عند تحليل العدد 21 إلى عوامله الأولية يكتب على الصورة

عند تحليل العدد 21 إلى عوامله الأولية يكتب على الصورة

عند تحليل العدد 21 إلى عوامله الأولية يكتب على الصورة، إن عملية تحليل العدد إلى عوامله الأولية، تعطينا تصور حول إيجاد الحلول للعديد من المشاكل الرياضية، كإيجاد المضاعف المشترك الأصغر أو القاسم المشترك الأكبر, أو إيجاد جذر عدد ما أو توحيد المقامات بين كسرين، او تبسيط الكسر إلى أبسط صيغة.

عند تحليل العدد 21 إلى عوامله الأولية يكتب على الصورة

عند تحليل العدد 21 إلى عوامله الأولية يكتب على الصورة، والجواب الصحيح هو 3 × 7، حيث لا يقبل العدد القسمة على العدد الأولي العدد 2 وإنما يقبل القسمة على العدد الأولي 3 ويكون الناتج هو العدد الأولي 7.

شاهد أيضًا: العدد الأولي من الأعداد التاليه هو 79 أو 69 أو 51 أو 39؟

مفهوم الأعداد الأولية

هي أعداد طبيعية تقبل القسمة على نفسها وعل العدد واحد، ومن الأمثلة على الأعداد الأولية هي ( 2، 3، 5، 7، 11، 13، 17، 19، 23)، أما تلك الأعداد الطبيعية التي تقبل القسمة على نفسها وعلى الواحد وعلى أعداد أخرى فإنها تسمى بالأعداد غير أولية أو الأعداد المركبة.[1]

تحليل العدد إلى عوامله الأولية

ويقصد بتحليل العدد إلى العوامل الأولية، هو إيجاد الأعداد التي تقبل القسمة على نفسها وعلى الواحد دون باقي، حيث لابد من تجاهل العدد 1, ويتم التحليل عن طريق قسمة العدد على أول عدد أولي يقبل العدد القسمة عليه، ثم قسمة الناتج على أصغر عدد أولي يقبل القسمة عليه وهكذا، فيكون العدد هو ناتج ضرب الأعداد الأولية فيما بينها.

شاهد أيضًا: هل 79 عدد اولي ؟ خصائص الأعداد الأولية وطريقة تحديدها

مثال مشابه حلل العدد 18 إلى عوامله الأولية

العدد 18 يقبل القسمة على العدد الأولي 2 ويكون الناتج 9 والعدد 9 لا يقبل القسمة على العدد 2 وإنما يقيل القسمة على العدد الأولي 3 وبكون الناتج، 3 وهو يقبل القسمة على العدد الأولي 3 ويكون الناتج1. ومن يمكن كتابة العدد 18 بصورة 18= 2× 3^2.

وبعد أن شارف مقالنا عند تحليل العدد 21 إلى عوامله الأولية يكتب على الصورة على الانتهاء نكون قد أوضحنا مفهوم الأعداد الأولية، وطريقة تحليل الأعداد إلى عواملها الأولية.

المراجع

  1. ^study.com , How to Find the Prime Factorization of a Number , 15/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *