عند جمع كلمة سؤال فإننا نكتبها

عند جمع كلمة سؤال فإننا نكتبها

عند جمع كلمة سؤال فإننا نكتبها؟ إنّ الكلمة في اللغة العربية لها ثلاثة أقسام من حيث العدد (مفرد – مثنى – جمع) ولكل نوع علامات تميزه، وطريقة إعراب خاصة به، لذلك سوف نتعرف على تلك الأنواع بالأمثلة، بالتحديد الجمع وأنواعه، وذلك من خلال موقع محتويات كما سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة لسؤال عند جمع كلمة سؤال فإننا نكتبها.

أنواع الكلمة في اللغة العربية من حيث العدد

إنّ الكلمة من حيث العدد في اللغة العربية لها ثلاثة أنواع، تتمثل في التالي من نقاط:

  • المفرد: وهو كل اسم يدل على مفرد مذكر كان أو مؤنث، مثل هذا طالب ماهر، هذه طالبة ماهرة.
  • المثنى: هو كل اسم دل على اثنين أو اثنتين من خلال زيادة ياء ونون أو ألف ونون في الآخر، مثال على ذلك، الصديقين.
  • الجمع: هو ما زاد على اثنين أو اثنتين فأكثر، مثال الطلاب ماهرون.

شاهد أيضا: بساتين هل هي جمع مذكر سالم 

عند جمع كلمة سؤال فإننا نكتبها

إنّ جمع كلمة سؤال هو أسئلة، حيث إنّ الجمع في اللغة العربية هو ما زاد عن اثنين أو أكثر، ويوجد له ثلاثة أنواع وهما جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم وجمع التكسير، وكل نوع من تلك الأنواع الجمع علامة إعراب وقاعدة خاصة به فقط ما عدا جمع التكسير ليس له قاعدة ثابتة.[1]

شاهد أيضًا: كلمة مساكين ليست جمع مذكر سالم

أنواع الجمع في اللغة العربية

يوجد ثلاثة أنواع للجمع في اللغة العربية نذكرهم في السطور التالية:

  • جمع المذكر السالم: وهذا النوع من أنواع الجموع يُصاغ في حالة الرفع بواو ونون مثل الطُلاب ماهرون، وفي حالة النصب والجر يُصاغ في آخره بحرف الياء والنون مثل مررت بالماهرين.
  • جمع المؤنث السالم: وهو الجمع الذي يتم فيه استبدال حرف التاء المربوطة بألف وتاء، في حالات إعرابه الثلاثة الرفع والنصب والجر، مثال حضرت الطالباتُ الدرسَ، شرحت المعلمة الدرس للطالبات.
  • جمع التكسير: وهو الجمع الذي يتغير فيه الكثير من أصل حروف الكلمة وليس له قاعدة ثابتة، ويُعرب حسب موقعه في الجملة: مثال على ذلك بيوت، كُتب.

إلى هُنا نكون قد انتهينا من مقال عند جمع كلمة سؤال فإننا نكتبها الذي تعرفنا من خلاله على أنوع الكلمة في اللغة العربية من حيث العدد، بالإضافة إلى أنواع الجمع في اللغة العربية مع ذكر الأمثلة عليه.

المراجع

  1. ^islamweb.net , Learning the Arabic Language , 18/09/2022