عند دخولي للمسجد فإني أبدأ برجلي اليسرى.

كتابة ايمان مشاقبة -
عند دخولي للمسجد فإني أبدأ برجلي اليسرى.

عند دخولي للمسجد فإني أبدأ برجلي اليسرى. لعدد من الأسباب المهمة، فالمسجد له حُرمته، وله شروط عديدة لدخوله للمحافظة على حُرمة وقدسيّة المسجد، والذي هو مكان للصلاة التي هي أهم ركن من أركان الإسلام، وفي مقالنا سوف نتعرّف على سبب الدخول بالرجل اليُسرى إلى المسجد، وآداب دخول المسجد.

عند دخولي للمسجد فإني أبدأ برجلي اليسرى.

عند دخولي للمسجد فإني أبدأ برجلي اليسرى. من العبارات الخاطئة، لأن دخول المسجد يستوجب تقديم الرّجل اليُمنى على الرّجل اليُسرى، وأما الخروج منه فيستوجب تقديم الرجل اليُسرى على الرّجل اليُمنى، على النقيض من محل قضاء الحاجة، فإننا نبدأ بالدخول إلى مكان قضاء الحاجة برجلنا اليُسرى، ونخرج برجلنا اليُمنى، وأما عند دخول المنزل، فإنك تدخل برجلك اليُمنى، ثم برجلك اليُسرى، قال الخليل بن إسحاق المالكي: وتقديم الرجل اليُسرى وتقديم يُسراه دخولاً، ويُمناه خروجًا عكس المسجد والمنزل، يُمناه بهما، وأخرج البخاري في صحيحه: وكان ابن عمر يبدأ برجله اليُمنى، فإذا خرج بدأ برجله اليُسرى.[1]

شاهد أيضًا: إذا انحرف أحد المصلين داخل المسجد الحرام، وجب عليه أن يتوجَّه إلى ذات الكعبة

آداب دخول المسجد

من أهم الآداب التي يجب أن نلتزم بها عند دخولنا المساجد هي:[2]

  • استحباب لبس أحسن الثياب: ومن المكروه الدخول إلى المسجد بلباس النوم، أو بلباس متّسخة أو غيرها من الملابس التي لا تليق بالمساجد.
  • النهي عن الدخول للمسجد لمن أكل الثوم أو البصل: حتى لا يَنزعج المُصلين من رائحة الشخص، وينفروا من المسجد.
  • المشي إلى المسجد: يُستحب الذهاب إلى المسجد سيرًا على الأقدام، لأنه بكل خطوة يخطوها المسلم إلى المسجد، يحط الله عنه سيئة ويكتب له حسنة.
  • استحباب التبكير إلى المسجد: فكلما دخل المسلم المسجد للصلاة باكرًا كان ذلك أفضل وأعظم.
  • المشي بخشوع وسكينة: فعند الذهاب إلى المسجد على المسلم أن يمشي بخشوع وسكينة ووقار تامين.
  • يُستحب أن يعيد من وراء المؤذن: فيقول ما يقول إلا في قوله: حي على الصلاة، حي على الفلاح، فإنه يقول عند كل لفظ منهما لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • الإكثار من ذكر الله تعالى: من الأفضل أن يُكثر المصلي من ذكر الله تعالى من تسبيح وتهليل وتكبير وغير ذلك.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين المسجد والجامع

في نهاية مقالنا نكون قد تعرّفنا إلى عند دخولي للمسجد فإني أبدأ برجلي اليسرى. ، وهي عبارة خاطئة، فعند دخولي المسجد يجب أن أدخل بالقدم اليمنى لا باليسرى، وتعرّفنا على آداب دخول المسجد التي يجب أن يلتزمها المسلم عند دخوله له.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , السنة في دخول المسجد والبيت والخروج منهما , 21/1/2022
  2. ^ alukah.net , من آداب المساجد , 21/1/2022
178 مشاهدة