عند افتقاد المعلومة الصحيحة وغياب الحجج المنطقية والبراهين العقلية تظهر الحقائق

كتابة Bushra Dayoub -
عند افتقاد المعلومة الصحيحة وغياب الحجج المنطقية والبراهين العقلية تظهر الحقائق

عند افتقاد المعلومة الصحيحة وغياب الحجج المنطقية والبراهين العقلية تظهر الحقائق ، فالعلم مبنيٌّ على أساس تقديم الحجج المثبتة وبيان البراهين العلمية والعقلية، لذلك سيقدم هذا المقال الإجابة عن هذا السؤال مع شرح لمفهومي الحجج والبراهين.

العلم والبحث عن المعلومات

إن العلم هو السعي وراء المعرفة والحصول على المعلومات الصحيحة، ويحتاج الوصول إلى المعلومات الصحيحة الكثير من البحث والتنقيب، ولا يجب التسليم بصحة ودقة أية معلومات نحصل عليها من دون التأكد من وجود الأدلة والحجج المنطقية والبراهين والإثباتات العلمية التي تؤكد صحة هذه المعلومات.

عند افتقاد المعلومة الصحيحة وغياب الحجج المنطقية والبراهين العقلية تظهر الحقائق

عند افتقاد المعلومة الصحيحة وغياب الحجج المنطقية والبراهين العقلية تظهر الحقائق، إن هذه العبارة خاطئة، لأن الحقائق لا تظهر من دون وجود المعلومات الصحيحة، كما أنها بحاجة إلى وجود البراهين المنطقية الداعمة، والتعليل المناسب من خلال التجارب والأبحاث والإحصائيات.

ما هي الحجة المنطقية

المنطق هو علم التفكير أو الإثبات أو الاستدلال، ويتيح لنا المنطق فحص جزء من أي فكرة، وتحديد ما إذا كانت صحيحة أم لا، والحجة المنطقية هي عبارة عن مجموعة من العبارات المتسلسلة والتي تعطي بيانًا منطقيًا وواضحًا ومُعرّفًا. هناك ثلاث مراحل لإنشاء حجة منطقية هي:[1]

  • المقدمة: تحدد المقدمة الدليل أو مجموعة الأسباب التي تستخدمها الحجة المنطقية لإثبات الفكرة، غالبًا ما تبدأ المقدمة بكلمات مثل “بسبب” و “منذ” و “من الواضح”.
  • الاستدلال: في هذه المرحلة يجب الاعتماد على مجموعة من الحجج المنطقية التي تم إثبات صحتها مسبقًا من أجل الخروج بحجة منطقية جديدة.
  • الاستنتاج: خاتمة الحجة هي الاستنتاج أو الحقيقة التي توصلت إليها الحجة.

شاهد أيضًا: عندما تغيب الحجج والأدلة وتسود الشائعات وتضيع الحقائق يجب علينا ان نبني معرفتنا الصحيحة عن طريق

ما هي البراهين

البرهان العلمي هو الدليل الذي يعمل على إثبات صحة أو عدم صحة نظرية أو فرضية علمية، وهناك العديد من الأنواع لهذه البراهين والأدلة:[2]

  • البراهين والأدلة الإحصائية، حيث تعتمد هذه البراهين على مجموعة من الإحصائيات الرقمية.
  • البراهين التي تستخدم مجموعة من الحقائق العلمية المثبتة.
  • البراهين المعتمدة على التجارب العلمية.

خطوات البحث العلمي 

يقدم العلم طريقة للإجابة على الأسئلة المتعلقة بمختلف القضايا بأسلوب واضح وبخطوات عقلانية، كما أنه يقدم أدلة تدعم إجاباته، وللحصول على التفسير الصحيح لأي نظرية أو ظاهرة يجب اتباع خطوات البحث العلمي، وخطوات البحث العلمي هي التالية:[3]

  1. إن الخطوة الأولى في البحث العلمي هي ملاحظة الظاهرة المدروسة.
  2. طرح السؤال عن سبب حدوث هذه الظاهرة.
  3. بعد جمع كمية كافية من المعلومات المناسبة حول الظاهرة المدروسة، يمكن صياغة فرضية.
  4. يجب بعد ذلك اختبار الفرضية من خلال إجراء مجموعة من التجارب، والتي يجب أن تثبت ما إذا كان الفرضية صحيحة أم خاطئة، وللتأكد من دقة البيانات الناتجة يجب تكرار التجربة عدة مرات، مع مراعاة إجراء العديد من التغييرات في كل مرة.
  5. بمجرد تحليل البيانات الناتجة عن التجارب، يمكن استخلاص الاستنتاجات النهائية.

شاهد أيضًا: التفكير المنطقي يهتم بمعرفة الأسباب والعلل التي تكمن وراء الأشياء

وينتهي هنا مقال عند افتقاد المعلومة الصحيحة وغياب الحجج المنطقية والبراهين العقلية تظهر الحقائق الذي قدم الإجابة عن هذا السؤال، مع شرح تفصيلي للبراهين والحجج المنطقية، كما أوضح خطوات البحث العلمي.

المراجع

  1. ^ lead4change.org , Taking the Lesson Further: Crafting a Logical Argument , 2/11/2021
  2. ^ wikipedia.org , Scientific evidence , 2/11/2021
  3. ^ wikipedia.org , Scientific method , 2/11/2021
78 مشاهدة