فسر لماذا لا يعد الاقتران في البراميسيوم تكاثراً جنسياً

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر 2021 , 16:09
فسر لماذا لا يعد الاقتران في البراميسيوم تكاثراً جنسياً

فسر لماذا لا يعد الاقتران في البراميسيوم تكاثراً جنسياً ؟، حيث أن التكاثر في الكائنات الحية ينقسم إلى تكاثر جنسي وتكاثر لاجنسي، وهما يختلفان عن بعضهما البعض من حيث الطريقة التي تتم بها عملية التكاثر وكذلك صور كل نوع منهما، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن التكاثر اللاجنسي وخصائصه التي تميزه عن التكاثر الجنسي كما سنتعرف على أهم أنواع التكاثر اللاجنسي المختلفة وتعريف كل منها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

فسر لماذا لا يعد الاقتران في البراميسيوم تكاثراً جنسياً

لا يعد الاقتران في البراميسيوم تكاثراً جنسياً لأن هذا النوع من التكاثر لا ينتج عنه أفراد جديدة عند عملية التكاثر بل يستخدم فقط لنقل المادة الوراثية من فرد لفرد للحفاظ على النوع من الانقراض، حيث أن البراميسيوم من الكائنات الأولية التي تتكاثر عن طريق التكاثر اللاجنسي وهو نوع من أنواع التكاثر الذي يتم فيه إنتاج أفراد جديدة ولكن عن طريق فرد واحد فقط وتنفصل الخلية الابنة عن الخلية الأم بعد إتمام عملية التكاثر وتكون مشابهة للكائن الأصلي تمامًا، ويختلف هذا النوع عن التكاثر الجنسي حيث أن التكاثر الجنسي يشترك فيه فردين أحدهما مذكر والآخر مؤنث لإنتاج أفراد جديدة لها خصائص مشتركة من صفات الأب والأم.[1]

شاهد أيضًا: من انواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات

أهم خصائص التكاثر اللاجنسي

يتميز التكاثر اللاجنسي عن التكاثر الجنسي بمجموعة من الخصائص والتي من أهمها ما يلي:[1]

  • يعتمد التكاثر اللاجنسي على نوع من أنواع الانقسام يسمى الانقسام الميتوزي والذي يسبب ظهور خلية جديدة نسخة طبق الأصل من الخلية الأم.
  • يحتاج التكاثر اللاجنسي فرد واحد فقط على عكس التكاثر الجنسي الذي يشترك فيه فردين أحدهما مذكر والآخر مؤنث لإنتاج أفراد جديدة لها خصائص مشتركة من صفات الأب والأم.
  • تكون الأفراد الناتجة عن التكاثر اللاجنسي أقل تكيفًا مع البيئة.
  • يتم إنتاج الخلايا الجديدة في التكاثر اللاجنسي بأعداد كبيرة حيث يفقد منها الكثير.
  • ينتشر التكاثر اللاجنسي بصورة أكبر في النباتات.
  • تتم عملية التكاثر اللاجنسي في وقت قليل كما أنها تتطلب مجهود أقل مقارنةً بالتكاثر الجنسي.

أنواع التكاثر اللاجنسي

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للتكاثر اللاجنسي ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:[1]

  • التبرعم: حيث تظهر الخلية الجديدة على شكل بروز ملتصق في الخلية الأم ثم ينفصل عنها ليكون فرد جديد مثلما يحدث في فطر الخميرة.
  • الانشطار الثنائي: حيث تنقسم نواة الخلية بواسطة الانقسام الميتوزي إلى جزأين، وكل جزء ينمو ليكون خلية جديدة وفرد جديد مثلما يحدث في الكائنات الأولية.
  • التجدد: حيث عندما يُفقد جزء من أجزاء جسم الكائن يتم تجدده من تلقاء نفسه مثل نجم البحر.
  • التكاثر بالجراثيم: وهي الطريقة التي تتكاثر بها بعض الفطريات والنباتات حيث تتحور الخلايا لتكوين أفراد جديدة.

شاهد أيضًا: من الأمثلة على النباتات التي تتكاثر لا جنسيا

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال فسر لماذا لا يعد الاقتران في البراميسيوم تكاثراً جنسياً؟، كما نكون قد تعرفنا على التكاثر اللاجنسي والفرق بينه وبين التكاثر الجنسي، كما تحدثنا عن أهم خصائص التكاثر اللاجنسي وأنواعه المختلفة وخصائصها بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Biology online.com , Asexual reproduction , 16/09/2021
48 مشاهدة