل بالقرب من منزلكِ، صبي الماء المغلي فيها، سيؤدي ذلك إلى قتل العديد من النمل في الداخل بشكل فعال وفوري، وقد تبدو تلال النمل صغيرة، لكن مستعمرات النمل تحتها واسعة، ولكن لن يكون الماء المغلي كافيًا لقتل المستعمرة بأكملها، لهذا السبب  تأكدي من معالجة كل حفرة نمل تشاهديها بالقرب من منزلكِ.

نشا الذرة

إذا صادفتِ عددًا كبيرًا من النمل الأسود ، يمكنكِ استخدام نشا الذرة لقتلها.

اسكبي نشا الذرة على مجموعة النمل بأكملها وأضيفي الماء فوقها، سيكون هذا فوضويًا، لكن النتيجة ستكون الكثير من النمل الميت مغطى بنشا الذرة، يمكنكِ أيضًا تغطية النمل بنشا الذرة ثم تنظيفه بالمكنسة الكهربائية بدلًا من استخدام الماء، ثمّ تأكدي من التخلص من كيس التفريغ بالخارج على الفور.

زيت أوراق القرفة الأساسي

إنّ بعض المركبات الموجودة في الزيت العطري لأوراق القرفة، بما في ذلك سينامالديهايد، فعالة في قتل وطرد النمل، بما في ذلك النمل الأحمر والأسود.

تشير الأدلة القصصية إلى أن مسحوق القرفة فعال أيضًا في طرد النمل، لذلك جربي تشبيع كرات القطن بالزيت وتركها حيث رأيتِ النمل، أو رشي المسحوق على عتبات النوافذ والأبواب.

زيت النيم

يُستخرج زيت النيم من شجرة النيم وموطنها الهند، ويجد بعض الناس أن زيت النيم يطرد النمل من دخول المنزل.

يمكنكِ وضع زيت النيم في أماكن تواجد النمل الأسود للقضاء عليه.

القهوة المطحونة

تعد القهوة المطحونة خيار آخر لعلاج النمل الأسود.

للقيام بذلك حاول رش القهوة المطحونة على الأسطح والمناطق التي تجذب النمل، مثل أوعية الحيوانات الأليفة والنباتات، كما يمكنكِ أيضًا وضعها على الأرض وعلى عتبات النوافذ.

حمض البوريك

حمض البوريك هو نوع من السموم ثبت أنه مصدر موثوق لعلاج النمل الأسود، في غضون 3 أسابيع، ويقوم بذلك عن طريق تآكل قشورها الخارجية ومعدتها، ولكن من المهم جدًا إبعاد حمض البوريك عن الحيوانات الأليفة والأطفال وارتداء القفازات أثناء العمل معه. تتضمن معظم وصفات حمض البوريك الأساسية لعلاج النمل الإرشادات التالية:

  • اصنعي محلولًا من 1/2 ملعقة صغيرة من حمض البوريك، و 8 ملاعق صغيرة من السكر، وكوب من الماء الدافئ.
    قلّبي حتى يذوب السكر وحمض البوريك تمامًا.
  • اغمسي كرات من القطن وضعيها حول منزلكِ في المناطق التي رأيتِ فيها النمل.
    يمكنك أيضًا ترك الخليط في حاويات بعد الاستخدام، وبعدها اغسلي العبوات جيدًا أو تخلصي منها.

يمكنك أيضًا استخدام حمض البوريك كمكون في مصائد النمل التي تصنعيها بنفسكِ، وذلك بمزج المسحوق بشيء حلو يجذب النمل، مثل السكر، ثم ضعي الخليط على سطح مستوٍ يمكن التخلص منه، مثل الورق المقوى، وضعيه في المناطق التي ترينَ فيها النمل.

بوراكس (رباعي بورات الصوديوم)

خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن البورق وحمض البوريك ليسا نفس المركب الكيميائي، ولكن قد يكون كلاهما بنفس القدر من الفعالية في علاج النمل الأسود في المنزل، ومثل حمض البوريك، لا تستخدمي الطعوم المحضرة بالبوراكس حيث يمكن للأطفال أو الحيوانات الأليفة الوصول إليها.

وللقيام بذلك اصنعي محلولًا من البورق والسكر والماء الدافئ باستخدام نفس الإجراء كما تفعلين مع حمض البوريك.

شاهد أيضًاماذا يعني وجود النمل في البيت

6 طرق للوقاية من دخول النمل الأسود إلى المنزل

يعتبر وقت الربيع والصيف تغييرًا مرحبًا به للجميع تقريبًا، إذ يبدأ الطقس في الازدياد دفئًا، ونستمتع بمزيد من الأنشطة الخارجية وبالطبع كل شيء يبدأ في التحول إلى اللون الأخضر مرة أخرى، ولكن الجانب السلبي الرئيسي لهذا الوقت الرائع من السنوات هو أنه يعيد الحشرات إلى الوراء مما يخلق مشاكل جديدة لمكافحة الآفات، ويعتبر النمل من أكثر الآفات المنزلية الشائعة إزعاجًا، ولكن يمكننا القيام ببعض الخطوات الوقائية لمنع النمل الأسود من الدخول إلى المنزل، ومن أبرز هذه الخطوات ما يأتي[2]:

قطع مصدر غذائه

القضاء على المشكلة قبل أن تبدأ هو أفضل طريقة للتخلص من النمل، يومكنك القيام بذلك عن طريق التأكد من عدم وجود مصادر طعام متاحة له بسهولة.

وهذا يستلزم الاحتفاظ بالطعام محكم الإغلاق في حاويات أو أكياس بلاستيكية، وضعي في اعتبارك أن النمل ينجذب إلى الأشياء الحلوة والنشوية مثل السكر والعسل ودقيق الذرة، كما عليكِ أيضًا أن تكون يقظةً بشأن تنظيف الفتات من منزلكِ،و لا تنسي التنظيف:

  • تحت وحول الأجهزة القائمة في مطبخك.
  • في وسائد الأريكة.
  • في دلاء القمامة.
  • مناطق المنزل حيث تأكل أسرتكِ الطعام أو تعده.
  • يمكن أن يجذب طعام الحيوانات الأليفة النمل أيضًا، قومي بإزالة أوعية الحيوانات الأليفة بمجرد انتهاء حيوانكِ الأليف من الأكل، واغسلي الأوعية للتخلص من رائحة الطعام.

تنظيف الأطباق المتسخة

آخر شيء نريد القيام به بعد تناول وجبة كبيرة ولذيذة هو النهوض والبدء في التنظيف، ولكن هذا بالضبط ما يجب القيام به، فالطعام المتبقي والأطباق المتسخة التي تُترك حول المنزل هي عامل جذب فوري للنمل الأسود، ويمكن أن تصبح بوفيهًا للنمل إذا لم يتم تنظيفها في الوقت المناسب.

الكنس والمكنسة الكهربائية بانتظام: يمكن أن يُحدث الحفاظ على أرضية نظيفة فرقًا كبيرًا لأنه يزيل فتات الطعام الضالة التي قد تمر دون أن يلاحظها أحد، ويعد الحفاظ على الأرضيات نظيفة في المناطق التي يتم فيها تناول الطعام أمرًا ضروريًا لمنع تواجد النمل، بسبب عدم العثور على مصدر للغذاء.

امسحي الأسطح المستخدمة

بينما ينجذب النمل إلى الطعام، فإنه ينجذب أيضًا إلى المواد الحلوة / اللزجة الناتجة عن الانسكابات داخل المنزل وحوله، لذلك امسحي المناضد، ومناضد العمل والأسطح الأخرى بمنتجات التنظيف أو الخل / الماء لضمان عدم جذب النمل للانسكابات.

تخزين الطعام في عبوات محكمة الاغلاق

كما هو الحال مع معظم الآفات المنزلية الشائعة، من الضروري تخزين الطعام (لكل من الأشخاص والحيوانات الأليفة) في حاويات محكمة الإغلاق ومحكمة الإغلاق، ويعني تقييد الوصول إلى مصادر الغذاء أن النمل الأسود لن يكون قادرًا على الوصول وسيبعد أي آفات أخرى قد تبحث عن مصدر غذائي في نفس الوقت.

إغلاق الشقوق والمداخل إلى منزلكِ

بمجرد الانتهاء من إزالة المواد الغذائية ومنع الوصول إليها، حان الوقت للبدء في منع النمل من دخول منزلكِ، لذلك قوم يبدور الكشافة وابحثي عن المناطق داخل وحول منزلكِ التي يمكن أن تكون مداخل محتملة للنمل الأسود، فيمكن أن يؤدي سد الشقوق حول النوافذ والأبواب وأساس منزلكِ إلى القضاء على العديد من المداخل الواضحة لاستخدام النمل.

شاهد أيضًاما هو اسم بيت النمل

3 أضرار لتواجد النمل الأسود في منزلك

لا يجد معظم الناس مشهد النمل وهو يندفع حول منازلهم أمرًا جذابًا، لكن النفور العام من هذه الحشرات ليس هو الخطر الوحيد لوجودها في منزلكِ، فهذه الحشرات قد يكون لتواجدها في المنازل بعض الآثار السلبية، والتي من أبرزها ما يأتي[3]:

  • أضرار في المنزل: قد يتشبّب النمل الأسود بأضرار جسيمة للهياكل الخشبية بمرور الوقت، فهو يُنشئ أعشاشًا في مناطق مجوفة ويكون الخشب رطبًا ويبدأ بالتحلل، وبدلاً من أكل الخشب الفعلي، يتسبب هذا النمل في إتلافه عن طريق حفر الأنفاق، ونظرًا لأن معظم الأضرار التي تسببها مخبأة في الجدران وإطارات النوافذ والأبواب والطوابق والشرفات والأسطح الخشبية الأخرى، فإن تحديد الأضرار التي يشببها غزو النمل أكثر صعوبة.
  • المخاطر الصحية: هناك خطر آخر يجب القلق بشأنه وهو المخاطر الصحية المحتملة التي يمكن أن تسببها أنواع معينة من النمل، فمبدئيًا جميع أنواع النمل قادرة على العض، وتستخدم هذه الحشرات فكها السفلي وفمها لقرص الجلد إذا شعرت بالتهديد، ويمكن أن تسبب هذه اللدغات بعض الألم وعدم الراحة، لكنها عادة ما تكون غير خطيرة، ومع ذلك يجب تنظيف اللدغة والعناية بها، فقد يتهيج الجلد أو حتى يصاب بالتهاب، وبعض أنواع النمل لديه لاسعات، ولسعات النمل مختلفة تمامًا عن لدغات النمل، فإذا لسعتك النملة النارية، على سبيل المثال ، فإنها تحقن السم بملسعها، وهذه اللدغة مؤلمة، ويمكن أن يؤدي السم إلى مشاكل خطيرة ليست مزعجة فحسب، بل قد تهدد الحياة في بعض الحالات.
  • جذب حشرات أخرى: لا بدّ من تذكّر أن النمل مصدر غذاء حيوي للحشرات الأخرى، وهذا يعني أن الحشرات الأخرى ستجد النمل في منزلكِ جذابًا، مما يزيد من احتمالية دخولهم والبقاء في منزلكِ، فالعديد من العناكب، بما في ذلك الأرملة السوداء الخطيرة وعنكبوت الناسك البني، سوف تلتهم النمل إذا أتيحت لها الفرصة.

شاهد أيضًاأعظم مخلوقات الله تعالى وأعلاها هو كما ورد في سورة النمل

علاج النمل الاسود، قد يكون النمل من الحشرات الصغيرة، لكن يمكن أن يكون له تأثير كبير على منزلكِ وصحتكِ، لذلك يجب  علاج النمل الاسود والسيطرة عليه في حال ملاحظة وجوده في المنزل، وقبل ذلك يجب اتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع دخوله إلى المنزل من الأساس.

المراجع

  1. ^ healthline.com , How to Kill and Repel Ants Safely , 5/7/2021
  2. ^ arrowtermiteandpestcontrol.com , 8 Ways to Prevent Ants from Entering Your House , 5/7/2021
  3. ^ copelandexterminating.com , 3 DANGERS ANTS POSE TO YOUR HOME AND HEALTH , 5/7/2021
26 مشاهدة