علم وطني المملكة العربية السعودية لونه

كتابة نور محمد -
علم وطني المملكة العربية السعودية لونه

علم وطني المملكة العربية السعودية لونه شديد التميز والرقي، وبالإضافة للون العلم الرائع فإن العلم السعودي يعتبر واحدًا من أكثر الأعلام العربية المعروفة شكلًا حيث أنه لا يوجد مسلم لا يعرف علم الدولة التي على أرضها بني المسجد النبوي وفيها الكعبة المشرفة ويأتيها المسلمون من كل بلاد الأرض وبها أغلب الأثار الإسلامية التي تخص الرسول وصحابته المشرفون.

علم وطني المملكة العربية السعودية لونه

بعكس أغلب دول العالم التي تزخرف أعلامها بالنقوش وتكون أعلامها ذات ألوان ثلاثة على الأقل فإن لون العلم السعودي هو اللون الأخضر مع بعض الأبيض المستخدم في الرسوم والكتابة، وللسعودية مكانة كبيرة في حياتنا فلقد دعا سيدنا إبراهيم لمكة فقال ” رب اجعل هذا بلدًا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر”  بينما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “وإن إبراهيم حرم مكة وإني حرمت المدينة ما بين لابتيها ، عضاها وصيدها ، لا يحمل فيها سلاح لقتال ، ولا يقطع منها شجرة إلا لعلف بعير”  فحفظ الله تعالى الدولة السعودية عزيزة مكرمة وجعلها من أغنى وأقوى الدول كرامة لهاتين البلدين ولهاتين الدعوتين.

مواصفات العلم السعودي

كما ذكرنا فإن العلم السعودي هو علم أخضر اللون مكتوب عليه بكلمات عربية كتبت بالخط العربي بحيث تكون أقرب للنقوش الفنية منها للكلمات العادية “لا إله إلا الله محمد رسول الله” وأسفل تلك الكتابة يقع سيف طويل مقبضه عند أول الكلام وحده عند أخره والكتابة والسيف يتميزان بلونهما الأبيض والعلم السعودي يأخذ شكل المستطيل في شكله الخارجي وطوله إلى عرضه يبلغ نسبة ثلاثة إلى اثنين.

المعنى المقصود من شكل العلم السعودي

من المؤكد أن  واضعي الأعلام لا يضعونها اعتباطًا وإنما بناء على معاني معينة يريدون إيصالها وتلك المعاني هي:

  • يشير اللون الأخضر إلى البهاء والنماء والاستقرار وقال البعض أنه يشير لابنة الرسول فاطمة الزهراء ولكن هذا يعد احتمالًا مستبعدًا حيث أن شيخ السلفية محمد عبد الوهاب قد قام بإيصاء أتباعه بهدم الأضرحة حتي لا تكون فتنة للمسلمين فلا سبب لديه ليختار أن يعبر عن علم الدولة الإسلامية بواحدة من بنات الرسول؟! هذا أجدر بثقافة الشيعة ومن المعلوم أن الدولة السعودية دولة سنية سلفية.
  • كلمة الشهادة الإسلامية تعبر عن هوية الدولة وطريقة الحكم فيها ومن الأكيد أن هذه الطريقة ستكون الإسلام فالسعودية هي الدولة الأجدر بحمل كتاب الله والسير على نهج الشريعة والسنة فهي مهد الرسالة وكان بها من أوصلوا الإسلام إلى جميع أنحاء الكون حتى بعد موت الرسول وهي تحتوي على أماكن المسلمين المقدسة وشهداء غزوات الرسول وكانت تتكلم بلغة القرآن من قبل الرسالة حتى أن القرآن  الكريم قد أنزل معجزة لأهل اللغة العربية وهم من أهم أهلها فكان منطقيًا أن تكون الدولة إسلامية.
  • السيف في العلم يعبر عن العدل بين الرعية فالدولة لا تلين كحد السيف مع أي مخطئ كما أن السيف للدلالة على محاربة الكفار فقد أخذ من قول الرسول “بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم” فكان السيف هو أكثر العلامات التي تشير إلى الدولة الإسلامية وتبين قوتها وعزتها.

شاهد أيضًا: لماذا علم السعودية اخضر

خصائص العلم السعودي التي تميزه عن باقي الأعلام

إن العلم السعودي هو علم ذو طبيعة خاصة وتتضح تلك الطبيعة في:

  • العلم السعودي لا ينكس بأي حال من الأحوال حتى في الكوارث لأنه يحمل لفظة الشهادة ويعبر عن الدولة الإسلامية.
  • العلم السعودي لا ينجس أو يوضع على أي شيء غير طاهر بأي حال من الأحوال وهذا لاحتوائه على لفظ الجلالة الذي لا يجوز أن يلامسه غير طاهر.
  • يمنع منعًا باتًا التلويح بالعلم السعودي في أي مباراة رياضة حتى أنه قد قامت الدولة السعودية بإنشاء علم رمزي للرياضة يعبر به المواطنون عن دولتهم عند تشجيعها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن علم وطني المملكة العربية السعودية لونه أخضر وأبيض، ويمنع منعًا باتًا إصدار أي قمصان مطبوع عليها العلم السعودي لعدم جواز التهاون مع كلمة الشهادة واسم الجلالة واعتبارهما من اللهو لدرجة ارتداؤهم.

59 مشاهدة