عندما تنادي زميلك وتطلب منه الاستماع إلى الإذاعة الصباحية، فإنك تقول

كتابة ربا عبدالله -
عندما تنادي زميلك وتطلب منه الاستماع إلى الإذاعة الصباحية، فإنك تقول

عندما تنادي زميلك وتطلب منه الاستماع إلى الإذاعة الصباحية، فإنك تقول ماذا؟ هو السؤال المهم الذي سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث سنتعرف على هذا الأسلوب بالتفصيل من حيث تعريفه، والأحرف التي تدل عليه، بالإضافة إلى أنواعه وأمثلة عليه؟ا.

عندما تنادي زميلك وتطلب منه الاستماع إلى الإذاعة الصباحية، فإنك تقول

عندما تنادي زميلك وتطلب منه الاستماع إلى الإذاعة الصباحية، فإنك تقول يا صديقي، استمع معي إلى الإذاعة الصباحية أو يا صديقي لتستمع إلى الإذاعة الصباحية، فبالتالي استخدم الطالب هنا أسلوب النداء حتى يتمكن من مخاطبة صديقه ليدعوه للاستماع إلى الإذاعة الصباحية مستخدمًا أداة النداء للقريب وهي “يا”، حيث تتعدد حروف النداء فمنها الهمزة، ومنها أي وإيا، ولكن الحرف المناسب لهذه.

ما هو

هو اسمٌ يدلُّ على طلبِ المتكلّمِ من المخاطبِ الإقبالَ عليه، بواسطةِ حرف من حروفِ النّداء، حيث حروفُ النّداء هي: الهمزةُ وأي لنداءِ القريبِ، وإيّا وهيا للبعيد، ويكثرُ حذفُ حرفِ النّداءِ يا، ولا يقدَّر عند الحذف غيرُها، مثال: ربِّ اغفرْ لي ولوالديَّ، أيّ: يا ربِّ اغفرْ لي ولوالديَّ، والمعرَّفُ بالنّداء هو اسمٌ يُعرَّف بندائِه لتخصيصِه، مثال: يا طالبُ ادرسْ، حيث إعرابه طالبُ: منادى نكرةٌ مقصودةٌ مبنيٌّ على الضَّمّ في محلِّ نصبٍ على النِّداءِ.

شاهد أيضًا: بحث عن الاساليب النحوية في اللغة العربية

أنواعُ المُنادى

يقسم المنادى إلى مجموعة من الأنواع، وهي على النحو الآتي:

  • المُنادى المضافُ: حيث يكون مضافًا إلى اسمٍ بعدَه، وهوَ منصوبٌ دائماً، مثالٌ: يا طالبَ العلمِ اعملْ بجدٍّ، حيث اعراب ،طالبَ: منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
  • المُنادى شبيهٌ بالمضافِ: هو كالمضافِ من حيثُ علاقتُه بما بعدَه، ويكونُ منصوباً دائماً، مثالٌ :يا طالباً علماً اعملْ بجدٍّ، حيث اعراب طالباً: منادى شبيهٌ بالمضافِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحة الظّاهرة.
  • المُنادى النّكرةُ غيرُ المقصودةِ: هو مُنادى غيرُ محدَّدٍ وغيرُ مقصودٍ بالنّداءِ، يكونُ منصوباً دائماً، مثالٌ على ذلك :قالَ الشّاعرُ عبدُ الرّحيمِ الحصني: يا موطناً رفعَ الّلواءَ مرفرفاً    أبناؤُهُ وتبـادلوه مُمَجَّدا، حيث اعراب موطناً: منادى نكرة غيرُ مقصودة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخرِه.
  • المُنادى النّكرةُ المقصودة: هومُنادى غيرُ مُحدّدٍ لكنّه مقصود بالنّداءِ، ويكونُ مبنيّاً على الضّم في محلِّ نصب على النّداء.
  • المُنادى العلم المفرد: هو نداءُ اسمُ العلمِ، ويكونُ مبنيّاً على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ.

شاهد أيضًا: متى يكون المنادى منصوب

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيه حيث تم التعرف على إجابة سؤال عندما تنادي زميلك وتطلب منه الاستماع إلى الإذاعة الصباحية، فإنك تقول ماذا؟ كما وتم التعرف على أسلوب النداء، والمنادى، وأنواع المنادى، مع عرض العديد من الأمثلة.

المراجع

  1. ^ عبداللطيف السعيد , قواعد اللغة العربية المبسطة , 3/1/2022
40 مشاهدة