على أي أساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات

على أي أساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات

على أي أساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات، اهتم العالم إرنست هيكل الطلائعيات على الرغم من أنها كائنات حية ولكن لها طبيعتها وصفاتها الخاصة أي أنها لا تعتبر من النباتات وأيضًا لا تعتبر من الحيوانات يصنفها العالم على أنها كائنات حية تنفصل عن غيرها من الكائنات.

على أي أساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات

لقد تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات وذلك على أساس الطريقة التي تحصل بها على الطعام، فهناك أقسام من الكائنات الحية الطلائعيات يحصل كل قسم منهم على الطعام بأسلوبها الخاص.

الطلائعيات

هي مجموعة كائنات حية لا تنتمى إلى الحيوانات أو النباتات وفي أغلب الأوقات تكون واحدة الخلية والبعض منها يتمكن من الحركة عن طريق أشياء تشبه الأسواط أو الأهداب وهي حقيقية النواة وتعيش في المكان الرطب الذب به ماء على هيئة مستعمرة من الخلايا.

شاهد أيضاً: ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات

طرق حصول الطلائعيات على الطعام

تتمكن الكائنات الحية الطلائعيات المنفصلة عن غيرها والتي لا تكون جزء من النباتات أو الحيوانات من حصولها على الطعام عن طريق ثلاثة طرق وهذه الطرق هي:

  • عملية التمثيل أو البناء الضوئي: فعلى سبيل المثال بلاستيدات الطحالب والتي تعمل أثناء عملية البناء الضوئي كالبلاستيدات الخضراء، هذا غير أن الميتوكوندريا تمتلك دور كبير وفعال في موضوع تكسير الجزيئات من أجل تحر الماء والطاقة وثاني أكسيد الكربون.
  • تحصل العديد من الطلائعيات على طعامها من خلال الكائنات الأخرى.
  • يوجد الكثير من الطلائعيات يتمكن من أخذ طعامه وامتصاصه من خلال المواد الميتة العضوية وعل  سبيل المثال الفطريات.

أقسام الطلائعيات

قسمت الطلائعيات الكائنات الحية التي قام العالم إرنست هيكل باعتبارها كائن حي منفصل وله طبيعته الخاصة إلى ثلاث مجموعات كل منها يختلف عن الآخر وهي:

  • طلائعيات شبيهة الحيوانات: ويسمى هذا النوع من الطلائعيات بالأوليات وتتميز بأنها حقيقية النواة وأحادية الخلية تشبه الحيوانات في كثير من الصفات أهمها الحركة، وتختلف حركة كل واحدة عن الآخرين فالبعض تسمى حركاتهم طلائعيات الأهداب والبعض الآخر طلائعيات القدم الكاذب وطلائعيات سوطية وطلائعيات الأبواغ، ويتميز هذا النوع بأنه صغير الحجم ويطلق عليه الطلائعيات الغيرية لأنه يتغذى على غيره من الكائنات.
  • طلائعيات شبيهة النباتات: تسمى بهذا الاسم لأن بها بلاستيدات خضراء تساعدها على أخذ طعامها من عملية التمثيل الضوئي وتقسم هذه المجموعة إلى قسمان الأول بخلية واحدة مثل الديتومات والثاني متعدد الخلايا مثل الأعشاب البحرية.
  • طلائعيات شبيهة الفطريات: هذا النوع يكون اعتماده في الحصول على غذائها على المواد الميتة العضوية وأغلب طلائعيات هذا النوع تكون واحدة الخلية ويوجد منها قسمان الأول طلائعيات المياه والثاني طلائعيات الوحل ويكون اعتمادها في الحركة على الأقدام الزائفة وتتميز بصغر حجمها ومنها في الطفيليات والآخرين في المحللات.

شاهد أيضاً: تتكاثر معظم الطلائعيات عن طريق

فالطلائعيات ليست حيوانات ولا نباتات ولا فطريات ولكن في طبيعتها تشبههم أحيانًا و على أي أساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات كان الطعام وطريقة الحصول عليه هو الأساس الذي أدى إلى التنويع والتقسيم بين الكائنات الحية الطلائعيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات