عللي تسمية سورة الحج بهذا الاسم

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر 2021 , 12:10
عللي تسمية سورة الحج بهذا الاسم

عللي تسمية سورة الحج بهذا الاسم فالحج هو من الفرائض والعبادات الرئيسية في الدين الإسلامي الحنيف، وهو من الأركان الخمسة للإسلام وقد فُرض على من استطاع من الناحية المادية والصحية، والحج من الشعائر التي تساعد على اغتسال روح المسلم وتنقيتها من الذنوب والمعاصي، ولكن لماذا سُميت سورة الحج تحديداً بهذا الاسم، دعونا نتعرف على الإجابة.

عللي تسمية سورة الحج بهذا الاسم

على المسلم الذي استطاع للحج سبيلا تأدية فريضة الحج ولو لمرة طوال العمر، حيث يوجد وقت محدد للحج وهو أول عشرة أيام من شهر ذو الحجة، وتكمن الإجابة على تسمية سورة الحج بهذا الاسم في الآتي:

  • أن الله عز وجل ذكر فريضة الحج صراحة في السورة الكريمة.
  • أن الله تعالى قد تناول بها أمره للنبي إبراهيم عليه السلام بالنداء على الناس للحج للبيت الحرام وأداء الشعائر الخاصة بذلك.
  • تذكيراً لبناء النبي إبراهيم عليه السلام لبيت الله الحرام، ودعوته للناس للحج إليه.

معلومات عن سورة الحج

اليكم بعض المعلومات الهامة عن سورة الحج وتتلخص فيما يلي:-

  • تُعتبر سورة الحج من السور المُفضلة عن باقي السور لوجود سجدتين بها، وتوجد السجدة الأولى بالآية 18 منها، بينما تقع السجدة الثانية في الآية 77.
  • نزلت سورة الحج قبل أن يُفرض الحج على المسلمين وقد جاء فرض الحج في سورة آل عمران، وسورة البقرة.
  • توجد سورة الحج في الجزء 17 من القرآن الكريم وفي الحزب 34، وهي السورة رقم 22 بين سور القرآن الكريم، ويصل عدد آياتها إلى 78 آية.
  • سورة الحج هي سورة مكية ومدنية، فهناك بعض الآيات التي نزلت في مكة، وآيات أخرى نزلت في المدينة.
  • هناك العديد من الأحكام التي وردت في سورة الحج ومنها شعائر الحج، القتال والجهاد في سبيل الله، الحديث عن بعض مسائل العقيدة، الأشياء الغيبية، مشاهد يوم القيامة، التوحيد.

شاهد أيضًا: آية في سورة الحج ورد فيها اسم الذباب

علاقة سورة الحج بالسورة السابقة والسورة التالية لها

بدأت سورة الحج بأحداث يوم القيامة وهو استكمال لما جاء في نهاية سورة الأنبياء السابقة لها، والتي انتهت بقوله تعالى (وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ)، أما صلة سورة الحج بالسورة التالية وهي سورة المؤمنون فهي أن نهاية سورة الحج كانت حث المؤمنين على التمسك بالصراط المستقيم.

ودعت إلى التمسك بالدين الإسلامي الذي هو حسن الخاتمة في الدنيا، والسبيل لنيل أعلى الدرجات في الآخرة، من خلال القيام بالفرائض المفروضة على المؤمنين كالزكاة والصلاة وغيرها، واستكملت سورة المؤمنين الحديث عن هذه الأمور أيضاً، مما يدل على العلاقة الوثيقة بين السورتين.

الدروس المستفادة من سورة الحج

هناك العديد من الدروس المستفادة من سورة الحج، ومنها ما يلي:

  • أنه يجب على المؤمن الخوف من الله تعالى وطاعته من خلال القيام بالعبادات التي أمره بها، وذلك من خلال تذكيره بأهوال يوم القيامة التي ذُكرت في سورة الحج.
  • يجب على المسلم أن يبتعد عن وساوس الشيطان ويعبد الله وحده لا شريك له والتوحيد به.
  • أن يعلم الإنسان أن مبعثه بعد موته هو حقيقة مؤكدة كحقيقة ولادته وموته، فالمتأمل في خلق الإنسان من نطفة يعلم أن الله تعالى قادر على البعث والحساب والجزاء.
  • تناولت سورة الحج الحديث عن الكافرين واستكبارهم وعنادهم وما سوف يحل بهم من عذاب بيوم القيامة، وأنهم استنفذوا جميع الفرص التي منحها الله تتعالى لهم للتوبة والرجوع إلى الله، وفي ذلك تثبيت لقلوب المسلمين وبأنهم على الجانب الصحيح.
  • أكدت السورة الكريمة على أهمية العدل بين جميع البشر بيوم القيامة، وبأن كل شخص سوف يُجازى على عمله سواء كان خيراً أو شراً.
  • أنه يجب على العبد تذكر نعم الله تعالى والتي لا يمكن حصرها، ويسعى للتقرب من الله تعالى ونيل رضاه لأنه الجدير بحسن العبادة.

شاهد أيضًا: كم عدد ايات سورة الحج

فضل سورة الحج

لسورة الحج فضل كبير عن قراءتها في جميع الجوانب بحياة المسلم، ومن أهمها رضا الله تعالى ورسوله عنه، وقد ورد الحديث عن فضل الحج في العديد من المواضع المأثورة، ومنها ما يلي:

  • قول عبد الله ابن عمر فيما رواه عن والده عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما أن والده قد صلى بالمسلمين وقام بتلاوة سورة الحج خلال ذلك، وسجد 2 من السجدات خلال قراءتها، وهما السجدتان الخاصتان بسورة الحج وذلك دليل واضح على فضلها.
  • ما ورد عن عقبة ابن عامر قوله (قلت: يا رسولَ اللهِ، فضلَتْ سورةُ الحجِّ بأنَّ فيها سجدَتينِ؟ قال: نعم).
  • قول عمرو ابن العاص رضي الله عنه أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قد أقرأه 15 سجدة بالقرآن الكريم، منهما سجدتان في الحج.

وفي النهاية نكون قد عرفنا إجابة تساؤل عللي تسمية سورة الحج بهذا الاسم حيث يجب التمعن في معاني سورة الحج من حيث الحجج التي تؤكد وجود الله تعالى، وتجنب كل ما يدعو للشرك به أو تعمد إضلال العقل بوجود ما يستحق العبادة من دونه.

32 مشاهدة