عند فاطمة ٦.٤ م قماشاً إذا استعملت منها ٢.٨ م لخياطة ثوب لابنها . فكم يبقى من القماش؟

عند فاطمة ٦.٤ م قماشاً إذا استعملت منها ٢.٨ م لخياطة ثوب لابنها . فكم يبقى من القماش؟

عند فاطمة ٦.٤ م قماشاً إذا استعملت منها ٢.٨ م لخياطة ثوب لابنها . فكم يبقى من القماش؟، أن أكثر عمليتين حسابيتين مستخدمتين في حياتنا اليوم هما عمليتا الجمع والطرح، ومن خلال سطور المقال التالي على موقع محتويات سيتم التعرف على هاتين العمليتين عندما تكون الأعداد عشرية كما سيتم الإجابة على السؤال المطلوب.

عند فاطمة ٦.٤ م قماشاً إذا استعملت منها ٢.٨ م لخياطة ثوب لابنها . فكم يبقى من القماش؟

الجواب الصحيح هو 3.6 م، وذلك لأن العملية الحسابية هي 6.4 – 2.8 = 3.6م، حيث سوف نطرح الجزء العشري من الجزء العشري وبما أن العدد الجزء العشري للعدد الأول هو 4 أصغر من الجزء العشري للعدد الثاني وهو 8، فسوف نستلف من الجزء الصحيح وهو 6 ليصبح 5، ويصبح الجزء العشري 14، وبطرح الجزء العشري من الجزء العشري يكون ناتج الطرح هو 6، وناتج طرح الجزء الصحيح للعدد الأول، وقد أصبح 5 من الجزء الصحيح للعدد الثاني وهو 2 ليكون ناتج الطرح 3، أي ناتج الطرح الكلي هو 3.6.

شاهد أيضًا: دفع أسامة ٤٣,٥ريالاً لشراء ٦ تذاكر لحضور المباراة هو وعائلته. ما ثمن التذكرة الواحدة؟

عملية جمع الأعداد العشرية

الجمع في الأعداد العشرية شأنه كشأن الجمع في الأعداد الصحيحة، ولكن هنا نجمع الأجزاء العشرية مع الأجزاء العشرية، وإذا كان ناتج الجمع أكبر من واحد نضيف واحد إلى الجزء الصحيح كما نجمع الجزء الصحيح مع الجزء الصحيح.[1]

عملية طرح الأعداد العشرية

نطرح الجزء العشري من الجزء العشري، وإذا كانت عملية الطرح غير ممكنة نستلف واحدًا من الجزء الصحيح إلى الجزء العشري ونجري عملية الطرح، ثم نطرح الجزء الصحيح من الجزء الصحيح.

وبعد أن شارف مقال عند فاطمة ٦.٤ م قماشاً إذا استعملت منها ٢.٨ م لخياطة ثوب لابنها . فكم يبقى من القماش؟ على الانتهاء نكون قد تم التعرف على عمليتي الجمع والطرح في الأعداد العشرية والإجابة على السؤال المطلوب.

المراجع

  1. ^ducksters.com , Decimals Place Value , 03/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *