على أن تأجرني ثماني حجج معنى كلمة حجج

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 17:09
على أن تأجرني ثماني حجج معنى كلمة حجج

على أن تأجرني ثماني حجج معنى كلمة حجج ، فقد نزل القرآن الكريم من عند الله عز وجل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليكون حُجةً على قومه، فهو الكلام أفصح وابلغ كلام في اللغة العربية، وإنه ليعلو ولا يعلى عليه، وقد حملت آياته على الكثير من المعاني الإعحازية، وفي هذا المقال سنعرف ما معنى كلمة حجج في قوله تعالى: “على أن تأجرني ثماني حجج”.

على أن تأجرني ثماني حجج معنى كلمة حجج

معنى كلمة حجج هو السنين، وهي من الآية الكريمة: “قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِنْدَكَ”[1]، والحج بمعنى السنين مأخوذ من شعيرة الحج؛ لأنها مرة واحدة في السنة، فصار الموعد مرتبطًا بهذه الشعيرة العظيمة، وهذا من دقائق اختيار الألفاظ من القرآن، ومعنى الآية؛ أي على أن تعمل عندى ثمان سنين، فإن تبرعت بزيادة سنتين فذلك إليك؛ وإلا ففي الثماني كفاية، فالحجج: السنون، وكان العمل رعي الغنم، وهذه الآية تروي لما ورد موسى عليه السلام ماء مدين، وحصل له ما حصل مع المرأتين وجاء إلى أبيهما، وقصص عليه القصص انتهى إلى جزاء ما صنع للابنتين، فزوجه أبوهما إحديهما على أن يستأجره ثماني حجج. [2]

شاهد أيضًا: معنى كلمة النكال في سورة النازعات

فوائد من قوله تعالى على أن تأجرني ثماني حجج

إن اختيار كلمة حجج في هذه الآية الكريمة، التي تروي قصة سيدنا موسى مع المرأتين، يحمل وراءه حكمًا وفوائد، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي: [3]

  • أن شعيرة الحج كانت قائمة آنذاك، ولم لا، والله تعالى قد تكفَّل لإبراهيم عليه الصلاة والسلام بإسماع رسالته في الأذان بالحج إلى الناس.
  • أن موسى عليه الصلاة والسلام كان يعلم مدلول هذه الكلمة، وما يتعلق بها من فريضة الحج، فهو وإن كان تربَّى في قصر فرعون؛ إلا إنه كان يتلقى من أمه الحقيقية تعاليم لا يتلقاها في قصر فرعون.
  • إن اختيار هذه اللفظة الدالة على مرور العام في هذا الموطن من القرآن دون ورود مثيل لها يشعر بأن هذه اللفظة مما نطق بها عرب مدين آنذاك، وهي لم تزل باقية عن عرب بمدلولها القديم هذا.

شاهد أيضًا: معنى كلمة سنة في آية الكرسي

معنى كلمة حجج في معاجم اللغة العربية

بعد معرفة في الآية الكريمة على أن تأجرني ثماني حجج معنى كلمة حجج، لا بد من معرفة معنى هذه الكلمة في معاجم اللغة العربية، من خلال ما يأتي: حُجَج والجمع منها حُجّة، ويُقال: حجّج فلانٌ والده؛ أي بعثه ليحجّ. وحِجاجٌ حَجاجُ حاجِبِ العَينِ؛ أي عَظْمُهُ، ويقال: حَجاجُ المائِدَةِ؛ أي جانبها أو حَرْفُها. ويقال: حَجاجُ الشَّمْسًِ؛ أي حاجِبُها. ويقال: تحجَّج فلانٌ؛ أي احتجّ بحجج باطلة وطلب الأمرَ في غير محلِّه. والحُجة: الدَّليل والبُرْهان. ويقال: حُجَّة املكيَّة؛ أي صَكُّ البَيْع، أو سند يُثبَت به حقُّ انتقالِ املكيَّة. والحِجَّة، هي الاسم من حَجّ، والمرة من الحج. وحجّة الوداع، هي آخر حجَّة حجها الرسول صلى الله عليه وسلم) للبيت الحرام. وذو الحِجَّة، هو شهر الحج في الإسلام، ويأتي بعد ذي القعدة، وهو الشّهر الثاني عشر والأخير من شهور السَّنة الهجريَّة، وهو من الأشهُر الحُرم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال.

شاهد أيضًا: معنى كلمة رواسي في سورة لقمان

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنه في الآية الكريمة على أن تأجرني ثماني حجج معنى كلمة حجج هو السنين، مأخوذ من شعيرة الحج لأنها مرة واحدة في السنة، فصار الموعد مرتبطًا بها.

المراجع

  1. ^ سورة القصص , الآية 27
  2. ^ islamweb.net , معنى (تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ) , 05-09-2021
  3. ^ ar.islamway.net , على أن تأجرني ثماني حجج , 05-09-2021
18 مشاهدة