غير وسوى ادوات استثناء وتصنف على انها

كتابة نور محمد -
غير وسوى ادوات استثناء وتصنف على انها

غير وسوى ادوات استثناء وتصنف على انها ماذا؟، تعتبر غير وسوى من الأدوات المتعددة في اللغة العربية، ويتم استخدامها لتوضيح معنى الكلام، وهناك قواعد وأحكام خاصة بها، فهي من أدوات الاستثناء التي تختلف عن أدوات الجر وأدوات النهي وغيرها، وسنتعرف عبر السطور التالية على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال.

غير وسوى ادوات استثناء وتصنف على انها

غير وسوى أدوات استثناء، وتصنف على إنها من الأسماء، ويٌقصد بالاستثناء أنه إخراج ما يأتي بعد أداة الاستثناء من الحكم الإعرابي الخاص بما قبلها، فمثلاُ لو قلنا  نجح التلاميذ إلا تلميذًا، فنجد هنا أن كلمة تلميذاّ هي المستثنى، وقد خرجت من الحكم الخاص بكلمة نجح، ويوجد 3 من أركان أو أقسام جملة الاستثناء وهي أداة الاستثناء والمستثنى بالإضافة إلى المستثنى منه، وتتعدد أدوات الاستثناء ومنها غير وسوى، ولكن أداة الاستثناء الأشهر هي إلا.

الحكم الإعرابي لغير وسوى

يتم استخدام غير وسوى كأدوات للاستثناء، ويتم استخدام غير كصفة من حيث الأصل، وهي عبارة عن نكرة، فلا تفيد عند إضافتها للمعرف، كأن نقول جاءني طالب غيرك، فنجد أن كلمة غيرك هنا صفة لطالب وهو نكرة مرفوعة بالضمة، والضمير لم يغير من حكم النكرة لكلمة غير، وتأخذ سوى نفس الحكم الخاص بغير فهي نكرة أيضًا ولا تفيد التعريف كأن نقول ما جاءني من الطلاب سوى ماهر على سبيل المثال.

شاهد أيضًا: ما هي ادوات النصب وما معاني ادوات النصب للفعل

علامات اعراب المستثنى بغير وسوى

سنوضح فيما يلي العلامات الإعرابية للمستثنى بأدوات الاستثناء غير وسوى، وذلك كما يلي:[1]

  • يتم اعراب غير وسوى كإعراب الاسم الذي يقع بعد إلا بمعنى يتم استبدال غير أو سوى في الجملة بالأداة إلا ، ومن ثم نقوم بإعراب الاسم الذي يأتي بعد إلا فيأخذ نفس اعراب سوى وغير, وذلك حتى نتوصل للإعراب الصحيح.
  • يتم اعرب المستثنى الواقع بعد سوى وغير هو اسم مجرور بالإضافة بشكل دائم, وهو يختلف عن اعراب الاسم الواقع بعد إلا لأنه يكون واجب النصب ويتم اعرابه كمستثنى منصوب في الاستثناء المنقطع.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن غير وسوى ادوات استثناء وتصنف على انها من الأسماء، كما تعرفنا أيضًا على  الحكم الإعرابي لغير وسوى وكذلك علامات الإعراب لغير وسوى.

المراجع

  1. ^ noor-book.com , النحو الواضح في قواعد اللغة العربية , 18\05\2022
97 مشاهدة