علل لماذا ورد القسم بالوقت في ايات كثيره من القران

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر 2021 , 08:10
علل لماذا ورد القسم بالوقت في ايات كثيره من القران

علل لماذا ورد القسم بالوقت في ايات كثيره من القران سؤال سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر إلى أن القرآن كتاب أنزل ليهتدي الإنسانية في كل مجالات الحياة ولتحسين حياة الفرد والمجتمع المسلم وله مكانة عظيمة في نفوس المسلمين لأنه كلام رب العالمين وفيه كافة المعجزات والتعلم والتأمل، ويذكر أنه لا يوجد كتاب يمكن حفظه وقراءته مثل القرآن الكريم في تاريخ البشرية أجمع، ومكانته في حياة المسلمين فهو الدستور الأول والأخير لهم.

علل لماذا ورد القسم بالوقت في آيات كثيره من القران

إن الإجابة على سؤال علل لماذا ورد القسم بالوقت في آيات كثيره من القران هي: لعظمة شأنه وأهميته، ويتضمن ذلك في النقاط الآتية:[1]

  • إن القرآن الكريم من أهم العوامل التي تجمع المسلمين، وقد أمر الله تعالى بالالتزام بالقرآن الكريم والرجوع إليه والسنة النبوية عند الاختلاف وهي كلمة واحدة لكل المسلمين يشكل الوجهة يسعى إلى تحقيق مصالح الدين والدنيا، والقرآن حبل الله الثابت الذي يقود إلى طريق الحق.
  • إن القرآن وسيلة تعليم للمسلمين يحتوي على منهج يهدف إلى إيقاظ دوافع الخير في نفوس المسلمين وتوجيه طاقاتهم في الاتجاه الصحيح في العبادة والأخلاق والسياسة والاقتصاد وسائر المجالات لجميع عناصر التعليم؛ يقدم الواقعية والرقي والتوازن.
  • إن القرآن هو مصدر العقيدة والشريعة الإسلامية كما هو مقبول كدستور ينظم حياة الأمة الإسلامية ولم يتخل عنه المسلمون إلا أن الله عز وجل جعلهم أغنياء في كل شيء وكما ينبغي وتجدر الإشارة إلى أن الأمور التي لم يرد ذكرها مباشرة في نص القرآن لم تُنسى وقد فتحت الباب أمام الاجتهاد في إصدار أحكام على قضايا جديدة في حياة الناس مبنية على إصلاحات شرعية وبما لا يتعارض مع مقاصد الشريعة الإسلامية.
  • إن القرآن الكريم يوجه الإنسان المسلم إلى الصراط المستقيم في علاقته بالله تعالى، وفي علاقته بالناس ومع نفسه، وبالتالي فهو منصة حياة للمسلمين الذين يعبدون الله ويطيعونه ينظر إلى الكون على أنه تأملي، ويتأمل في عظمة الله الخالق، ويعتبر هذه الحياة الدنيوية وسيلة وله منهج في طلب الحق وتطهير نفسه، وإيفاء حق الآخرين، والدفاع عن أمته، وتقديم النصح لهم، وأما علاقته بغير المسلمين.
  • إن الله الذي يهدي المسلمين إلى السنن الراسخة التي تكون فيها الحياة على الأرض مستقيمة، قد وعد المؤمنين الذين يوفون بأمره على الأرض بالقوة والخلافة والطمأنينة والبركات لقد وضع القرآن تعريفاً للإنسان وأبلغه بمجد الله تعالى إنه المخلوق الذي خلقته يد الله، تسجد له الملائكة وتنعم ببركات لا حصر لها، تمامًا كما يعرّف القرآن الإنسان على أنه هدف الوجود، ويمثله العبادة وبناء الأرض.
  • إن القرآن الكريم يُعرف بأنه كتاب هداية دلت آياته على طريق الحق وسبيل الضلال بنهاية كل واحد، ولذلك تضمنت جملة من الشرائع؛ ويهدف إلى حماية المجتمع من الخطيئة، بما في ذلك أنه ينهى عن الرذيلة والمعصية وغيرها.
  • إن القرآن مليء بالنصائح التي يتعلمها المرء من أخطاء الآخرين ويتغلب عليها، والتأمل والتأمل، ويذكر القرآن أنهم عندما يسمعون آيات الله يحفظونهم من القلب فإذا كثروا إيمانهم واستسلموا لله، تلين قلوبهم بذكره.

شاهد أيضًا: كم مرة ذكر اسم الرسول في القرآن الكريم

آيات قرآنية أقسم الله فيها

وفيما يأتي بيان أهم الآيات القرآنية التي أقسم الله فيها:

  • قوله تعالى: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ}.
  • قوله تعالى: {فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لَا تُبْصِرُونَ}.
  • قوله تعالى: {وطور سينين * وهذا البلد الأمين}.
  • قوله تعالى: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}.
  • قوله تعالى {والشمس وضحاها * والقمر إذا تلاها}.
  • قوله تعالى: {وإنه لقسم لو تعلمون عظيم * إنه لقرآن كريم}.
  • قوله تعالى: {وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لأتينكم}.
  • قوله تعالى: {وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس}.
  • قوله تعالى: {وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض}.

شاهد أيضًا: كم عدد الانبياء والرسل المذكورين بالقران الكريم

أجبنا في هذا المقال سؤال علل لماذا ورد القسم بالوقت في ايات كثيره من القران حيث يتجلى تمجيد القرآن في عدد من الممارسات في حياة الفرد والمجتمع المسلم كما تشمل تعلم القرآن وتطبيقه، وقراءته ليلاً ونهاراً، بتواضع ووقار أثناء قراءة آياته، وقراءته مع فهم معانيه.

المراجع

  1. ^ محمود الدوسري (1426)، عظمة القرآن الكريم (الطبعة الاولى)، السعودية: دار ابن الجوزي، صفحة 525-538. بتصرّف , 14/10/2021
14 مشاهدة