متى تاريخ عودة الموظفين بعد الحج 2022 /1443 في السعودية

كتابة دعاء عبدالمنعم -
متى تاريخ عودة الموظفين بعد الحج 2022 /1443 في السعودية

تبدأ عودة الموظفين بعد الحج إلى ممارسة مهام عملهم اليومية للعاملين في كافة الوزارات والهيئات والقطاعات الحكومية في المملكة بعد نهاية عيد الأضحى المبارك، ويتم إقرار موعد العودة للموظفين من خلال البيان الذي تُصدره وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قبل موعد بدء الإجازة بأيام قليلة لتوضح من خلاله كافة التفاصيل المتعلقة بالإجازة؛ وكذلك موعد عودة الموظفين وهذا ما سيتناوله موقع محتويات عبر السطور الآتية.

إجازة الحج في السعودية 2022

تعد عيد الأضحى المعروفة بإجازة الحج في السعودية إحدى الإجازات الرسمية التي يحصل عليها العاملون في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية في كافة الوزارات والهيئات والجهات الحكومية، وتم تسميتها بإجازة الحج؛ لأن الموظفين يحصلون عليها خلال موسم الحج، وتستمر هذه الإجازة حتى نهاية عيد الأضحى المبارك، وهي كذلك من الإجازات السنوية المستحقة للموظفين بأجر كامل، حيث يحصل عليها العامل بشكل تلقائي دون الحاجة لتقديم طلب حصول على إجازة، كما يحصل عليها بكامل الأجر، وفي حال استدعت ظروف العمل للدوام خلال تلك الإجازة بشكل كلي أو جزئي، فيتم تعويض الموظف عنها سواء تعويضًا ماليًا أو بإجازة أخرى بديلة. وتبدأ إجازة الحج مع نهاية دوام يوم الخامس من ذي الحجة 1443.

شاهد أيضًا: متى تفتح الدوائر الحكومية بعد عيد الاضحى

عودة الموظفين بعد الحج

إن العاملين في الدولة من الخاضعين لنظام الخدمة المدنية يعودون لمباشرة العمل يوم الأحد الثامن عشر من ذي الحجة الموافق للسابع عشر من يوليو 2022 حيث تنتهي إجازة الحج بنهاية أيام عيد الأضحى المبارك، وبعدها يداوم الموظفون بشكل طبيعي لمباشرة مهام عملهم، ومن خلال القرارات المتعلقة بإجازة الحج للموظفين وطبقًا للوائح تنظيم إجازات الموظفين في القطاع الحكومي، فإن الموظف يعود للعمل في اليوم التالي لنهاية الإجازة، ويستثنى من ذلك الحالات التي تصادف فيها مواعيد العودة من الإجازة مواعيد العطل الأسبوعية، ففي هذه الحالة تستمر الإجازة حتى نهاية العطلة الأسبوعية، ويعود الموظفون للعمل في يوم بداية الأسبوع التالي.

شاهد أيضًا: حكم صوم يوم عيد الفطر ويوم عيد الاضحى

كم باقي على دوام الموظفين بعد الحج

يعود الموظفين من إجازة الحج -كما ذكرنا- في يوم السابع عشر من شهر يوليو لعام 2022، حيث تنتهي إجازة عيد الأضحى للموظفين والعودة للعمل من جديد.

عودة الموظفين بعيد عيد الأضحى 1443

شاهد أيضًا: متى سيكون عيد الاضحى

موعد إجازة عيد الأضحى للقطاع الحكومي

إجازة عيد الأضحى من الإجازات الرسمية المشمولة في لائحة الإجازات التي تضم إجازات عيدي الفطر والأضحى، وإجازة اليوم الوطني للمملكة، وقد نصت المادة الرابعة من اللائحة الخاصة بالعاملين بنظام الخدمة المدنية أن إجازة عيد الأضحى تبدأ من يوم الخامس من ذي الحجة وتستمر حتى يوم الخامس عشر من الشهر نفسه. وتلتزم كافة القطاعات الحكومية الخاضعة لهذا النظام بمنح الإجازة للعاملين بها، إلا في الحالات التي تستدعي فيها ضرورة العمل دوام الموظف خلال الإجازة أو جزء منها، وهي ظروف استثنائية لا يتم تعميمها بأي حال من الأحوال على كافة الموظفين.

شاهد أيضًا: كم يوم اجازة عيد الاضحى

إجازة عيد الأضحى 1443

تتنوع الإجازات المستحقة للموظف إلى الإجازات السنوية والإجازات العادية، والإجازات الاستثنائية والمرضية، ومن بين الإجازات التي يحصلون عليها إجازات الأعياد والمناسبات الرسمية، وهي ثلاث مناسبات من بينها عيد الأضحى المبارك، وبحسب اللائحة فإن إجازة عيد الأضحى من المقرر لها أن تستمر منذ يوم الخميس 5 ذي الحجة الموافق 04 يوليو 2022 ، وتستمر لمدة عشرة أيام حتى يوم 15 ذي الحجة الموافق 14  يوليو 2022، ومن المتوقع أن تمتد الإجازة حتى يوم الأحد التالي له بسبب موافقة يوم الخامس عشر من ذي الحجة ليوم الجمعة.

كم باقي على إجازة عيد الأضحى 1443

من الإجازات المنتظرة للموظفين للحصول على قسط من الراحة من أعباء وضغوطات العمل، إجازة عيد الفطر المبارك، يقضيها الموظفون في الترفيه مع العائلة، أو في زيارة الأقارب والأصدقاء بعد الأضحية التي يتم ذبحها في أول يوم من أيام العيد، ومن خلال العد التنازلي التالي يمكن التعرف على عدد الأيام المتبقية حتى عيد الأضحى المبارك.

إجازة عيد الأضحى 1443 للموظفين

شاهد أيضًا: مواعيد عمل زاجل في عيد الاضحى

متى آخر دوام للموظفين قبل إجازة الحج

اليوم الأخير لدوام الموظفين العاملين في القطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية هو يوم الأربعاء الرابع من ذي الحجة الموافق ليوم الثالث  من يوليو 2022 ، وهو الموعد المتوقع لنهاية دوام الموظفين، فحتى الآن لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن موعد الإجازة من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث تقوم الوزارة سنويا بالإعلان عن مواعيد بداية الإجازة ونهايتها، للقطاعات الحكومية والخاصة في المملكة، وذلك لأنها الجهة المسؤولة عن تنفيذ القوانين واللوائح المتعلقة بالعمل، ومن المتوقع أن يصدر تعميم الإجازة الخاصة بعيد الأضحى في الأيام المقبلة.

كم يوم اجازة عيد الاضحى للموظفين

إن إجازة عيد الأضحى للموظفين في القطاع العام في السعودية رسميًا وبحسب اللائحة تمتد لعشرة أيام، من الخامس حتى الخامس عشر من ذي الحجة من كل عام، وفي العام الحالي 1443 من المتوقع أن تكون الإجازة 13 يومًا متضمنة يومي الجمعة والسبت العطلة الأسبوعية، ليعود بعدها الموظف من أجل مباشرة مهام عمله بالشكل المعتاد.

شاهد أيضًا: اجازة عيد الاضحى للبنوك

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على تفاصيل وتاريخ عودة الموظفين بعد الحج ، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن إجازة عيد الأضحى المبارك في المملكة العربية السعودية للعاملين في القطاع الخاص وعدد الأيام المتبقية حتى الإجازة، ومدتها.

929 مشاهدة