علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقًا؟

علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقًا؟

علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقًا؟ ، سؤال مهم في مادة الفيزياء، حيث إن هذا المقدار يعبر عن كمية وعن إتجاه في نفس الوقت مما يعني أن الكمية فيزيائية متجهة، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن إجابة هذه السؤال، كما وسنوضح ما هو الفرق بين الكمية الفيزيائية القياسية والكمية الفيزيائية المتجهة.

ما هي السرعة في الفيزياء

السرعة (بالإنجليزية: Speed)، هي مقدار التغيير في موضع الجسم بالنسبة للزمن، أو يمكن القول أن السرعة هي معدل التغير في المسافة بالنسبة للزمن اللازمة لقطع هذه المسافة، ويرمز للسرعة في المعادلات والحسابات الفيزيائة بالرمز v أو بالرمز العربي س، وإن وحدة السرعة في النظام الدولي للوحدات هي المتر في الثانية، ويرمز لهذه الوحدة بالرمز s/m أو بالرمز العربي م/ث، وهي ناتجة عن قسمة المسافة بوحدة المتر على الزمن بوحدة الثانية، وهناك أنواع مختلفة للسرعة في الفيزياء وهي كالأتي:[1]

  • السرعة اللحظية (بالإنجليزية: Instantaneous Speed): هي سرعة الجسم في لحظة معينة فقط وهي كمية فيزيائية قياسية.
  • متوسط ​​السرعة (بالإنجليزية: Average Speed): هي إجمالي المسافة المقطوعة مقسومة على الفترة الزمنية الكاملة التي إحتاجها الجسم لقطع هذه المسافة.
  • السرعة المنتظمة (بالإنجليزية: Uniform Speed): حيث إن هذه السرعة تعني أن الجسم يقطع مسافة متساوية في فترات زمنية متساوية.
  • السرعة المتغيرة (بالإنجليزية: Variable Speed): حيث إن هذه السرعة تعني أن الجسم يقطع مسافة مختلفة على فترات زمنية متساوية.

وفي الوقع هناك سرعة قياسية وسرعة متجهة في الفيزياء، حيث إن السرعة القياسية تشير إلى مقدار السرعة فقط، أما السرعة المتجهة فإنها تشير إلى مقدار السرعة مع إتجاه حركة هذه السرعة، وعلى سبيل المثال عند القول أن السيارة تتحرك بسرعة 5 م/ث فهذا يعني أن كمية السرعة قياسية، أما عند القول أن السيارة تتحرك 5 م/ث جنوباً، فهذا يعني أن السرعة كمية متجهة.

شاهد ايضاً: هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها

علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقًا؟

إن المقدار 18 سم/ث شرقاً يدل على سرعة متجهة، وذلك لأن المقدار يحتوي على كمية السرعة وهي 18 سم/ث، كما ويحتوي على إتجاه السرعة وهي شرقاً، ولذلك نقول أن هذا المقدار هو كمية فيزيائية متجهة، حيث أنه يوجد نوعان من الكميات في الفيزياء وهي كالأتي:[2]

  • كمية فيزيائية متجهة (بالإنجليزية: Vector Quantities): هي مقدار فيزيائي لها كمية معينة وإتجاه محدد، وعلى سبيل المثال إن السرعة المتجهة والإزاحة والقوة وعزم الدوران والزخم والتسارع كلها كميات فيزيائية متجهة.
  • كمية فيزيائية قياسية (بالإنجليزية: Scalars Quantities): هي مقدار فيزيائي لها كمية معينة فقط، وعلى سبيل المثال إن السرعة والطول والشغل والكتلة والكثافة كلها كميات فيزيائية قياسية.

وفي الواقع إن الكميات المتجهة تعتمد على المتجهات الفيزيائية لتحدد إتجاه المقدار الفيزيائي، كما وإن قوانين الجبر العادية لا يمكن تطبيقها على هذه الكميات إذا كانت متجهة، وفي الغالب إن أي تغيير يحدث على الكمية سيؤثر على الإتجاه، وإن أي تغيير يحدث للإتجاه سيؤثر على الكمية.

شاهد ايضاً: ما العلاقة بين التسارع وحركة اللعبه الافعوانيه

وحدات قياس السرعة

هناك العديد من الوحدات العالمية المستخدمة في قياس السرعة، ولكن الوحدة متر/ثانية هي الوحدة الأساسية لقياس السرعة في النظام العالمي للوحدات SI، وفي ما يلي بعض الوحدات المستخدمة في قياس السرعة، وهي كالأتي:[2]

  • وحدة المتر في الثانية، ويرمز لها بالرمز م/ث.
  • وحدة الكيلو متر في الساعة، ويرمز لها بالرمز كم/ساعة.
  • وحدة الميل في الساعة، ويرمز لها بالرمز ميل/ساعة.
  • وحدة العقدة أو ميل بحري في الساعة، ويرمز لها بالرمز kt.
  • وحدة قدم في الثانية، ويرمز لها بالرمز fps.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقًا؟، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي السرعة في الفيزياء وما هي أنواعها، وذكرنا الفرق بين الكمية المتجهة والكمية القياسية، بالإضافة إلى ذكر بعض أنواع الوحدات المستخدمة في قياس السرعة.

المراجع

  1. ^byjus.com , What is Speed , 18/2/2021
  2. ^toppr.com , Scalars and Vectors , 18/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات