غطاء صخري يحيط بالنواة

غطاء صخري يحيط بالنواة

غطاء صخري يحيط بالنواة ؟، حيث أن كوكب الأرض يتكون من العديد من المكونات والطبقات المختلفة التي تتميز عن بعضها البعض ببعض الخصائص، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المكونات التي يتكون منها كوكب الأرض بشيءٍ من التفصيل.

غطاء صخري يحيط بالنواة

غطاء صخري يحيط بالنواة هو الوشاح، حيث أن الوشاح هو مكون من أهم مكونات القشرة الأرضية على كوكب الأرض وتمثل طبقة الوشاح حوالي 80% من القشرة الأرضية ككل، ويتكون الوشاح من مجموعة من العناصر والمواد المختلفة مثل أكاسيد الحديد والسيليكون والمغنسيوم، كما يطلق على وشاح الأرض العديد من الأسماء الأخرى مثل الستار أو الدثار، ويحتوي وشاح الأرض أيضًا على بعض الصهارة الخفيفة حيث أن درجة الحرارة تقل كلما صعدنا من مركز الأرض إلى أعلى منطقة الوشاح، وفي بعض الأحيان قد تتعرض منطقة الوشاح إلى درجات حرارة عالية نسبيًا قد تتسبب في انصهار الصخور والمكونات الأساسية التي يتكون منها الوشاح بل تظل مكوناته محتفظة بصلابتها وتماسكها ببعضها البعض وتقاوم الانصهار ويمكن التفرقة بين الوشاح وبين القشرة الأرضية من خلال معرفة التركيب الكيميائي لكل منهما حيث أن الوشاح يحتوي فقط على كمية قليلة من السيليكون والألومونيوم بينما يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والمغنسيوم.[1]

شاهد أيضًا: الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط صح أم خطأ ؟

أهم مكونات كوكب الأرض

يتكون كوكب الأرض من مجموعة من المكونات المختلفة وكل مكون له مجموعة من الخصائص التي تميزه عن غيره ومن أهم مكونات كوكب الأرض ما يلي:[1]

  • الغلاف الجوي: وهو الغلاف الذي يلعب دور مهم في الحياة على سطح الأرض كما أنه مسؤول عن الجاذبية الأرضية ويتكون من مجموعة من الغازات المختلفة التي تجعله دائم الحركة.
  • الغلاف المائي: وهو يمثل المسطحات المائية التي توجد على سطح الأرض مثل البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات ويغطي هذا الغلاف معظم مساحة كوكب الأرض.
  • غلاف صخري: وهو الغلاف الذي يتكون من القشرة الأرضية ويتكون من العديد من أنواع الصخور مثل الصخور الرسوبية والصخور المتحولة.
  • الوشاح: يتكون الوشاح من مجموعة من العناصر والمواد المختلفة مثل أكاسيد الحديد والسيليكون والمغنسيوم وهو يمثل حوالي 80% من القشرة الأرضية.
  • لب الأرض: وينقسم لب الأرض إلى جزأين اللب الخارجي واللب الداخلي حيث أن اللب الخارجي يتميز بأنه يتكون من مواد سائلة بينما اللب الداخلي يتكون من مواد صلبة.

أهم خصائص كوكب الأرض

يتميز كوكب الأرض بمجموعة من الخصائص التي تميزه عن باقي الكواكب الأخرى ومن أهم خصائص كوكب الأرض ما يلي:[2]

  • يتميز كوكب الأرض بوجود الجاذبية الأرضية على سطحه وهو ما يجعل الكائنات الحية تعيش على سطح الأرض.
  • تغطي المسطحات المائية حوالي 70% من المساحة الإجمالية للكرة الأرضية.
  • يعتبر كوكب الأرض من أعلى الكواكب كثافة بين كواكب المجموعة الشمسية.
  • يعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الصالح للحياة بين كواكب المجموعة الشمسية وهو يقع بين الزهرة والمريخ ويحتل المرتبة الثالثة من حيث القرب من الشمس.
  • تدور الأرض حول نفسها وحول الشمس في دورات ثابتة وهو ما يسبب تعاقب الليل والنهار وكذلك تعاقب فصول السنة الأربعة.

شاهد أيضًا: هو القشرة الارضية الصلبة التي تكون القارات وقيعان البحار والمحيطات

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال غطاء صخري يحيط بالنواة ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم الطبقات والمكونات التي يتكون منها كوكب الأرض وأهم خصائص ومميزات كوكب الأرض والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ E-education.com , The Structure of the Earth , 20/10/2021
  2. ^ NASA.com , What Is Earth? , 20/10/2021
78 مشاهدة