علاج جرثومة المعدة نهائيا

كتابة م/ منى برعي - آخر تحديث: 13 يونيو 2020 , 23:06
علاج جرثومة المعدة نهائيا

علاج جرثومة المعدة نهائيا يتم عن طريق علاج جرثومة المعدة بالادوية وكذلك علاج جرثومة المعدة بالاعشاب، وأهمها الثوم والذي اثبتت العديد من الدراسات فوائده البالغة. ويلجأ المصابون بجرثومة المعده للعديد من تلك العلاجات، وذلك للتخلص منها والقضاء على آثارها ومنع عودتها مرة أخرى. وعلاج جرثومة المعدة أمر يهم الكثير، فقد يؤدي التأخر في علاجها إلى مشاكل صحية خطيرة قد تصل لسرطان المعدة.. فكيف يتم التخلص من جرثومة المعدة؟.

البكتيريا الحلزونية أو جرثومة المعدة

جرثومة المعدة أو هيليكوباكتر بيلوري (بالانجليزية: H. pylori)، هي بكتيريا حلزونية تصيب المعدة عادة وهي شائعة جدًا لدرجة أنه يُقدر أن حوالي نصف سكان العالم مصابون بها.

لا تظهر لدى الغالبية العظمى من الأشخاص المصابين أي أعراض ولا تتطور لديهم أي مشاكل مرضية، ومع ذلك فإن جرثومة المعدة قادرة على التسبب في عدد من مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك القرحة وسرطان المعدة، ولكن لم يكتشف العلماء لماذا تظهر تلك الأعراض على بعض المصابين دون البعض الآخر. [1]

اقرأ أيضًا: اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

علاج جرثومة المعدة نهائيا

يبدأ علاج جرثومة المعدة متى شعر المريض بالأعراض أو حدثت أحد المضاعفات، كالقرحة الهضمية أو قرحة المعدة النشطة أو قرحة الاثنا عشر وتم التأكد من ذلك خلال التشخيص الطبي.

يتضمن علاج جرثومة المعدة نهائيا عدة محاور خاصة عند حدوث مضاعفات المرض، أولها العمل على تقليل فرص الإصابة بمضاعفات القرحة كالنزيف مثلًا، وثانيها يكون العمل على شفاء القرحة، ثالثها يكون العمل على منع القرحة من العودة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

علاج جرثومة المعدة بالادوية نهائيا

حتى يتمكن الأطباء من علاج جرثومة المعدة نهائيا ، يتم استخدام عدد من أنظمة العلاج التي تشمل تناول العديد من الأدوية لمدة 14 يومًا:

  • مثبطات مضخة البروتون(بالإنجليزية: PPI)، وهي تقلل من إنتاج حمض المعدة، مما يسمح بشفاء الأنسجة المتضررة في المعدة من العدوى. ومن أمثلتها:
  1. lansoprazole “اللانسوبرازول”.
  2.  omeprazole  “الأوميبرازول”.
  3. pantoprazole “البانتوبرازول”.
  4. rabeprazole “الرابيبرازول”.
  5. esomeprazole “الإيزوميبرازول”.
  • المصادات الحيوية: ينصح أيضًا بمضادين حيويين حتى يتم التخلص من جرثومة المعدة نهائيا وهذين المضادين يعملان على تقليل فرصة فشل العلاج أو مقاومة المضادات الحيوية من قبل البكتريا.
  • البزموت، تستخدمه بعض البروتوكولات العلاجية، والذي قد يتسبب في أن يصبح البراز لونه أسود وأحيانًا يسبب الإمساك.
  • أدوية أخرى، تستخدم بعض بروتوكولات العلاج دواءً يسمى ميترونيدازول (فلاجيل) أو كلاريثروميسين (بياكسين)، وتسبب هذه الأدوية طعمًا معدنيًا في الفم، ويجب تجنب المشروبات الكحولية أثناء تناول الميترونيدازول؛ حيث يمكن أن يتسبب المزيج في احمرار الجلد والشعور بالصداع أو الغثيان أو القيء أو التعرق أو سرعة ضربات القلب.

يواجه الأطباء في محاولة التخلص من جرثومة المعدة واتباع البروتوكول العلاجي وجود عدد من المرضى الذين يعانون من عدوى جرثومة المعدة التي تقاوم المضادات الحيوية، لذلك من المهم تناول جميع الأدوية الموصوفة وإجراء اختبار جرثومة المعدة بعد الانتهاء من العلاج والذي سيؤكد علاج جرثومة المعدة نهائيا أو فشل هذه المرحلة العلاجية.

ويعاني ما يصل من 50 بالمائة من المرضى من آثار جانبية أثناء علاج جرثومة المعدة بالادوية، وعادة ما تكون الآثار الجانبية خفيفة، وقد يلجأ الطبيب وقتها إلى إجراء تعديلات في جرعات أو توقيت الدواء. وقد تسبب بعض البروتوكولات العلاجية المستخدمة في التخلص من جرثومة المعدة الإسهال وتشنجات المعدة. [1]

فشل علاج جرثومة المعدة بالادوية

يُقدر بما يصل من نحو 20 في المئة من المصابين أنهم لا يستطيعون التخلص من جرثومة المعدة نهائيا بعد الانتهاء من أول دورة علاجية لهم.

يوصى عادةً باتباع نظام علاجي ثانٍ وفي هذه الحالة يتطلب العلاج عادة أن يتناول المريض مثبط مضخة البروتون ومضادات حيوية لمدة 14 يوم، ويختلف أحد المضادات الحيوية على الأقل عن تلك المستخدمة في دورة العلاج الأولى.[1]

متابعة علاج جرثومة المعدة بالادوية

بعد الانتهاء من علاج البكتريا الحلزونية، يتم إجراء اختبار عادةً للتأكد من التخلص من جرثومة المعدة نهائيا، يتم ذلك عادةً عن طريق اختبار التنفس أو البراز، ولا يوصى بإجراء فحوصات الدم لمتابعة الفحوصات؛ فغالبًا ما تبقى الأجسام المضادة المكتشفة باختبار الدم لمدة أربعة أشهر أو أكثر بعد العلاج، حتى بعد القضاء على العدوى.[1] [2]

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب يأتي داعمًا أثناء علاج جرثومة المعدة بالادوية. ومن بين العلاجات النباتية العديدة، هناك مجموعة من الأعشاب التي لها تأثير واسع على مشاكل المعدة، والتي أيضًا أثبتت فعاليتها في علاج البكتيريا الحلزونية، ومن هذه الأعشاب:[3]

البربرين: ثبت أن له تأثير واسع النطاق في تثبيط البكتيريا الحلزونية، ويساهم بشكل كبير في التخلص من جرثومة المعدة نهائيا.

فاكهة الأملا: هي واحدة من أكبر مضادات الأكسدة في المملكة النباتية، وتحظى بتقدير كبير لفوائدها الغذائية والطبية، كما تؤكد الأبحاث فوائد عشبة الأملا للكبد والجهاز الهضمي والتهاب المعدة وقرحة المعدة والاثني عشر وتثبيط نمو البكتيريا في المعدة.

جذر عرق السوس: يحتوي على الديجليسيريزيند وهو عامل مضاد للقرحة وتهدئة البطانة المعوية وتعزيز شفاء الأنسجة والقرح الملتهبة، كما تشير الأبحاث إلى أن مركبات الفلافونويد في عرق السوس لها نشاط مضاد للميكروبات.

البروكلي والملفوف: أظهرت بعض الدراسات أن السلفوروفان الموجود في هذه الخضروات يمكنه دعم عملية علاج جرثومة المعدة والتخلص منها نهائيا.

عشبة الجينسينج: لهذه العشبة تأثير قوي في محاربة البكتريا، فلها القدرة على تثبيط نمو البكتريا الحلزونية في المعدة ومنع ظهورها.

جل الصبار الألوفيرا: تعمل نبتة الصبار على تسريع عملية الشفاء في بطانة المعدة كما تستخدم مع مستخلصات نبات الراوند في علاج القرح، وقد أصبح مستخلص جل الصبار متوفرًا على هيئة حبوب وشراب ليكون مناسبًا للاستعمال الداخلي.

الشاي الاخضر: يعد الشاي الأخضر أحد النباتات التي تحتوي على مركبات الفلافونويد المفيدة في محاربة جرثومة المعدة وتقليل فرص الإصاب بقرحة المعدة.

البابونج والزنجبيل والكمون : شرب مغلي هذه  الاعشاب يعجل من عملية شفاء قرحة المعدة خلال فترة قصيرة.

اقرا أيضًا: اسبباب حرقة المعدة المزمنة

الثوم لعلاج جرثومة المعدة

أثبتت الدراسات أن استخدام الثوم لعلاج جرثومة المعدة مفيد، وذلك لدوره في تثبيط نمو البكتريا الحلزونية، وقد أشارت التجارب أن الانتظام في تناول الثوم يحمي من عدوى البكتريا الحلزونية من الأساس، كما يُقلل إحتمالية الإصابة بسرطان المعدة.

واستخدام الثوم لعلاج جرثومة المعدة مستخدم في الطب الشعبي بكثرة، لما يحويه الثوم من مركبات حيوية طبيعية مضادة للبكتريا، لذا استخدم بجانب العلاج الدوائي، مما يقلل بشكل كبير مدة علاج جرثومة المعده بشكل كبير.[4]

اقرا ايضًا: فوائد بلع الثوم على الريق

التخلص من جرثومة المعدة نهائيا أمر قد يكون صعبًا خاصة مع مقاومة الجسم للمضادات الحيوية، لذا يلجأ المصابون لعدد من العلاجات الدوائية تحت الاشراف الطبي وكذلك علاج جرثومة المعدة بالاعشاب وكذلك العلاجات التقليدية مثل الثوم لعلاج جرثومة المعدة والتي تم شرحه بالتفصيل خلال المقال.

المراجع

  1. ^ uptodate.com , Helicobacter pylori infection and treatment , 13/6/2020
  2. ^ webmd.com , What Is H. pylori? , 13/6/2020
  3. ^ planetherbs.com , Herbs for H. pylori and gastric inflammation , 13/6/2020
  4. ^ tandfonline.com , Medicinal plants in the treatment of Helicobacter pylori infections , 13/6/2020
255 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!