عندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض تحدث ظاهرة

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 10 مارس 2021 , 17:03
عندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض تحدث ظاهرة

عندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض تحدث ظاهرة ؟، حيث إن الأرض تدور في مدار حول الشمس، كما وإن القمر يدور في مدار حول الأرض، وفي بعض الأوقات يمكن أن تحجب هذه الأجسام الفلكية بعضها البعض، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الظاهرة التي تحدث عندما يحجب القمر ضوء الشمس.

عندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض تحدث ظاهرة

عندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض تحدث ظاهرة كسوف الشمس (بالإنجليزية: Solar Eclipse)، حيث أنه بعض الأحيان عندما يدور القمر حول الأرض، فإنه يتحرك بين الشمس والأرض، وعندما يحدث هذا، يمنع القمر ضوء الشمس من الوصول إلى الأرض، مما يؤدي هذا إلى حدوث كسوف للشمس، وأثناء كسوف الشمس يلقي القمر بظلاله على سطح الأرض، ويحدث كسوف الشمس مرة كل 18 شهراً، وعلى عكس خسوف القمر فإن كسوف الشمس يستمر لبضع دقائق فقط، وقد يتسبب الكسوف في إنخفاض درجة الحرارة على سطح الأرض بمقدار 3 درجات مئوية، مع إحتمال إنخفاض طاقة الرياح وسرعتها بمقدار 0.7 متر/ثانية.

في الواقع إن الكسوف هو ظاهرة طبيعية، ومع ذلك فإنه في بعض الثقافات القديمة كان يعتقد أن كسوف الشمس يحدث لأسباب خارقة للطبيعة، أو ينظر إليه على أنه نذير شؤم، وقد يكون الكسوف الكلي للشمس مخيفاً للأشخاص الغير مدركين لتفسيره الفلكي والعلمي، حيث يبدو أن الشمس تختفي خلال النهار وتظلم السماء في غضون دقائق.[1]

شاهد ايضاً: فوائد الخسوف والكسوف

أنواع كسوف الشمس

هناك أربعة أنواع مختلفة من كسوف الشمس، حيث إن مقدار الخسوف من قرص الشمس يعتمد على أي جزء من ظل القمر يقع على الأرض، وفي ما يلي نبذة عن هذه الانواع الأربعة وهي كالأتي:[2]

  • الكسوف الجزئي للشمس (بالإنجليزية: Partial Solar Eclipses): حيث يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يحجب القمر قرص الشمس جزئياً، وبالتالي يلقي القمر شبه ظل الشمس على الأرض.
  • الكسوف الحلقي للشمس (بالإنجليزية: Annular Solar Eclipses): حيث يحدث الكسوف الحلقي للشمس عندما لا يكون قرص القمر كبيراً بما يكفي لتغطية قرص الشمس بالكامل، وبالتالي تظل الحواف الخارجية للشمس مرئية لتشكل حلقة من النار في السماء، ويحدث الخسوف الحلقي للشمس عندما يقترب القمر من الأوج فقط.
  • الكسوف الكلي للشمس (بالإنجليزية: Total Solar Eclipses): حيث يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يغطي القمر الشمس بالكامل، ولا يمكن أن يحدث هذا النوع من الكسوف إلا عندما يكون القمر بالقرب من منطقة الحضيض، وهي نقطة مدار القمر الأقرب إلى الأرض.
  • الكسوف الكلي الحلقي للشمس (بالإنجليزية: Annular Total Solar Eclipses): والمعروف أيضاً بإسم الكسوف الهجين للطاقة الشمسية، وهو النوع الأكثر ندرة من باقي أنواع الكسوف، حيث يحدث هذا الكسوف عندما يتغير نفس الكسوف من حلقي إلى كسوف كلي للشمس أو العكس.

شاهد ايضاً: يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر

ما هي المراحل الخمسة للكسوف الكلي للشمس

هناك خمس مراحل مختلفة تحدث خلال الكسوف الكلي للشمس وهي كالأتي:[3]

  • الإتصال الاول (بالإنجليزية: First Contact): حيث يبدأ الكسوف الكلي مع أول إتصال بين الشمس والقمر، وهو الوقت الذي يبدأ فيه القمر بالمرور عبر قرص الشمس، وفي هذه المرحلة يبدو الكسوف وكأن الشمس فد إختفى جزء منها.
  • الإتصال الثاني (بالإنجليزية: Second Contact): حيث إن هذه المرحلة تحدث قبل الكسوف الكلي للشمس، بحيث يكون قرص الشمس قد إختفى أغلبه، وفي هذه المرحلة تحدث ظاهرة الكرات اللونية، وهي عبارة عن كرات من الضوء تظهر على حافة محيط القمر.
  • الإتصال الكلي (بالإنجليزية: Totality Contact): حيث تحدث هذه المرحلة عندما يغطي القمر كامل سطح الشمس، وفي هذه المرحلة لا يمكن رؤية سوى هالة الشمس فقط بحيث تصبح السماء مظلمة أكثر، وتستمر هذه المرحلة حوالي دقيقتين.
  • الإتصال الثالث (بالإنجليزية: Third Contact): حيث إن هذه المرحلة تشبه إلى حد كبير المرحلة الثانية ولكن تكون في الإتجاه المعاكس، وفي هذه المرحلة يبدأ القمر بالتحرك بعيداً عن الشمس، كما وتحدث ظاهرة الكرات اللونية مرة آخرى.
  • الإتصال الرابع (بالإنجليزية: Fourth Contact): حيث تحدث المراحل الأخيرة من الكسوف ويغادر القمر وجه الشمس تماماً، ويكون قرص الشمس مرئياً بالكامل، حيث يختفي آخر ظل للقمر على الشمس في لحظة الإتصال الرابع.

كيف يمكن أن تتأثر العيون بكسوف الشمس

يمكن أن يؤدي تعريض العيون للشمس دون حماية مناسبة للعين أثناء كسوف الشمس إلى حدوث عمى الكسوف، أو حدوث حروق في الشبكية، وتعرف هذه الأضرار بإسم إعتلال الشبكية الشمسي، ويمكن أن يتسبب هذا التعرض للضوء في إتلاف أو تدمير الخلايا في شبكية العين وهي الجزء الخلفي من العين، والتي تنقل ما تراه إلى الدماغ، كما ويمكن أن يكون هذا الضرر مؤقتاً أو دائماً ويحدث بدون ألم، وقد يستغرق الأمر بضع ساعات إلى بضعة أيام بعد مشاهدة كسوف الشمس لإدراك الضرر الذي حدث على العيون، وفي ما يلي بعض أعراض العين التي يمكن أن تحدث من النظر إلى كسوف الشمس دون حماية مناسبة للعين، وهي كالأتي:[4]

  • فقدان الرؤية المركزية.
  • إعتلال الشبكية الشمسي.
  • رؤية مشوهة.
  • رؤية الألوان المتغيرة.

ويمكن مشاهدة كسوف الشمس بأمان من خلال إستخدام معدات خاصة لذلك.

الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر

إن الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر هو أن كسوف الشمس ينتج عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، ويخفي الشمس كلياً أو جزئياً لبعض الوقت، أما خسوف القمر يحدث عندما تمر الأرض بين القمر والشمس وتلقي الأرض بظلالها على القمر وبالتالي تخفيه كلياً أو جزئياً لبعض الوقت، وفي ما يلي جدول يوضح الفرق بينهما بالتفصيل:[5]

الفرق كسوف الشمس خسوف القمر
سبب الحدوث يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس. يحدث خسوف القمر عندما تمر الأرض بين القمر والشمس.
التأثير أثناء كسوف الشمس يخفي القمر أشعة الشمس جزئياً أو كلياً لبضع دقائق. أثناء خسوف القمر يخفي ظل الأرض جزئياً أو كلياً القمر لفترة من الزمن.
تكرار الحدوث يحدث مرة واحدة كل 18 شهراً. يحدث مرتين في السنة.
الأنواع الأنواع الثلاثة للكسوف الشمسي هي الكسوف الكلي للشمس والكسوف الجزئي للشمس والكسوف الحلقي للشمس. الأنواع الثلاثة من خسوف القمر هي الخسوف الكلي للقمر والخسوف الجزئي للقمر وخسوف القمر الظلي.
مكان الرؤية يمكن رؤية كسوف الشمس من أماكن قليلة فقط. يتم رصد خسوف القمر من عدة أماكن.
وقت الحدوث يحدث خلال النهار. يحدث أثناء الليل فقط.
الضرر يوجد ضرر كبير على العين من رؤية كسوف الشمس بالعين المجردة. لا يوجد ضرر عند رؤية خسوف القمر بالعين المجردة.

شاهد ايضاً: يتشابه خسوف القمر والشمس في

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه عندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض تحدث ظاهرة كسوف الشمس، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن ظاهرة كسوف الشمس، وذكرنا جميع أنوع كسوف الشمس، بالإضافة إلى ذكر المراحل التي تحدث عند الكسوف الكلي، ووضحنا كيف يمكن أن تتأثر العيون عند رؤية الكسوف، مع شرح الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر.

المراجع

  1. ^ spaceplace.nasa.gov , What Is a Solar Eclipse , 10/3/2021
  2. ^ timeanddate.com , Types of Solar Eclipses , 10/3/2021
  3. ^ labmate-online.com , Stages of a Total Solar Eclipse , 10/3/2021
  4. ^ preventblindness.org , Protect your eyes , 10/3/2021
  5. ^ businessinsider.in , Difference between Lunar eclipse and Solar eclipse , 10/3/2021
369 مشاهدة