علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع، وأوقاته صح أم خطأ

كتابة نور محمد -
علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع، وأوقاته صح أم خطأ

علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع، وأوقاته صح أم خطأ ؟ حيث أن العالم مليء بالعلوم، والتخصصات، فهناك كل من علم الجغرافيا، وعلم التاريخ، بعض من العلوم الأخرى العملية، كعلم الكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، وكل من تلك العلوم مرتبط بالآخر بشكل أو بآخر، فعلى سبيل المثال علم الطبيعة “الفيزياء” علم مهم لعدد كبير من الدراسات، والفحوصات الخاصة بعلم الجغرافيا، وكذلك علم التاريخ مفيد جدًا بالنسبة لعلماء الجغرافيا.

علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع، وأوقاته

العبارة خاطئة، علم الجغرافيا لا يدرس الوقائع، وأوقاتها، بل علم التاريخ هو العلم المختص بدراسة الوقائع، وأوقاتها، وعلم الجغرافيا هو العلم المختص بدراسة معالم الأرض، كدراسة وصف الأرض وشكلها، من مظاهر عمران شيدت عن طريق البشر، وتسمى بالمعالم الجغرافية البشرية، ودراسة الظواهر الطبيعة، وتسمى بالمعالم الجغرافية الطبيعية، وذلك عن طريق صورة الأرض والظواهر، الفزيائية، والطبيعية، وعن طريق عدد من حيل التعامل معها، ويعود أصل كلمة “جغرافيا” إلى اللغة الإغريقية.

شاهد أيضًا: علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع

ما هو علم التاريخ

علم التاريخ هو العلم الذي يشير إلى دراسة منهجية تطور التاريخ كتخصص، أو دراسة مجموعة أعمال تاريخية خاصة بشيء معين، هناك على سبيل المثال “تأريخ الكاثوليكية” أو “تأريخ صيني” أو “تأريخ عصر صدر الإسلام”، وعدة تأريخ ومناهج اخرى محددة، مثل التاريخ الاجتماعي، والتاريخ السياسي.

وظهر علم التأريخ في القرن التاسع عشر، وذلك بمواكبة صعود التاريخ الأكاديمي، الاهتمامات البحثة للمؤرخين تتغير بمرور الوقت، وارتفعت نسبة أساتذة التاريخ حول العالم عن ذي قبل، فعلى سبيل المثال في الجامعات الأمريكية ارتفعت النسبة من عام 1975 إلى عام 1995 من 31 بالمئة إلى 41 بالمئة، ولوحظ مؤخرًا عن طريق عدة دراسات أن نسبة المؤرخين السياسيين تنخفض عكس باقي التخصصات الأخرى، حيث أنها انخفضت من 40 بالمئة إلى 30 بالمئة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع، وأوقاته بل علم التاريخ هو العلم المختص بذلك، وعلم الجغرافيا يدرس الظواهر البشرية والطبيعية على الأرض ودراسة شكل الأرض وتطور ذلك الشكل مع مرور الوقت، وتأثير العمران عليه، بجانب دراسة الظواهر الطبيعية المؤثرة على كوكب الأرض.

62 مشاهدة